authentication required

تنظيف خطوط الماء بين الدورات خطوة مهمةُ في تَزويد الماء الصالح للشرب الأمثل لإنتاج الدواجن. حتى المنتجون الذين يتبعون برامج تعقيم المياه اليوميةِ الممتازةِ يُمْكِنُ أَنْ يستفيدوا من أنظمة التنظيف الجيَد للماء بين القِطْعان.
إن إدخال الإضافات المائية مثل الالكتروليتات , الفايتمينات أو مثبتات اللقاحات يمكن أن توفر الغذاء لكائنات حية غير مرغوب فيها مثل الاشيركية القولونية (E.Coli). إضافة إلى ذلك , إن تخفيض انسياب المياه في أنظمة الشرب بقصد ضبط الضغط الصحيح للصيصان الصغيرة أو لتدفئة مساكن الدجاج , يؤدي إلى خلق مناخ مناسب للكائنات المجهرية لبناء غشاء حيوي (Biofilm) أو نسيج لزج (Sticky matrix).بمجرد تكوين الغشاء الحيوي فانه من الصعوبة إزالته ومكن أن يصل إلى الدرجة التي لا تفلح معه برامج النظافة والتعقيم اليومية. حتى المنتجون الذين يستعملون إمدادات مياه المدن أيضاً يعانون من مشاكل الميكروبات خاصة إذا كانوا يضخون منتجات في النظام المائي بواسطة وسائط تسحب من إناء مفتوح.

من الممكن للمنتجين أن يحافظوا علي نظافة الخطوط ويقللوا من نمو البكتيريا بالتنظيف الكامل للأنظمة بين الدورات إما بمنظف مختلف عن المستعمل في النظافة اليومية أو استعمال نفس المنظف بجرعات عالية.ومن المهم أن نختار المنظف المناسب من حيث الفعالية والمحافظة علي خطوط المياه.
أنظمة المياه التي لم تنظف لعدة شهور أو التي لا تنظف ببرنامج يومي , ليس من السهل نظافتها بالطرق العادية . في هذه الحالة تحتاج إلى استراتيجية تنظيف شديد والي شطف كامل بماء شديد التدفق لإبعاد البكتيريا والطحالب الميتة , والأخيرة من الممكن أن تنتج توكسينات ضارة للطيور.


مواصفات المياه الصالحة للشرب للدواجن
دليل الهايسكس الأبيض-ايزاهيندركس جينتكس)


الأس الهيدروجيني 5- 5.8
أمونيا مجم\ لتر اقل من 2
نيترايت مجم\ لتر أقل من 0.1
نيتريت مجم\لتر اقل من 100
كلورايد مجم\لتر اقل من 250
صوديوم مجم \لتر اقل من 800
كبريتات مجم \لتر اقل من 150
حديد مجم\ لتر اقل من 0.5
منجنيزمجم\لتر اقل من 1
حجر جيري اقل من 20
مواد عضوية قابلة للأكسدة مجم\لتر اقل من 50
غازكبريتيد هيدروجين لا يوجد
بكتيريا كلورفورم في المل اقل من 100
عدد الجراثيم الإجمالي وحدة مكونة للمستعمرة\مل اقل من 100.000<!-- / message --><!-- stamps hack by 7beebi.com-->

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 797 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2008 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,179,196