authentication required

قرر حبيب العادلى وزير الداخلية مد مهلة توفير حقيبة الإسعاف الأولية والمثلث العاكس الواردين فى التعديلات الجديدة التى شملها قانون المرور والمقرر تنفيذها ابتداء من أول أغسطس المقبل ، لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في ضوء تصاعد الشكوى من عدم إمكانية توفيرها.

كما أصدر وزير الداخلية توجيهات لجهات الوزارة المعنية بتوفير تلك الحقيبة والمثلث العاكس للجمهور بأسعار التكلفة بما لايتجاوز 40 جنيها للحقيبة و25 جنيها للمثلث العاكس ، وذلك لضمان عدم قيام بعض التجار باستغلال حاجة المواطنين للحصول عليهما.

ووجهه بإعادة التنسيق مع وزارة الصحة فيما يتعلق بالاحتياجات الضرورية والعملية التى يمكن أن تحتويها حقيبة الإسعاف والتى يمكن استخدامها فى حالة الحوادث فى الحالات العاجلة .

وقال اللواء محمد منصور مساعد وزير الداخلية المصري ، ومدير الإدارة العامة للمرور إن قانون المرور الجديد - الذي سيطبق في الأول من أغسطس / اب 2008 - سيعالج مخالفات وسائل المواصلات المستحدثة مثل "التوك توك " التى لم تكن موجودة فى القانون السابق مشيرا إلى إعطاء مهلة أربع سنوات لأصحاب المقطورات حتى يلتزموا بالقانون الجديد.

وأوضح منصور في تصريحات لبرنامج " صباح الخير يا مصر" على التليفزيون المصرى  أن هذا القانون يستهدف حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم

وحول تغيير اللوحات المعدنية للسيارات لتصبح موحدة ، قال منصور إنه من المخالفات الشائعة التى سينظمها القانون الجديد ، حيث يقوم بعض مالكي السيارة بوضع لوحة وفقا لأهوائهم ، واصفا اللوحات الحالية بـ"الكرنفال"، فى حين أن اللوحة المعدنية تعد بطاقة شخصية للمواطن خلال سيره فى الشارع.

وأوضح مواصفات اللوحة الجديدة قائلا "إنها ستكون مسايرة لأحدث التطورات على مستوى العالم، ومؤمنة تأمينا جيدا، بحيث لا يمكن العبث بأرقامها ، وموحدة على مستوى الجمهورية ، وسوف يتم صرف اللوحات الجديدة اعتبارا من أول أغسطس القادم مع كل تجديد للسيارة يسلم صاحب السيارة اللوحات القديمة ويصرف اللوحات الجديدة ، وسوف تتضمن كل لوحة أربعة أرقام فقط وحروف".

وأوضح منصور أن الهدف من شنطة الإسعافات الأولية التى اشترطها قانون المرور الجديد هى توفير الحد الأدنى من الرعاية الطبية للمصاب فى أي حادث لحين وصول الإسعاف.

وأكد أن قانون المرور الجديد ألغى نظام الكمين ، وأقر الرادار المتحرك ، أي سيتم تصوير قائد السيارة ويظهر على الكمبيوتر صورة السيارة باللوحات المعدنية ، وترسل على عنوان السائق فورا وتلزمه بدفع الغرامة أو الحبس الجوازى.

وبالنسبة لوضع المقطورات في القانون الجديد ، أشار منصور أن 39% من الحوادث التى تسببها سيارات النقل هى المقطورة ، موضحا أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى مازالت تحتفظ بالمقطورة كوسيلة نقل برى .

وأضاف قائلا " أعطينا مهلة لأصحاب المقطورات أربع سنوات للتخلص من المقطورة ، وأنه اعتبارا من أول أغسطس القادم لن يتم ترخيص مقطورة ، وسوف يتم تحسين أوضاع المقطورات الموجودة حاليا على الطرق".

 

تخفيض محتوى حقيبة الاسعافات الأولية

أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان أنه تقرر تخفيض محتوى حقيبة الإسعافات الأولية التى قرر قانون المرورالجديد ضرورة تواجدها بالسيارات وذلك تيسيرا على المواطنين،مشيرا أن المحتوى الذى ستعلن عنه وزارة الصحة والسكان يعتبر الحد الأدنى للمواصفات الدولية لحقيبة الإسعافات الأولية.

وأكد فى تصريح له  أن وزارة الصحة هى الجهة التى ستعتمد هذه الحقيبة بمواصفاتها المحددة.

وناشد الدكتور عبدالرحمن شاهين المستشار الإعلامى لوزير الصحة والسكان المواطنين بعدم التسرع فى شراء حقائب الإسعافات الأولية المتواجدة حاليا بالأسواق حيث إنها غير مطابقة للمواصفات، مشيرا أن المهلة التى منحتها إدارة المرور للمواطنين لمدة 3 أشهر هى مهلة كافية للحصول على حقائب الإسعاف ذات المواصفات التى حددتها واعتمدتها الوزارة.

وقال إن الوزارة سوف تقدم من خلال قناة "صحتى" التابعة لوزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفولة شرحاً لكيفية استعمال هذه المعدات والمستلزمات ومحتويات الحقيبة فى إجراء الإسعافات الأولية لحين وصول سيارة الإسعاف لنقل المصاب إلى المستشفى.

 

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1883 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2008 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,420