مقدمة عن تطريز الكنافاة أو الإيتامين

الإيتامين فن راقى يحتاج إلى إتقان وصبر ويعتبر هذا الفن من فنون التطريز الجميلة وهو من اسهل انواع التطريزحيث يستخدم غرزة X إكس وله قبول كبيرلتعلمه من السيدات في جميع أنحاء العالم والتي يمكن العمل بها وتعلمها بكل سهولة إذا كنت من محبي هذا الفن الراقي تطريز الإيتامين أو تطريز الكنافاة .. ويمكنك أن تجملي بها المفارش والخداديات وملابس الأطفال صنع المفارش ، الخداديات ، أطقم المطابخ ، لوحات ، الهدايا الخاصه بالمناسبات .وتعملي منها لوحات رائعة ومعلقات جميلة

كيف يمكنك نقل التصميم ...

      


بعد أن اخترتي التصميم المناسب لك قومي بنقله على القطعة المراد تطريزها بالرسم المباشر أو بطباعته بالكربون الناسخ ...كما أن بعض الأعمال تأتي مرسومة جاهزة ...كما يمكنك أن تعدي الغرز في التصميم وتبدأي على أساسها العمل لكل لون وهي طريقة متعبة نوعا ما وتتطلب وقتا أطول في العمل ..

الادوات المطلوبة لتطريز الكنافاة والايتامين


1- قماش الإيتامين ويتوفر بعدة مقاسات ويعتمد المقاس على عدد المربعات في السنتيمتر الواحدة فكلما زاد عدد الفتحات في السنتيمتر الواحد كلما نتج عن ذلك شغل أنعم وأجمل وكلما اضطررت لاستخدام عدد أقل من الخيوط في الفتلة الواحدة..
ومن هذه المقاسات (8-11-14-16-18-22-28-32) وتستخدم عادة المقاسات الكبيره للمبتدئبن ويفضل لهم مقاس (11 أو 14) .
وهو أيضاً يأتي بألوان مختلفة



2– الخيوط
هنالك العديد من أنواع الخيوط المستخدمة وخيوط المولونية وهي عباره عن لفة من الخيوط مكونة
من ست خيوط فإذا كانت الفتحات في قماش الإيتامين كبيرة استخدمت كل الخيوط معاً وكلما صغرت الفتحات كلما استخدمت عددا أقل من الخيوط .
وهذا لا يعني أن الخيوط المكونة من خيطٍ واحد لاتصلح للاستخدام لكن تلك الخيوط أفضل .



3- إبرة للتطريز ( يكون رأسها محدب وفتحتها كبيره حتى تمكن خيوط التطريز من الدخول فيها بسهولة )
مقص ، طارة .





4- الباترون :-
في كل بترون لصورة كانفاه تجدين مربعات ملونة. كل مربع هو عبارة عن غرزة واحدة. كل مثلث هو ربع غرزة. كل خط مستقيم اسود او ملون هو غرزة تحديد. النقطة السوداء هي عقدة فرنسية والشكل البيضاوي هو غرزة الديزي ( daisy ) .


غرز تطريز الايتامين :-


هى غرزة x واحدة و يجب أن نشتغل كل الغرز في اتجاه واحد تبدأ بسطر طولي أو عرضي حسب الرسمة التى تودين ان تشتغليها ثم نعود للعمل على الغرز بالاتجاه الأخر

 

فمثلاً بإمكانك صنع الكروت أو البطاقات التي ستهدينها للمقربين لديك .


1ـ الكروت :-

بالنسبه للكروت فلا يوجد مشكلة مجرد باترون لصورة جميلة تختارينها قومي بتنفيذها ثم بورق مقوى واصنعي البرواز وفي الداخل اكتبي العبارات التي تريدينها بخط يديك .
وهذه نماذج لهذه الكروت :





2- البطاقات

حجم البطاقة مثل حجم الصورة تتحدد بحجم القماش وليس بحجم الباترون فإذا أردت ان تكون البطاقة صغيرة الحجم إختاري قماش بمربعات صغيرة وإذا أردت البطاقة كبيرة إختاري قماش بمربعات أكبر.

ملاحظات عند العمل في تطريز الايتامين :-

1- عند التطريز لاتشدي الخيط حتى يبقى العمل جميل ومرتب ويفضل استخدام الطارة حتى تشد القماش ويسهل لك العمل خصوصاً إذا كنت مبتدئة .
2- عند التطريز باستخدام خيوط المولونية قومي بسحب 2 أو 3 من الخيط ثم قومي بالتطريز حتى يظهر العمل ناعم ورقيق و لاتقومي بإطالة الخيط حتى لاينعقد عليك عند العمل .
3- يمكنك إذا لم تجدي خيوط المولونية استخدام خيوط البارلية القطنية ولكن لاحظي أنك لن تجدي جميع درجات الألوان مثل خيوط المولونية يصلح في الباترونات البسيطه ذات ألوان من درجاتٍ محدودة ويفضل العمل بخيوط المولونية .
4- لا تنسي ترك مسافة حول الصوره للخياطة أوللبرواز .
5- إن حجم العمل يعتمد على حجم القماش وليس حجم الباترون فأحيانًا يكون الباترون مكبراً حتى يتضح لك العمل فتعتقدين أنه كبير وأحياناً تختارين صورة صغيرة فتظهر كبيرة عند استخدامك قماش حجم كبير .
6- إذا كان لديك قماش حجم صغير وباترون صورة صغيرة الحجم وأردت تكبير الصورة بإمكانك تكرار الصف الواحد من الباترون عدة مرات على حسب الحجم المطلوب مع مراعاة أن يكون عدد التكرار متساوي في جميع صفوف الباترون .
7- بعد الإنتهاء من العمل قومي بحفظ الخيوط مع كتابة الأرقام عليها حتى تستفيدي منها في عمل آخر فلا تحتاجين شراء خيوط كل مرة .
8- عند شراء قماش الإيتامين قومي باختيار نوعية جيدة حتى يظهر العمل بشكل جميلٍ وجيد .

كيفيه التطريز على القماش العادي باستخدام غرزه x
وهذه توضح ذلك :-




أتمنى أن أكـــــون قد وفقت في الشرح ووضع الصور بالطريقة الصحيحـــة وأن تكــون هذه الطريقة سهلة لتعلم تطريز الإيتامين .

المصدر: cross stitch

التحميلات المرفقة

asalet-sinaa

شرفتم موقعى انا هبه على من شمال سيناء - العريش عمرى 24 سنة بكالوريوس علوم بيئية و زراعية جامعة قناة السويس بعشق الاشغال اليدوية وأشغال الأبرة .

ساحة النقاش

sohiera

انا عندى خيش ينفع ارسم عليه رسمه واشتغلها واعمله شنطه يد

sohier فى 14 فبراير 2016 شارك بالرد 1 ردود
asalet-sinaa

لو خيش ناعم اه ينفع مفيش مشكلة

heba ali فى 28 مارس 2016
RanaMohmed

ياريت اعرف كيف بطرزي علي القماش بغرزة الاكس نفسي اتعلم انا بعرف اطرز بس علي قماش الايتامن لكن علي القماش العادي معرفتش ونفسي اطرز لبنوتي حجات ومش عارفه

asalet-sinaa

نفس طريقة الايتامين بس بشترى بدل الايتامين حاجة اخف منه اسمها ماركة تطريز بثبتها على القماش بالابرة والخيط وبعد مابخلص الرسمة بنسل الماركةوالرسمة بتكون علي القماش

heba ali فى 28 مارس 2016
asalet-sinaa

هى نفس الطريقة ممكن ترسمى الرسمة اللى تحبيها بالقلم على الماركة اللى بستخدمها بدل الايتامين لانها بتبقى اخف وتثبتيها على القماش وتطرزيها او تعملى زى ماانا بعمل تعدى عدد الغرز وتنقليها على الماركة برضة بعد ماتثبتيها على القماش

heba ali فى 4 مارس 2014
shrktnglaaelshr

انا سعيد ة جدا لقبولكم عضويتى وبجد انا استفت منكم حاجات جامدة جداً شكرا ارجو ارسال العنوان كى استطيع زيارتكم

asalet-sinaa

وانا اسعد بتشريفك موقعى
والحمد لله انى قدرت افيدك
بس انا مش فاهمة عنوان ايه اللى ارسلة

heba ali فى 4 ديسمبر 2010

heba ali

asalet-sinaa
هوايتى اشغال الابرة والتطريز والاشغال اليدوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,642,028