الدرس الاول 
الهدف الاساسي من عملية التكييف
هو تحسين درجة حرارة الغرفة ودرجة الرطوبة علي ان تكون كالاتي :-
1 - درجة حرارة الغرفة في التبريد 22 + ، - 2 درجة مئوية 
2 - درجة حرارة الغرفة في التدفئة 28 + ، - 2 درجة مئوية 
3 - الرطوبة 50 + 5 % 

الفكرة الأساسية :-

تعتمد الفكرة الأساسية في التبريد علي انتقال الحرارة بين المياه المبردة (المثلجة ) والهواء الذي درجة حرارته تعتمد علي المنطقة (درجة حرارة الهواء الخارجي)

الدورة الاساسية للتبريد (Refrigeration Cycle) :-

في هذه الحالة يستخدم الفريون كوسيلة تبريد .


1- الكباس Compressor :- 
ويتم شحن الفريون من الاسطوانات اليه في صورة غاز ويقوم بضغط الفريون حتي يخرج منه ذات ضغط عالي ودرجة حرارة عاليه تصل الي 50 درجة مئوية .
2- المكثف Condenser Or Heat Exchanging Pipes :-
وهو عبارة عن مواسير نحاس وحولها زعانف من الالومنيوم وتسمي Copper Tubes Aluminum Fins ويمر الفريون في هذه المواسير النحاس ذات درجة حرارة عاليه ويمر عليها الهواء فيتم انتقال الحرارة بين الهواء والفريون فيتم تسخين الهواء وتوزيعه علي الزعانف Fins وطرد الهواء الساخن الي الخارج مما يقلل من درجة حرارة الفريون القائم بعملية التبريد ويخرج الفريون في صورة سائل . 

 






3- صمام التمدد Expansion Valve :-
يمر بها الفريون السائل ويخرج منها في صورة رذاذ Spray نتيجة عملية الخنق Throttling ذات درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض .


 





4- المبخر Evaporator :-
وهو عبارة عن مواسير نحاس وحولها زعانف من الالومنيوم وتسمي Copper Tubes Aluminum Fins ايضا" مثل Condenser ويمر الفريون في هذه المواسير النحاس ذات درجة حرارة منخفضة ويمر عليها الهواء المراد تبريده الذي تم سحبه من الغرفة حيث يمر الهواء علي مواسير الفريون المبردة ويتم توزيعه علي Fins مما يزيد من مساحة سطح انتقال الحرارة بين الهواء ومواسير الفريون 
وأخيرا" يتم دفع الهواء بواسطة مروحة الي الغرفة المراد تكييفها .
و أخيرا" يدخل الفريون مرة أخري علي الكباس بعد تحوله من الصورة السائلة الي الصورة الغازية حتي لا يتلف الكباس وتستمر الدورة ... 












هذه صورة لجهاز التكييف من الداخل ومسارات الهواء المكيف والعادم (الطرود) .






أنواع وسائط التبريد :- 
1- قديما" كان يستخدم النشادر في عملية التبريد ولكن توقف العمل به نظرا" لانه غاز سام - ضار بصحة الانسان .
2- بعد ذلك تم استخدام الفريون كوسيط تبريد وهو ايضا" غاز ولكنه ضار بطبقة الاوزون وهو الطريقة الاكثر شيوعا" حتي الان في الوحدات التي تعمل بالمياه المثلجة وايضا" التي تعمل بالتمدد المباشر (D.X) .
3- حديثا" تم استخدام الليثيوم بروميد في عملية التبريد وذلك في الوحدات التي عمل بالامتصاص Absorption .
4- استخدام البروبان في عملية التبريد .
وسوف يتم شرح كل منهم باذن الله تعالي علي حدي 

اختبارات تسريب غاز الفريون :-
بعد شحن الفريون في الكباس نقوم بعمل اختبارات التسريب هل هناك تسريب للغاز يؤدي الي عدم تحقيق البرودة المطلوبة ام لا وذلك عن طريق جهاز الاختبار حيث ظهور لهب يميل الي اللون الازرق في حالة عدم التسريب .
اما اذا مال اللون الي الاخضر فتأكد ان هناك تسريب للفريون وتقوم باعادة شحن الدائرة وتأكد من سلامة لحام مواسير الفريون .

انواع اجهزة التكييف :-
وتعتمد الفكرة الاساسية في كل الانواع علي الدورة التي تم شرحها مسبقا" ويستخدم فيها الفريون كوسيط تبريد .
1- شباك Window Mounted




2- الحائطي Wall Mounted







3- القائم Free Standing Portable





4- الوحدة المنفصلة Split Unit و 
Mini Split Unit



5- تكييف الهواء المركزي .





Air Cooled Chiller

وسوف نقوم باذن الله تعالي بشرح كل نوع علي حدي في الدرس القادم .
واليكم هذا الملف الذي يحمل بعض الصور العملية اثناء تصنيع جهاز تكييف من نوع شباك




هو مكيف الهواء من النوع الشباك (Window Type Air Conditioning Unit ويتضح لنا من الاسم ان هذا الجهاز يركب علي الشبابيك والذي يتم تصميمه علي المقاسات المعتادة Standard لحيز الشبابيك ومن المؤكد ان له نفس فكرة العمل التي تم شرحها مسبقا" ولكن له بعض المميزات
مميزاته :-
1- يعتبر أرخص انواع المكيفات .
2- سهولة التركيب واعادة التركيب حيث ان بعض مستخدمي هذا النوع من الكيفات يقومون بفكه بعد انتهاء فترة الصيف الي ان ينتهي فصل الشتاء ويقومون بتركيبه مرة اخري .
3- يمكن التخلص من المياه المتكاثف بواسطة Condenser بسهولة وذلك عن طريق التوصيلات الخارجية له (توصيل خرطوم للتخلص من المياه المتكاثف) .

عيوبه :-
1- يغلق المكان المحدد للشباك تماما" .
2- عالي الضوضاء وغير جذاب .
3- الكفاءة قليلة نسبيا" .
4- له حدود تبريدية تصل الي 24000 BTU 
(BTU :- BritishThermal Units( وتعني وحدة حرارية بريطانية .

وهذه صورة داخليه للجهاز :- (1)






يجب ملاحظة :- 
ان الوحدات يمكن ان تضيف قليلا" علي ثمن المنزل في حالة بيعه .. ولكنها تضيف كثيرا" علي فواتير الكهرباء .!!

في هذا النوع من وحدات تكييف الهواء لا تحتاج ان تستغني عن الشباك الخاص بالحجرة كما يحدث بالنوع السابق حيث ان هذا النوع يمتاز كثيرا" بسهولة التركيب فهو يتكون من وحدتين منفصلتين ولذلك تسمي الوحدات المنفصلة احداهما تركب داخل الحجرة والاخري تركب بالخارج مع دورة عملية التبريد ثابتة لا تتغير.




اما الوحدات الداخلية :- تسمي Indoor Unit وهي تتكون من المبخر Evaporator والمروحة والفلتر الخاص بتنقية الهواء الداخل الي الحجرة وايضا" صمام التمدد Expansion Valve وتسمي هذه الوحدة ايضا" بوحدة التبخير (المبخر) Evaporating Unit وتختصر EU .

اما الوحدة الخارجية :- وتسمي Outdoor Unit وهي تتكون من المكثف Condenser والكباس Compressor والمروحة وتسمي ايضا" وحدة التكثيف Condensing Unit وتختصر CU .
يتم التوصيل بين الوحدتين بمواسير الفريون ويمكن ان تبعد المسافة بينهم الي 25 متر ولذلك تتميز هذه الوحدات بقلة الضوضاء حيث بعد الكباس عن الحجرة المكيفة .
تتميز هده الوحدات ايضا" بانها تعمل بالتحكم عن بعد Remote Control حيث يمكن للمشغل سهولة التشغيل والتخكم في درجات الحرارة وسرعة المروحة وضبط التوقيت المناسب للفت و للاغلاق Timer . وتقوم بعض الشركات الان بتزويد مساحة التبادل الحراري الذي يحدث داخل المبخر وذلك بزيادة عدد مواسير الفريون النحاس Copper Tubes الي 15 صف من المواسير مما يعمل علي زيادة مساحة التبادل الحراري للهواء المكيف .

اما عن الفلاتر التي توجد في هذا النوع فهي نوعين اساسين :- 
فلتر لتنقية الهواء Air Purifying :- وهذا الفلتر يركب علي مخرج الهواء الي الحجرة المراد تكييفها حيث يعمل كمصيدة للاتربة الصغيرة الحجم Small Airborne Particles من الانتقال للحجرة المكيفة .
فلتر الفريون Fereon Purifying :- وهذا الفلتر يتم تركيب علي مواسير الفريون حيث انه عبارة عن ماسورة صغيرة تحتوي علي مصفاة عند الدخول وعند الخروج تقوم بتنقية القريون من اي شوائب او رواسب تعمل علي انسداد الدائرة وبينهم يوجد ما يسمي بسلكة جيل Gel وتقوم بامتصاص الماء او الرطوبة ان وحدا في الفريون .
وبعض الشركات تقوم بوضع فلتر ثالث ولكنه غير اساسسي وهو للتنقية الهواء المكيف من الروائح الكريهة ويمكن تنقية هذا الفلتر بازالته كل 6 شهور مرة ويوضع في الشمس لمدة 6 ساعات وذلك لتحسين الكفاءة ويسمي Solar Refreshing Deodorizing Filter .

  • Currently 350/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
116 تصويتات / 10733 قراءة
نشرت فى 15 ديسمبر 2009 بواسطة ashrafhakal

ساحة النقاش

omarkhader

ممكن اعرف وين تكملة الموضوع

tigerking

جزاكم الله خيرا - عندي بعض الاستفسارات وارجو من ذوي الخبرة تزويدي بالمعلومات بششانها مع الشكر -
لدي مكيف سبليت قطعتين - قمت بتركيب الجهاز وتعبئة الغاز بالصورة الطبيعيه الا انه لا يقوم بالتبريد مطلقا - وقد حاولت جاهدا البحث عن حل وتعذر ذلك - علما ان الضاغط يعمل بصورة طبيعيه الا ان الغريب بالامر ان الانبوب الكبير هو الذي يبرد بدلا من الصغير والذي هو عادة منا ينقل الغاز الى القطعه الداخليه - حتى ان الانبوب الكبير يتجمد - واما الصغير فانه لا يشعر ابدا - وعند تشغيل الجهاز على وضع التدفئة فهو يعمل بشكل جيد فما السبب يا رعاكم الله

omarkhader

ممكن اعرف وين بلاقي تكملة الشرح

عمر ربحي خضر خضر فى 22 مارس 2014
loverishfox

السلام عليكم يا اخي انا عندي مشروع تخرج يتحدث عن عمل المكيف بالطاقه الشمسيه بس ابقي اعرف ماهي وظيفه الانبوبه الشعريه في المكيف

omarkhader

ممكن اعرف وين بلاقي تكملة الشرح

عمر ربحي خضر خضر فى 22 مارس 2014

عدد زيارات الموقع

2,588,440