هل تريدين مساعدة ابنك المصاب بالتوحد ؟ 

انا اعلم مدى حرصك على ذلك ودعائك ليل نهار له بالخير ولكننا علينا ان نعمل لتحقيق هذا الهدف 

لن أتكلم عن البرامج التدريبية والعلاجية والمهارات التي يجيدها والسلوكيات غير المناسبة سأتكلم معك عن شيئ آخر هو علاقتك مع ابنك وصورته عندك التي يجب ان تتغير لصورة ايجابية بأنه طفل  يتعامل مع العالم بشكل مختلف ولكنه في النهاية طفل يمتلك قدرات وله الحق في الحياة  وأنت تحتاجين من وقت لآخر ان تجددي الثقة فيه ان تنظري له من جديد وان تذكري نفسك بانه طفل  في النهاية مهما كانت درجة اضطرابه او المشكلات التي سببها لك ان تشعريه دوما بحبك له وان يرى في عينيك الثقة في تحسنه .

1. جددي اهتمامك به : قيمي المهارات التي تعلمها طوال العام واكتبي ما تعلمه من مهارات جديدة وعلقيها في غرفته  تكلمي عنه جيدا امام الآخرين  فاحيانا نفقد اهتمامنا ونصاب بالفتور من طول الوقت وعدم ظهور تقدم ملحوظ لا تفقدي الأمل والثقة في قدراته .

2. انظري لطفلك نظرة جديدة : نظرة بحث عن مهارات وقدرات الطفل لا تنظري فقط لسلوكياته الغريبة وقصوره الواضح ولكن ابحثي عن أى بريق يلمع وسط الظلام . فقد يكون لديه قدرات ومهارات أخرى بارزة بعيدا عن الاضطراب فقد يكون رسام ماهر او يجيد التعامل مع الكمبيوتر وهذه الاشياء تساعدك على تقبل الطفل ويمكن الاستفادة منها في تدريب الطفل من خلال الهوايات التي يحبها او اهتماماته . 

3. إعرفي أكثر عن التوحد : فمعرفتك الواسعة بالتوحد ستجعلك تفهمين لماذا يقوم الطفل بهذه السلوكيات وكيف تتصرفين معه بشكل مناسب ، وما هي احتياجاته في هذه المرحلة العمرية وغيرها من المعلومات المهمة التي تحتاجين لها والمعرفة هي الخطوة الأولى لتغيير مشاعرك السلبية وسلوكك مع ابنك .

وللحديث بقية ان شاء الله 

 

المصدر: د/ هدى أمين عبد العزيز
autistickids

د / هدى أمين عبد العزيز أحمد [email protected]

ساحة النقاش

د/ هدى أمين عبد العزيزأحمد

autistickids
موقع يهتم بكل ما يتعلق بحالات التوحد والإضطرابات السلوكية »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

411,555

اعلان عن دورة تدريبية مجانية

يعلن مركز معوقات الطفولة عن عقد دورة تدريبية مجانية  لمدة يوم واحد لأمهات المراهقين المصابين باضطراب التوحد للتدريب على كيفية التعامل مع المراهق المصاب بالتوحد في هذه المرحلة الحرجة من العمر وكيفية التغلب على المشكلات السلوكية والجنسية والانفعالية والمهنية المصاحبة  . وسيقدم هذه الدورة نخبة من المتخصصين العاملين بالمركز لتغطية كافة الجوانب الطبية والنفسية والسلوكية والارشادية وذلك كجزء من رسالة المركز في تقديم الارشاد والتوجيه والتدريب لذوي الاعاقة وأسرهم .للمزيد من المعلومات وتسجيل الاسماء يرجى الاتصال د/ هدى أمين   ت/ 01009900114سيتم الاعلان عن موعد الدورة فور اكتمال العدد