خبير الاعشاب والتغذية العلاجية(عطار صويلح للعلاجات الطبية بالاعشاب والطب البديل)

موقع علاجي بالاعشاب الطبية والتغذية العلاجية خبرة 30 عام 00962779839388 خبير الاعشاب عطار صويلح

لبروستات هي غدةٌ، تساعدُ في صنع المني، وهو السائل الذي يَحتوي النطاف. تحيطُ البروستات بالأنبوبِ الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. تكونُ بروستات الشاب بحجم حبَّة الجوز تقريباً، وتكبر ببطءٍ مع التقدُّمِ بالعمر. قد تسبّبُ البروستات مَشاكلَ إذا صار حجمها أكبر من اللازم. ويَشيع حدوثُ ذلك بعد سن الخمسين. ويزداد احتمالُ حدوثِ مشاكل البروستات عندَ الرجالِ كلما تقدّم بهم العمر، وهي تتضمَّن: • التهاب البروستات، وهو عدوى تسبِّبها البكتيريا عادةً. • فَرط تَنسُّج البروستات الحميد. وهو بروستات مُتضخِّمة قد تسبَّب تقاطرَ البول بعد التبول أو الحاجةَ لتكرارِ الذهاب للتبوُّل، خاصَّةً في الليل. • سرطان البروستات وهو سرطانٌ شائع يستجيب للمعالجة أفضلَ ما يمكن عندما يُكشَف مبكراً. 

مقدمة

البروستات هي غُدّةٌ موجودةٌ لدى الرجال، وهي تساعدُ في صنع المني، وهو السائل الذي يَحتوي على النطاف. تكونُ البروستات لدى الشاب بحجم حبة الجوز تقريباً، وتكبر ببطءٍ مع تقدُّم العمر. قد تسبّبُ البروستات مَشاكلَ إذا صار حجمها أكبر من اللازم. ويَشيع حدوثُ ذلك بعدَ سن الخمسين. ويزداد احتمالُ حدوثِ مشاكل البروستات عندَ الرجالِ كلما تقدّم بهم العمر. تشرح هذه المعلومات الصحية بعضاً عن أكثر الأمراضِ التي تُصيب البروستات شيوعاً. كما تتناولُ تشريحَ هذه الغُدة. 

تشريح البروستات

البروستات هي إِحدى الغددِ الجنسية الذكرية. وهي تقع تحتَ المَثانة تماماً، والمَثانة هي العضو الذي يجمعُ ويفرِغ البول. تحيطُ البروستات بالإِحليل، وهو أُنبوبٌ ينقل البَول من المَثانة إلى خارجٍ الجسم. تصنعُ البروستات السائلَ الذي يتشكلُ منه معظمُ المني، والمني هو سائلٌ أبيض تنتقل النِّطاف عبره. تَتأثَّر البروستات بالهرموناتِ الجنسية الذكرية. والهرمونات هي موادٌ تتحكَّم بوظائفِ الجسم. أهمُّ الهرموناتِ الجنسية الذكرية هو التستوستيرون الذي تصنعُه الخُصيتان . تقع البروستات أمامَ المستقيم، وهو الجزءُ للسفلي من الأمعاء. 

التهاب البروستات

التهاب البروستات هو تورُّم والتهاب، وهو عدوى محتملة الحدوثُ في غُدة البروستات. تتنوَّع أعراضُ التهاب البروستات حسبَ السبب، ويمكن أن تتضمَّن:

صعوبة التبوّل، كتقاطُر البول أو التبول المُتردّد.

الإحساس بالألمِ أو الحرقة في أثناء التبوُّل.

الإحساس بالألم في أثناء القَذف.

يمكن أن يسبِّب التهاب البروستات الألم في:

البطن.

المنطقة بين الصَّفن والمُستقيم.

أعلى الفخذ.

أسفل الظهر.

القَضيب.

الخصيتين.

استناداً إلى أعراضِ المريض وفحوصه المخبرية سيشخصُ مقدِّم الرعاية الصحية إصابة المريض بأحد أنواع التهاب البروستات التالية:

التهاب البروستات البكتيري الحاد.

التهاب البروستات البكتيري المزمن.

التهاب البروستات غير البكتيري المزمن.

التهابُ البروستات البكتيري الحاد هو عدوى تصيبُ البروستات بسبب البكتيريا، وهو يسبِّب أعراضاً شبيهة بالأنفلونزا تترافق مع هجمةِ العدوى المفاجئة. وتتضمّن الأعراض:

القشعريرة.

الحمى.

الغثيان.

القيء.

التهاب البروستات البكتيري المزمن هو التهابُ بروستات بكتيري يستمرُّ ثلاثةَ أشهرٍ على الأقل، ويحدث عندما تكون العدوى مُتكررة أو صعبة المعالجة. قد يكون التهابُ البروستات البكتيري غيرَ مصحوب بأعراض، أو يسبِّب أعراضاً طفيفة تزداد شدَّتها عندما تشتدُّ العَدوى. يوجدُ نوعٌ آخر من التهاب البروستات البكتيري لا تسبِّبه البكتيريا ، يُعرف بالتهاب البروستات اللابكتيري المُزمن أو مُتلازمة الألمِ الحَوضي المزمن. وهو يستمرُّ لثلاثة أشهرٍ على الأقل، ويُعدُّ أكثر أنماطِ التهاب البروستات شيوعاً. تبقى أعراضُ التهاب البروستات المزمن عندَ بعض الرجال كما هي تقريباً طوال الوقت، بينما تمرُّ عند آخرين بدوراتٍ من الهجوع والاشتداد. وقد تتحسَّن الأعراضُ أحياناً مع الوقت دون معالجتها. لا يسبِّب التهاب البروستات اللاعرضي أيَّة أعراض، ويُكشَف عنه بالصدفة عندَ إجراء فحوصات من أجل أسباب أخرى، وهو لا يتطلَّب المعالجة. تشملُ عواملُ خُطورة الإصابة بالتهاب البروستات:

رجل شاب أو في منتصف العمر.

الجفاف.

رض الحوض، كالإصابة في أثناءَ قيادة الدراجة أو ركوبِ الخيل.

استخدام القثطرة البولية، وهي أنبوب يُدخَل في الإحليل لإفراغ المثانة.

تتضمّنُ عوامل الخطورة الأخرى لالتهاب البروستات وجود:

عدوى في المَثانة.

فيروس العَوز المناعي البشري/الإيدز.

ممارسة الجنس غير الشرعي.

تُوصفُ المضادَّات الحيوية بشكل شائع لعلاج التهاب البروستات الذي تسبِّبه البكتيريا. وسيختارُ مُقدّم الرعايَة الصحيّة الدواءَ بناءً على نوعِ البكتيريا المُسبِّبة للعدوى. تركِّزُ معالجةُ التهاب البروستات غير البكتيري المزمن على التخفيفِ من الأعراض، ويُوصى باستخدام المُرخياتِ العضلية ومسكِّنات الألم. 

فَرط تَنسُّج البروستات الحميد

تبدأ غُدة البروستات عند الرجلِ بالتضخُّم بعدَ سنِّ الأربعين، ويُطلَق على هذه الحالةِ اسم فَرط تَنسُّج البروستات الحميد، وهذه الحالة هي جزء طبيعي من عملية التقدم في السن. وتحدثُ بسبب التغيرات في التوازنِ الهرموني ونموِّ الخلايا. فَرط تَنسُّج البروستات الحميد حالةٌ شائعة تُصيب حوالي ثلث الرجالِ بعد سنِّ الخمسين، ولا يكون لدى الكثير من الرجال المُصابين ببروستات متضخِّمة أيَّة أعراض. تتضمَّنُ أعراض فَرط تَنسُّج البروستات الحميد:

الشعور بعدم القدرةِ على إفراغ المَثانة بشكلٍ كامل.

ضعف تدفُّق البول.

وجود دم في البول.

صعوبة في بدء عملية التبوُّل.

تقاطُر البول أو تسرُّبه.

زيادة التبول والشعور بحاجة ملحّة ومفاجئة للتبوّل.

يمكن أن يشخصَ مُقدّمُ الرعايَة الصحيّة فَرط تَنسُّج البروستات الحميد بالسؤال عن الأعراض والسوابق الصحيّة وإجراءِ فحص جسدي. وتتضمَّن الفحوصات:

الفحوص الدمويّة.

فحص المُستقيم بالإصبع (المس الشرجي).

فحص البول.

لا يحتاجُ فَرط تَنسُّج البروستات الحميد للمعالجة إلا إذا أحدثَ أعراضاً مزعجة أو ترافقَ بمشاكلَ أخرى. وتتضمَّن مضاعفات فَرط تَنسُّج البروستات الحميد أحتباس البول وعدوى المَثانة وحصيات المَثانة. يُنصَحُ المريضُ بالتدرُّب على "الإفراغ المضاعَف" للتخفيف من الأعراض، ويكون ذلك بأن يتبوّلَ المريض قدر ما يمكن و عليه الإسترخاء لبضعة ثوانٍ، ثم التبوّلَ مرةً أخرى. يُنصَحُ المريضُ بتجنُّب الكافيين والكحولِ والابتعاد قدر الإمكان عن الأدوية التي تجعلُ التبوّلَ صعباً مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان التي تُصرَف دون وَصفة طبيّة. يمكن علاج فَرط تَنسُّج البروستات الحميد بالأدوية، وهي تخفف الأعراض، غيرَ أنها نادراً ما تزيلها تماماً، حيثُ تعودُ الأعراض عندَ التوقف عن أخذها. قد يقترح مُقدّمُ الرعايَة الصحيّة إجراءَ الجراحة لإزالة جزءٍ من البروستات في حال كانت الأعراضُ شديدة. 

سرطان البروستات

سرطان البروستات هو أكثر أشكال السرطان حدوثاً عند الرجال. وتزدادُ احتمالات نجاح تدبيرِ سرطان البروستات كلما كان اكتشافه أبكر. يتألفُ الجسم من خلايا صغيرة. وتنمو الخلايا الطبيعية في الجسم وتموت بطريقة خاضعة للتحكُّم، بيدَ أن الخلايا تستمرُّ أحياناً بالانقسام والنمو بطريقة غير قابلةٍ للسيطرة، ما يسبِّب نمواً غيرَ طبيعي يُدعى بالورم. يُدعَى الورم الذي لا يغزو الأنسجةَ وأجزاءَ الجسم المجاورة بالورم الحميد، وهو نمو غير سرطاني لا يهدِّد الحياةَ عادة. يُدعى الورم الذي يغزو الأنسجةَ وأجزاءَ الجسم المجاورة بالورم الخبيث أو السرطان. تنتشرُ الخلايا السرطانيةُ إلى أجزاءِ الجسم المختلفة عبرَ الأوعيةِ الدموية والأقنية اللمفية. تُسمَّى السرطانات في الجسم حسبَ المكان الذي نشأت فيه، وهكذا يُدعى السرطان الذي نشأ في البروستات بسرطان البروستات حتى إذا انتشرَ إلى مناطقَ أخرى. لا توجد أية أعراض لسرطان البروستات في مراحله الباكرة، وتكون صعوبةُ التبوّل عادةً أول علاماتِ سرطان البروستات. تعتمد معالجةُ سرطان البروستات على نوع سرطان البروستات ومرحلته. ويمكن علاج المصابين بسرطان البروستات بـ :

المراقبة الفعّالة، أو الانتظار مع المُراقبة.

الجراحة.

المُعالجة الهرمونية.

المُعالجة الشعاعية.

المُعالجة المناعية.

المُعالجة الكيميائية.

كما يمكن مُشاركة العلاجات مع بعضها بعضاً. 

الخلاصة

البروستات هي غُدّةٌ موجودةٌ لدى الرجال، تساعدُ في صنع المني، وهو السائل الذي يَحتوي النطاف. وتَتأثَّر البروستات بالهرموناتِ الجنسية الذكرية، والهرمونات هي موادٌ تتحكَّم بوظائفِ الجسم. أهمُّ الهرموناتِ الجنسية الذكرية هو التستوستيرون الذي تصنعُه الخُصيتان. التهاب البروستات هو تورُّم والتهاب وربَّما حدوثُ عدوى في غُدة البروستات. و تتنوَّع أعراضُ التهاب البروستات حسبَ السبب، ويمكن أن تتضمَّن:

صعوبة التبوّل، كتقاطُر البول أو التبول المُتردّد.

الإحساس بالألمِ أو الحرقة في أثناء التبوُّل.

الإحساس بالألم في أثناء القَذف.

تبقى أعراضُ التهاب البروستات المزمن عندَ بعض الرجال كما هي تقريباً طوالَ الوقت، بينما تمرُّ عند آخرين بدوراتٍ من الهجوع والاشتداد. وقد تتحسَّن الأعراضُ أحياناً مع الوقت دون معالجتها. تبدأ غُدة البروستات عند الرجلِ بالتضخُّم بعدَ سنِّ الأربعين. ويُطلَق على هذه الحالةِ اسم فَرط تَنسُّج البروستات الحميد، و هي جزء طبيعي من عملية التقدم في السن. وتحدثُ بسبب التغيرات في التوازنِ الهرموني ونموِّ الخلايا. تتضمَّنُ أعراض فَرط تَنسُّج البروستات الحميد:

الشعور بعدم القدرةِ على إفراغ المَثانة بشكلٍ كامل.

ضعف تدفُّق البول.

وجود دم في البول.

صعوبة في بدء عملية التبوُّل.

تقاطُر البول أو تسرُّبه.

زيادة التبوّل والشعور بحاجة ملحّة ومفاجئة للتبوّل.

سرطان البروستات هو أكثر أشكال السرطان شيوعاً عند الرجال. وتزدادُ احتمالات نجاح تدبيرِ سرطان البروستات كلما كان اكتشافه أبكر.

attarupyour

http://www.youtube.com/watch?v=S-RgQJHzkWM

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 237 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2014 بواسطة attarupyour

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية (عطار صويلح)خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

attarupyour
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح-00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

342,506