من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الزراعة تشير إلى إنتاج المواد الغذائية والسلع من خلال الزراعة وصناعة الغابات. الزراعة هي مفتاح التنمية التي أدت إلى ظهور الحضارة، مع تربية الحيوانات الموستئنسة والنباتات (أي المحاصيل) لصناعة فائض الطعام الفائض الذي يساعد في تطوير المجتمعات ذات الطبقات والكثافة السكانية العالية. دراسة الزراعة وتعرف العلوم الزراعية (الممارسة العملية المرتبطة بالبستنة تدرس في علم دراسة الأشجار).

الزراعة تشتمل على أنواع كثيرة من التخصصات والتقنيات، بما في ذلك سبل توسيع الأراضي المناسبة لنمو النباتات عن طريق حفر القنوات المائية وغيرها من أشكال الري. زراعة المحاصيل على الأراضي الصالحة للزراعة والرعيالريفي للمواشي على المراعي يظل الأساس في الزراعة. في القرن الماضي كان هناك اهتمام متزايد لتحديد وقياس أشكال مختلفة من الزراعة. في العالم المتقدم تتراوح الزراعة عادة بين الزراعة المستديمة (على سبيل المثال الزراعة المعمرةأو الزراعة العضويةوالزراعة المكثفة (مثل صناعة الزراعة).

الزراعة الحديثة، وتربية النبات، ومبيدات الآفات والأسمدة، والتقدم التكنولوجي زاد بشكل حاد من زراعة المحاصيل، وفي نفس الوقت تسببت في أضرار بيئية واسعة النطاق وآثار سلبية على صحة الإنسان.[ادعاء غير موثق منذ 986 يوماً] التربية الانتقائية والتطبيقات الحديثة في تربية الحيوانات مثل مزارع الخنازير المكثفة (والتطبيقات المماثلة المطبقة على الدجاج)، ادت أيضا إلى زيادة إنتاج اللحوم، ولكنها زادت المخاوف بشأن وحشية الحيوانات والآثار الصحية للمضادات الحيوية،وهرمونات النمو، وغيرها من المواد الكيميائية التي يشيع استخدامها في إنتاج اللحوم الصناعية.[ادعاء غير موثق منذ 986 يوماً]

أهم المنتجات الزراعية يمكن تجميعها بصورة عامة في الغذاء، والألياف، والوقود، والمواد الخام، والأدوية والمنشطات، ومجموعة متنوعة من منتجات الزينة أو منتجات المحاصيل الغريبة. في عام 2000، استخدمت النباتات لتنمية الوقود البيولوجي، والمواد الطبية الحيوية والبلاستيك الحيوي، والأدوية.[1] والأغذية محددة تشمل الحبوب، والخضروات، والفاكهة، واللحوم. أما الألياف تشمل القطن، والصوف، وخيوط القنب، والحرير والكتانوالمواد خام تشمل الخشبوالخيزران. وتشمل المنشطات التبغ، والكحول، والأفيون، والكوكايين، ونبات زهرة الكشاتين. المواد المفيدة الأخرى التي تنتجها المصانع من النباتات، مثل الراتنج وأنواع الوقود الحيوي تشمل غاز الميثان من الكتلة الحيوية، والإيثانول والديزل الحيويالأزهار المقطوفة، ومشتل النباتات والأسماك الاستوائية والطيور الاليفة التجارية تعد بعض من منتجات الزينة.

في عام 2007، ما يقرب من ثلث العاملين في العالم يعملون في قطاع الزراعة. ومع ذلك، فإن الأهمية النسبية للزراعة قد انخفضت بشكل مطرد منذ بداية عملية التصنيع، وفي عام 2003-لأول مرة في التاريخ-قطاع الخدمات الذي تخطى قطاع الزراعة كقطاع اقتصادي يستخدم معظم الناس في جميع أنحاء العالم.[2] على الرغم من حقيقة أن الزراعة توظف ما يزيد على ثلث سكان العالم، فان الإنتاج الزراعي يمثل أقل من خمسة في المئة من اجمالي الناتج العالمي(إجمالي الناتج المحلي).[3][وصلة مكسورة]

محتويات

  [أخف

[عدل]نظرة شاملة

الزراعة khadidja foorrr khadلعبت دورا رئيسيا في تنمية الحضارة البشرية. وحتى الثورة الصناعية، فإن الغالبية العظمى من السكان تعمل بكد في الزراعة وتطوير تقنياتها الزراعية أدى إلى زيادة الإنتاج الزراعي باطراد، والانتشار الواسع لهذه التقنيات خلال فترة زمنية غالبا ما يسمى الثورة الزراعية. فقد حدث تحول ملحوظ في التطبيقات الزراعية خلال القرن الماضي ردا على التكنولوجيات الجديدة. وخاصة، جعلت طريقة هابر بوش لتكوين نترات الامونيوم التطبيقات التقليدية لإعادة تدوير المواد الغذائية مع تناوب المحاصيل وسماد الحيوانات أقل ضرورة.

نسبة السكان الذين يعملون في الزراعة قد انخفضت على مر الزمن.

النيتروجين الصناعي، في موازاة مع الفوسفات الصخري المستخرج بالألغام، والمبيدات والآلية، زادت بصورة كبيرة إنتاج المحاصيل في أوائل القرن 20. كما أن زيادة المتوفر من الحبوب أدى أيضا إلى رخص تربية الماشية. وعلاوة على ذلك، شهد الإنتاج العالمي زيادة في وقت لاحق من القرن العشرين عندما حدث تنوع كبير لإنتاج أصناف المحاصيل الأساسية تنوعا مثلالأرز والقمح، ونبات الذرة الذي يعتبر جزءا من الثورة الخضراء. الثورة الخضراء تقوم بتصدير التقنيات (بما فيها المبيدات والنيتروجين الصناعي) من العالم المتقدم إلى العالم النامي. تنبأتوماس مالثس على نحو معروف بأن الأرض لن تكون قادرة على دعم عدد السكان المتزايد، ولكن تقنيات مثل الثورة الخضراء سمحت للعالم بإنتاج فائض من الغذاء.[4]

الناتج الزراعي في عام 2005.

كثير من الحكومات قدمت الدعم للزراعة لضمان إمدادات كافية من الأغذية. ترتبط هذه الإعانات الزراعية عادة بإنتاج بعض السلع الأساسية مثل القمح والذرة، والأرز، وفول الصويا،والحليب. هذه الإعانات، وخاصة عندما قامت بها الدول المتقدمة، قد أدت إلى الحماية، وعدم الكفاءة، والاضرار البيئي.[5]، في القرن الماضي اتسمت الزراعة بزيادة الخصوبة، واستخدامالأسمدة الصناعية والمبيدات، والتربية الانتقائية، والآلية، وتلوث المياه، والدعم الزراعي. جادل أنصار الزراعة العضوية مثل سير البرت هوارد في أوائل القرن الماضي بأن الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية أضر بخصوبة التربة على المدى الطويل. وحيث بقى هذا الشعور خامدا لعدة عقود، فقد زاد الوعي البيئي في القرن الحالي وكان هناك تحرك نحو الزراعة المستديمة من قبل بعض المزارعين والمستهلكين، وصانعي السياسات. في السنوات الأخيرة كان هناك رد فعل عنيف ضد الآثار البيئية الخارجية لتيار الزراعة، ولا سيما بشأن تلوث المياه، [6] مما تسبب في الحركة العضوية. وكان الاتحاد الأوروبي واحد من أهم القوى التي وقفت وراء هذه الحركة، والذي اعتمد اولا الأغذية العضوية في عام 1991 وبدأ إصلاح السياسة الزراعية المشتركة (CAP) في عام 2005 للتخلص التدريجي من السلع المرتبطة على الاعتماد الزراعى، [7] والتي تعرف أيضا باسم فصل الاقتصاد. جدد نمو الزراعة العضوية البحث عن تقنيات بديلة مثل المكافحة المتكاملة للآفات والتربية الانتقائية. تيار التطورات التكنولوجية الحديثة يشمل الأغذية المعدلة وراثيا.

اعتبارا من أواخر عام 2007، رفعت عدة عوامل سعر الحبوب التي تستخدم لتغذية الدواجن والأبقار الحلوب وغيرها من الماشية، مما تسبب في ارتفاع أسعار القمح (إلى 58 ٪)، وفول الصويا (إلى 32 ٪)، والذرة (إلى 11 ٪) على مدى السنة.[8][9] حدثت مؤخرا مظاهرات للاغذية في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.[10][11][12] وينتشر حاليا وباء من صدأ الساقفي القمح تسببه سلالة صدأ الساق الأسود Ug99 في أنحاء إفريقيا وآسيا، وهو ما أثار قلقًا كبيرًا.[13][14][15] تم تبويرها ما يقرب من 40% من الأراضي الزراعية في العالم بشكل خطير.[16] وفي إفريقيا- إذا استمرت الاتجاهات الحالية لتآكل التربة- ستكون القارة قادرة على سد احتياجات 25% فقط من السكان بحلول عام 2025، وفقا للأمم المتحدة/ معهد الموارد الطبيعية في أفريقيا بغانا.[17]

[عدل]التاريخ

 مقال تفصيلي :تاريخ الزراعةمنجل حصاد سومري من الطين يعود إلى عام 3000 قبل الميلاد).

منذ نشوئها قبل ما يقارب 10،000 سنة، توسعت الزراعة بشكل كبير في الامتداد الجغرافي والمحاصيل[18]. طوال هذا التوسع، ظهرت تقنيات جديدة ومحاصيل جديدة. وضعت التطبيقات الزراعية مثل الري وتناوب المحاصيل والأسمدة ومبيدات الحشرات منذ فترة طويلة، لكنها قطعت شوطا كبيرا في القرن الماضي. لعب تاريخ الزراعة دورا رئيسيا في تاريخ البشرية، حيث يعتبر التقدم الزراعي العامل الحاسم في التغير الاجتماعي والاقتصادي بجميع أنحاء العالم. لم تتركز الثروة والتخصص العسكري في ثقافات الصيد والجني إلا نادرا. وهكذا، أيضا، ظهرت الفنون مثل ملحمة الأدب والهندسة المعمارية الضخمة، وكذلك النظم القانونية المدونة. عندما يصبح المزارعون قادرين على إنتاج الغذاء بصورة تفوق احتياجات أسرهم، يصبح للبعض الآخر في المجتمع الحرية لتكريس أنفسهم لمشاريع أخرى غير كسب الغذاء. جادل المؤرخون وعلماء الجنس البشري منذ وقت طويل بأن تطور الزراعة أدى إلى تقدم الحضارة.

[عدل]جذور عريقة

 طالع أيضًا :الثورة النيوليثية


كان الهلال الخصيب في المشرق العربي ومصر، والهند مهداً لنشوء الزراعة، حيث شهدت زراعة وحصاد النباتات التي كانت تجمع من البرية من ذي قبل. ثم نمت الزراعة بشكل مستقل في شمال وجنوب الصين، ومنطقة الساحل الأفريقي، وغينيا الجديدة وعدة مناطق في الأمريكتين. ظهرت أيضا المحاصيل الثمانية التي تسمى المحاصيل المؤسسة للحضارة وهي: قمح ايمر وقمح اينكورن، ثم شعير هولد، والبازلاء والعدسوالبيقية والحمص والكتان.

عند سنة 7000 قبل الميلاد، وصلت المشاريع الزراعية الصغيرة إلى مصر. قبل 7000 سنة قبل الميلاد على الأقل شهدت شبه القارة الهندية زراعة القمح والشعير، كما هو موثق بالحفريات الأثرية في مهرجاره في بلوشستان. وقبل 6000 سنة قبل الميلاد، كانت الزراعة في منتصف النطاق راسخة على ضفاف نهر النيل. وفي هذا الوقت، تطورت الزراعة بشكل مستقل في الشرق الأقصى مع الأرز، بدلا من القمح، كمحصول رئيسي. استمر المزارعون الصينيون والأندونيسيون في نشر القلقاس والفول بما في ذلك فول مانغ وفول الصويا وفول أزوكي استكمالا لهذه المصادر الجديدة للكربوهيدرات. تطور صيد الأسماك بدرجة عالية من التنظيم باستخدام الشباك من الأنهار والبحيرات والمحيطات والشواطئ، ومن هذه الأماكن جلبت كميات كبيرة من البروتين الأساسي. أدت هذه الوسائل الجديدة للزراعة وصيد الأسماك إلى حدوث طفرة سكانية لا تزال مستمرة حتى اليوم.

قبل 5000 سنة قبل الميلاد، قام السومريون بوضع الأساس لتقنيات الزراعة بما في ذلك الزراعة المكثفة للأراضي على نطاق واسع، وزراعة محصول واحد، والري المنتظم، واستخدام اليد العاملة المتخصصة، وخصوصا على طول الممر المائي المعروف الآن بشط العرب، من دلتا الخليج العربي وحتى نقطة الالتقاء بنهري دجلة والفرات. وأدى ترويض الثور البري والأروية إلى الماشية والأغنام، على التوالي، إلى استخدام على نطاق واسع للحيوانات لإنتاج الغذاء والألياف والجلود ولاستعمالها كدواب. وانضم الراعي للمزارعين باعتباره ممولا أساسيا للمجتمعات المستقرة وشبه الرحل. أدخلت الذرة والمنيهوت ونبات الاروروت لأول مرة في الأمريكتين في فترة ترجع إلى 5200 سنة قبل الميلاد.[19] بدأت أيضا في العالم الجديد محاصيل مهمة مثل البطاطا والبندورة والفلفل والقرع وعدة أنواع من الفول والتبغ ونباتات أخرى. ظهرت الزراعة على مساطب (مدرجات) في سفوح جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. طور الإغريق والرومان تقنياتالسومريين ونشروها في أوروبا. جاهدت الحضارة الإغريقية لبناء زراعة في أراضي جنوب اليونان ذات التربة الفقيرة جدا، ومع ذلك نجح مجتمع الإغريق في أن يصبح المجتمع المهيمن. لوحظ تركيز الرومان على زراعة المحاصيل من أجل التجارة.

الحاصدات. بيتر بريجل. 1565.

[عدل]في العصور الوسطى

خلال القرون الوسطى، قام المزارعون العرب بتطوير ونشر التكنولوجيا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2012 بواسطة arezsha

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

568