اقترب المنتخب المصرى من الحفاظ على لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الذى حققه قبل عامين بعد تأهله إلى الدور قبل التهائى من النسخة الـ26 والتى تستضيفها غانا خلال الفترة الحالية عقب فوزه الصعب على نظيره الأنجولى بهدفين مقابل هدف فى المباراة التى أقيمت بينهما على استاد " بابا يارا " بمدينة كوماسى فى إطار لقاءات دور الثمانية.

تقدم المنتخب المصرى عن طريق حسنى عبد ربه فى الدقيقة 22 من ضربة جزاء صحيحة ثم تعادل مانتشو لأنجولا فى الدقيقة 25 من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الـ18 قبل أن يضيف عمرو زكى الهدف الثانى لمصر فى الدقيقة 38 عن طريق الصدفة.

بذلك يلتقى المنتخب المصرى فى الدور نصف النهائى مع نظيره الإيفوارى،الذى اكتسح غينيا بخمسة أهداف نظيفة فى الدور ربع النهائى، يوم الخميس القادم فى تمام الساعة العاشرة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة.

الشوط الأول

جاءت البداية هادئة من جانب الفريقين فى ظل المحاولات الهجومية الأنجولية من الناحية اليمنى عن طريق زى كالينجا مع مساعدة المهاجم أمادو فلافيو وإن كان يغلب عليها الاستعجال بينما اعتمد المنتخب المصرى على اختراقات محمد أبوتريكة من العمق وتحركات سيد معوض من الناحية اليسرى ولكنها افتقدت إلى التركيز.

فرحة الجماهير المصرية بالهدف الاول فى انجولا
وشهدت الدقائق الأولى من اللقاء تهاون الحكم اليابانى يوشي نيكيمورا فى إعطاء البطاقات الصفراء للثلاثى الانجولى نوربيرتو ماوريتو بعد عرقلته لمحمد شوقى فى منتصف الملعب فى الدقيقة الثالثة ثم زى كالينجا بعد تدخله العنيف مع عمرو زكى فى الناحية اليسرى فى الدقيقة السادسة وأخيراً أمادو فلافيو بعد اعتراضه غير اللائق على قرارات الحكم الذى اكتفى بتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة فقط.

وظهر الحارس الانجولى فى الكادر للمرة الاولى فى الدقيقة السابعة عندما أمسك تصويبة محمد شوقى القوية من مسافة 25 ياردة بكل ثبات تبعها حصول لاعب المنتخب المصرى سيد معوض على البطاقة الصفراء الاولى بعد خشونته مع زى كالينجا.

وظهرت أولى ملامح الخطورة الحقيقية فى الدقيقة 11 عندما توغل سيد معوض من الناحية اليسرى ومرر كرة قصيرة إلى عمرو زكى الذى أرسلها مباشرة إلى عماد متعب المنفرد تماماً بالمرمى الأنجولى ولكن متعب يخفق فى هز الشباك بغرابة شديدة من الفرصة التى وصلته على طبق من ذهب.

وتستمر نوبة التوهان التى تلازم متعب،منذ بداية البطولة،فى فرصة ذهبية جديدة بعد أن أرسل المتألق أحمد فتحى كرة عرضية من الناحية اليمنى خدعت المدافع الأنجولى ماركو أبروسا لتتهادى الكرة امام متعب غير أنه تكاسل فى ركلها بقدمه فى مرمى لويس لاما.

فى الدقيقية 19 يتغاضى الحكم من جديد فى احتساب كارت أصفر على اللاعب نوربيرتو ماوريتو بعد عرقلته العنيفة مع حسنى عبدربه.

ويحصل المنتخب المصرى على ضربة حرة مباشرة من مكان رائع على حدود منطقة الجزاء بعد العرقلة التى تعرض لها محمد أبوتريكة من زميله فى فريق الأهلى جيلبيرتو يلعبها أبوتريكة ويتصدى لها قائد الفريق الانجولى أندريه ماكانجا بيده ليحتسب الحكم ضربة جزاء صحيحة ومعها بطاقة صفراء على ماكانجا وسط اعتراضات كبيرة من لاعبى أنجولا،وكالعادة ينبرى حسنى عبدربه لتسديد ركلة الجزاء وينجح فى تسجيل الهدف الاول للمنتخب المصرى فى الدقيقية 22 على يمين لويس لاما الذى ارتمى ناحية اليسار.

ويضغط الفريق الانجولى من أجل إحراز هدف التعادل ويحصل أمادو فلافيو على ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء فى الدقيقة 23 يلعبها نوربيرتو ماوريتو ولكنها تصطدم فى القدم اليمنى لحسنى عبدربه ومعها يعترض لاعبو أنجولا بحجة تغاضى الحكم عن احتساب ركلة جزاء مماثلة للركلة التى حصل عليها المنتخب المصرى.
فى الدقيقة 25 يمر مانتشو من المدافع البطىء جداً شادى محمد ويصوب كرة صاروخية من مسافة 20 ياردة تسكن فى أعلى شباك عصام الحضرى معلنة هدف التعادل لأنجولا.

وتهدأ المباراة مع أفصلية نسبية للفريق الأنجولى الذى حصل على ضربة حرة مباشرة من مكان مميز على حدود منطقة الجزاء بعد التدخل العنيف مع النشيط أمادو فلافيو من وائل جمعة الذى حصل على بطاقة صفراء يلعبها ماوريتو لكنها تمر دون خطورة على مرمى الحضرى.

فى الدقيقة 38 يقود أحمد فتحى هجمة منظمة من الناحية اليمنى ويرسل عرضية خادعة يخفق الدفاع الأنجولى فى إخراجها قبل أن تصطدم فى صدر المهاجم عمرو زكى ويحرز معها الهدف الثانى لمصر عن طريق الصدفة.

ولجأ المنتخب الأنجولى إلى التسديد من خارج منطقة الـ18 من أجل إحراز هدف التعادل فى الدقائق المتبقية من الشوط الاول حيث صوب ماوريتو كرة قوية فى الدقيقة 43 من مسافة 25 ياردة يحرسها عصام الحضرى أثناء خروجها بجوار القائم الأيسر يتبعها تسديدة بعيدة عن المرمى من زى كالينجا فى الدقيقة الثانية من الوقت الإضافى لينتهى معها الشوط الأول بتقدم المنتخب المصرى على نظيره الأنجولى بهدفين مقابل هدف.

الشوط الثانى

بعد مرور 20 ثانية فقط من الشوط الثانى يرسل أمادو فلافيو تمريرة طولية ساحرة الي مانتشو المنفرد بالمرمى المصري ولكنه يضع الكرة بغرابة شديدة بجوار القائم الأيسر مهدراً فرصة محققة لإحراز هدف التعادل.

وفى حركة عجيبة،يسقط محمد أبوتريكة على خط منطقة الـ18 دون أن يلمسه المدافع الأنجولى مما اضطر الحكم إلى إشهار البطاقة الصفراء فى وجه النجم المصرى فى الدقيقة 49 بدعوى التحايل فى الحصول على ضربة جزاء أو ضربة حرة مباشرة على أقل تقدير.

ويستمر الضغط الأنجولى،وفى الدقيقة 61 يرسل زى كالينجا تمريرة قصيرة إلى مانتشو المتواجد داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية وسط مراقبة المدافع هانى سعيد ولكن عصام الحضرى يحولها ببراعة إلى ضربة ركنية.

وقاد محمد أبو تريكة هجمة منظمة للفريق المصرى فى الدقيقة 63 عندما اخترق من الناحية اليمنى ومرر قصيرة إلى عمرو زكى الذى أرسلها جميلة بكعب القدم إلى عماد متعب المنفرد بالمرمى وكالعادة يلعبها متعب بكل سذاجة فى يد الحارس لاما.

عماد متعب مهمته بالبطولة الندب على الفرص الضائعة
ونجح حسن شحاته المدير الفنى للمنتخب المصرى فى غلق منطقة المناورات وإيقاف خطورة الجبهة اليمنى لأنجولا عن طريق الدفع بشادى محمد فى الظهير الأيسر خلفاً لسيد معوض الذى خرج ونزل محمود فتح الله بديلاً عنه ليتولى رقابة مانتشو ثم دفع بأحمد حسن بدلاً من عمرو زكى ليشكل حسن مع أبوتريكة قاعدة المثلث الهجومية إلى جانب متعب وكذلك الاستفادة من مجهود أحمد حسن فى غلق منطقة الوسط،وأثمرت هذه النبديلات عن امتلاك المنتخب المصرى لزمام الامور من جديد والتحكم فى إيقاع اللقاء.

فى الدقيقة 68 يتبادل أحمد فتحى ومحمد شوقى الكرة فى الناحية اليمنى أكثر من مرة ويمرر الأخير الكرة إلى محمد أبو تريكة ليرسل هدية إلى عماد متعب المتواجد داخل منطقة الجزاء وسدد كرة ضعيفة وسط متابعة جيدة للمدافع كارلوس كالى قبل يخرجها الحارس الأنجولى من مرماه بكل سهولة.

وقبل نهاية اللقاء بست دقائق يقوم وائل جمعة بدور صانع الألعاب بعد اختراقه العمق الأنجولى وتخطيه أكثر من مدافع فى طريقه ليمرر كرة رائعة إلى أحمد حسن الذى سدد تصويبة قوية فى المرمى الأنجولى يحولها لويس لاما إلى ضربة ركنية.

وفى الدقيقة الاولى من الوقت الإضافى المحتسب بأربع دقائق يجرى حسن شحاته تبديل محفوف بالمخاطر بعد أن أخرج محمد أبو تريكة ودفع بإبراهيم سعيد للمساعدة فى خنق المنطقة الخلفية امام المحاولات الهجومية الأنجولية التى مرت برداً وسلاماً على مرمى عصام الحضرى لينتهى معها الشوط الثانى والمباراة بفوز مصر بهدفين لهدف ومعها يعبر إلى المربع الذهبى للبطولة ليقترب من الحفاظ على لقبه الذى حققه فى مصر 2006.


 

  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1406 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2008 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,870