في سابقة علمية ودينية، دعا مجلس القضاء الأعلي بالمملكة العربية السعودية عموم المسلمين في المملكة إلي تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء غد الاثنين، الموافق ٢٨ شعبان ١٤٢٨ هـ.


جاء في نص البيان، الذي أصدره المجلس أمس، وبثته وكالة الأنباء السعودية: «نظراً لأن دخول شهر شعبان هذا العام لم يثبت ببينة، واحتمال نقصان شهري رجب وشعبان، لذا فإن مجلس القضاء الأعلي في المملكة يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الاثنين ٢٨ شعبان، ليلة الثلاثاء الموافق ٢٩ شعبان ١٤٢٨ هـ».


علق الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، علي البيان السعودي بقوله: «لقد عودنا علماء الشريعة بالمملكة السعودية علي المكابرة والتعنت والخروج علي إجماع الأمة الإسلامية في تحديد أوائل الشهور الهجرية، معتقدين أن هذا حق مكتسب لهم، نتيجة وجود الأماكن المقدسة في أراضيهم.


وأوضح شلتوت أنه ثبت من عملية الخسوف الكلي للقمر، الذي حدث فجر يوم ١٥ شعبان الجاري فوق أمريكا اللاتينية والمحيط الهادي وشرق آسيا، أن يوم ٢٩ شعبان سيوافق يوم الثلاثاء ١١ سبتمبر الجاري، وعليه يجب أن تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء، وليس يوم الاثنين، كما ستفعل السعودية.


وأضاف شلتوت: «هلال شهر رمضان المبارك لن تتم رؤيته في جميع البلاد الإسلامية والعربية يوم الثلاثاء، حيث سيغرب القمر قبل غروب الشمس، ولن يستطيع أي إنسان رؤية الهلال الجديد، سواء بالعين المجردة أو التليسكوبات، وعلي ذلك فإن أول أيام شهر رمضان سيكون يوم الخميس ١٣ سبتمبر الجاري».


  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1474 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,178,052