أربـع خـطـوات لإطـالـة عـمـر سـيـارتـك وخـمـس خـطـوات لـتـفـادي مـشـاكـل الـشـتـاء


من المؤكد انه لضمان استمرار السيارة لسنوات اطول لابد اولا من المحافظة على المحرك وحركته الميكانيكية فهو يمثل اساس السيارة ومدى قدرتها على الاستمرار لسنوات اطول وفيما يلي بعض الخطوات للمحافظة على محرك السيارة:


1
الحفاظ على مستوى الزيت في المحرك فنقصه او سوء حالته هي من اكثر الامور المؤثرة في المحرك، فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيت الجيد يمنع زيادة الاحتكاك داخل السلندرات ويخفض من صوت المحرك ويساهم في اقتصاد الوقود.

2
استخدام المياه المخصصة المعالجة لتبريد المحرك فهي تضمن المحافظة على نظام التبريد من الشوائب التي قد تتسرب من المياه العادية، كما انه يتميز بثابت درجة حرارته وعدم تغيرها بسرعة كالماء العادي، ويبقى لمدة اطول دون تبخر مثل المياه العادية، بالاضافة الى انه لا يترك صدأ كالمياه العادية.

3
الحفاظ على مستوى حرارة المحرك اي ان تكون درجة المحرك غير متغيرة بشكل سريع والتي قد تحدث نتيجة تلف او نزع بلف الحرارة ’الترموستات’، ففي كثير من الاحيان يواجه البعض ارتفاعا بدرجات حرارة المحرك فيلجأون الى ازالة ’الترموستات’ كحل اسهل وغير مكلف، فهذا الامر يؤثر بشكل كبير على عمر المحرك فدوران المياه داخل المحرك تكون دائما مستمرة وليس عند حاجة المحرك.

4
الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير، هناك الكثير يقومون بالانطلاق قبل وصول درجة حرارة المحرك للمعدل المسموح به للانطلاق خصوصا في فترة الشتاء، مما ينتج عنه ارتفاع صوت المحرك وزيادة الاحتكاك وعدم فعالية الزيت، كما انه يؤثر بشكل سلبي على مخرجات العادم وكذلك على عمل الصمامات.



** ولتفادي مشاكل الشتاء **

من الاعطال الشائعة في فصل الشتاء وتحديدا عند تشغيل السيارة في الصباح هو عدم دوران المحرك نظرا لبرودة الجو الشديدة، وللتغلب على هذه المشكلة يرى خبراء السيارات انه من الضروري مراعاة الآتي:

1
الكشف على سلامة دورة الكهرباء في السيارة اذ ان المحرك حينما يكون باردا يحتاج الى قوة اكبر لبدء الادارة لذلك يجب اولا القيام بفحص البطارية وعمل الصيانة اللازمة لها بطريقة جيدة.

2
التأكد من سلامة مجموعة الاحتراق، والتي تشمل سلامة شمعات الاحتراق والعمل على تنظيفها او استبدالها اذا لزم الامر، كذلك يجب الاطمئنان الى سلامة ملف الاشعال وقاطع التلامس (الآبلاتين) ويجب مراعاة فحصهما جميعا بشكل جيد.

3
ضرورة الاطمئنان الى سلامة الكربراتير وصمام الخنق اذ انه عند بداية التشغيل وخاصة في الاجواء الباردة وفي الصباح الباكر.. يقوم الكربراتير بتوفير خليط من الهواء والوقود.. ويكون خليطا غنيا اي ان نسبة الوقود في الخليط عالية لكي تساعد المحرك في بداية تشغيله.

4
التأكد من سلامة صمام المنظم الحراري (الترموستات) الموجود في دورة التبريد، حيث انه يقوم باغلاق مسار مياه التبريد المتجه الى الراديتير ويعيدها مرة ثانية الى داخل المحرك عندما يكون المحرك باردا بسبب انخفاض درجة الحرارة، حتى تصل درجة الحرارة داخل المحرك الى درجة الحرارة العادية.. وبعد ذلك يسمح للمياه باستكمال دورة التبريد الى الراديتير.

5
يجب مراعاة استخدام زيت مناسب لمحرك السيارة وظروف التشغيل في الاجواء الباردة شتاء ويفضل استخدام زيت معدد الدرجات 50/20، ويصلح للاستخدام في فصلي الصيف والشتاء.



  • Currently 216/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 2874 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2009 بواسطة ashrafhakal

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,576,353