كثير من الفتيات الصغيرات أصبحن يتعرضن لمشاعر الاكتئاب ويلجأن إلي تناول العقاقير الطبية ولكن أكد الخبراء ان رياضة المشي والنظام الغذائي السليم والتفاؤل يساعد علي التخلص من الاكتئاب وحول أسباب اكتئاب الفتيات الصغيرات تقول د. احسان فهمي.. أستاذ الطب النفسي للمراهقين جامعة بنها: نحن كأطباء لحظنا انه انخفض سن الاصابة بالاكتئاب إلي العشرينيات وأقل من ذلك فهناك أسباب تتعلق بملوثات البيئة أخري تتعلق بالجينات وذلك عن طريق الزواج من شخص مصاب بالاكتئاب بالاضافة إلي الضائقة المالية التي يمر بها الكثير وعند قيامنا بعمل مسح لعينة من أناس بمحافظة القليوبية وجدنا أن 20 % لديهم أعراض اكتئاب و5 % مصابون باكتئاب بسيط حيث لم يعد هناك لم الشمل واللقاء الأسبوعي للأسرة وبالتالي أدي ذلك لارتفاع نسبة الاصابة في الأونة الأخيرة.
وتضيف أن هناك دراسة تشير إلي حقيقة علمية وهي ان الاكتئاب يتسبب في ضياع 12 % في عدد سنوات عمر الانسان وذلك لأن الاكتئاب مرض عضوي دوري وان الاكتئاب من أحد العوامل المسببة لجلطات المخ، وتشير إلي ان الاصابة به عند الاناث في المراهقات يرتفع بسبب البلوغ وحدوث تغيرات في هرمونات الجسم، كما يرتفع أيضا عند الإناث لأن العاطفة لدي المرأة أكبر بكثير من الرجل والاحباط عند المراهقين يؤدي إلي الاكتئاب ورد فعل عدواني وان الايمان والتحلي بالصبر يقللان الشعور بالاحباط.
وعن كيفية الشفاء والوقاية تقول د. احسان انه من المعروف أن الاكتئاب مرض عضوي يشفي بنفسه وأفضل علاج له هو ممارسة رياضة المشي حيث ان المشي يفرز مادة كيميائية وهي (الأفيون الداخلي) الذي يعطي أمانا واستقرارا وسكينة وكذلك نظام الغذاء فكلما ابتعدنا عن اللحوم والفول وأكثرنا من الأسماك والعدس والشيكولا والموز، ففي اليابان لا تكثر حالات الاكتئاب وذلك لتناولهم الأطعمة السالف ذكرها: وأيضا بعمل تمرين الاسترخاء لمدة عشر دقائق يوميا مع النظر للون الأخضر دائما حيث يهديء هذا اللون من نفس الانسان وأخيرا وليس آخرا من الأفضل أن يكون هناك برامج تليفزيونية للتوعية لكيفية مواجهة هذا المرض وفي النهاية نقول الرياضة الرياضة الرياضة ياشابات المستقبل.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1486 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,178,078