صعد قضاة مجلس الدولة فى مصر حملتهم ضد وزير العدل ممدوح مرعي وطالبوا الرئيس مبارك بمسائلته عما وصفوه بتجاوزات وقعت في حق القضاء والقضاة من جانب الوزير الذي مضي على توليه هذا المنصب عام تقريبا.

وكان نادي قضاة مجلس الدولة قد عقد جمعية عمومية طارئة بالقاهرة الجمعة تحت شعار"الدفاع عن الكرامة" حضرها اكثر من ثمانمئة من القضاة بالمجلس الذي يفصل في قضايا تكون الدولة طرف فيها.

وكانت العلاقة بين مرعي والهيئات القضائية المصرية قد تدهورت حتى قبل ان يتولى الوزير منصبه الحالي حين كان رئيسا للجنة العليا المشرفة على الانتخابات واستبعد عددا من القضاه من الاشراف على هذه الانتخابات الامر الذي اثار حفيظة اعضاء الهيئات القضاية المختلفة.

كما يواجه الوزير اتهامات اخرى من القضاة منها عدم مراعاة الاقدمية والخبرة عند التعيين فى المناصب، وكذا رفضه تنفيذ احكام صدرت لصالح قضاة تشمل حكما ايد علاج قاضي بالخارج على نفقة الدولة واستلزم الامر تدخلا رئاسيا لحسمه .

ثم كان ما نسب للوزير بانه وصف رئيس مجلس ادارة نادي القضاة بانه "يبكي مثل امينة رزق" الممثلة الراحلة، بمثابة الشرارة التى فجرت غضب القضاة.

وفى نهاية الجلسة الطارئة لاعضاء نادي قضاة مجلس الدولة جرى تصويت على عدد من الاقتراحات من بينها المطالبة باقالة وزير العدل ومقاطعة الوزارة واصدار كتاب اسود يضم ماقيل ان تجاوزات للوزير. بيد الاجماع كان على اقتراح باحالة الامر الى رئيس الجمهورية بواسطة لجنة من شيوخ القضاء مع رفض كامل للمصالحة او الاعتذار.

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 2350 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,885