إسلامنا فى القرآن والسنه

مبادئ معرفيه عن دين الإسلام من الكتاب والسنه

شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله

edit

Bismillahir Rahmanir Rahim

شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله

محتويات

 [أخف] اضغط العنوان يأتيك الموضوع

شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله: وتعد هذه الشهادة هي أساس دخول الإسلام عند المسلمين السنّة. ويضيف إليها المسلمين الشيعة "الشهادة الثالثة"، وهي شهادة أن علي بن أبي طالب ولي الله.[63][64]

كلمة التوحيد هي مصطلح عقائدي عند المسلمين، وهي أصل الأصول عندهم، ينبني عليها كل ما يأتي من بعد من عقائد وأحكام وشرائع ولا يعتبر المسلم مسلما إلا إذا آمن بها وصدقها وعمل بها، ويتفاوت في ذلك الناس من حيث قوة الإيمان وعمق التصديق وإخلاص العمل وخلاصه.

تنص هذه الكلمة على لا إله إلا الله محمد رسول الله وبذلك فيكون لها شقين لا يفترقان:

  • الأول: لا إله إلا الله:

وفيه توحيد لمن يستحق العبادة ولا يستحقها غيره.

  • الثاني: محمد رسول الله:

وفيه توحيد لمن أراد الله تعالى أن يعبد على طريقته وسنته محمد بن عبد الله ولذلك أرسله.

الشهادتان هي أول الأركان وأهمها، فهي المفتاح الذي يدخل به الإنسان إلى دائرة الإسلام. فأما الطرف الأول منها " لا إله إلا الله " فمعناه أن ينطق الإنسان بلسانه ويقر في نفس الوقت بقلبه بأنه لايوجد إله إلا الله وعليه يتوكل المسلم، وتقتضي الشهادة أيضاً أن يؤمن الإنسان أن لا خالق لهذا الكون إلا الله وحده دون شريك ولا إله ثانٍ ولا ثالث يُعبد معه.

أما شهادة أن محمداً رسول الله، فتعني أن تؤمن بأن النبي محمد مبعوث من الله رحمة للعالمين، بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة، وتؤمن بأن شريعته ناسخة لما سبقها من الشرائع. ذكر القرآن " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" (آل عمران 85)

وتقتضي أيضاً أن يأخذ الإنسان من تعاليم النبي محمد ما أمر به أن يؤخذ ويمتنع عمّا نهى عنه.

ومن الملاحظ أنه في كون الشهادتين ركناً واحداً إشارة واضحة إلى أن العبادة لا تتم إلا في أمرين هما: إخلاص العبادة لله وحده واتباع منهج الرسول في هذه العبادة وعدم الخروج عما سنه الرسول للأمة.

إسلامنا فى القرآن والسنه

aslamna-h
الإسلام ومقوماته »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

53,055