authentication required

رئيس «روتانا» : عمرو دياب حاول «لوي» ذراع الشركة لكنه فشل.. رغم «تسريب» الألبوم 

 
سالم

قليلاً ما يتحدث سالم الهندي رئيس شركة «روتانا» وصاحب الكلمة في صفقاتها مع المطربين، رغم وجود شائعات واتهامات باستمرار لشركته وإدارته لها.

 حوارًا مع الهندي في سوريا أثناء الاحتفال بافتتاح «روتانا كافيه» أجاب فيه عن كل الاتهامات الموجهة للشركة.


* هل تراجعت الشركة عن التعاقد مع نانسي عجرم، وما سبب فشل المفاوضات؟
- المفاوضات مع نانسي انتهت منذ عامين، وكان الخلاف حول رغبة مدير أعمالها في التعاقد لمدة عام واحد فقط تطرح خلاله ألبومًا للأطفال، ثم يتم التجديد بألبوم آخر، وهذا يتعارض مع سياسة الشركة، لأن هذه العقود لا يوجد فيها استقرار سواء للفنان أو الشركة، ولذلك الحد الأدني للتعاقد هو ٣ سنوات والأقصي ٥ سنوات، وخلال هذه الفترة نحاول أن نصنع قاعدة للمطرب، أما لمدة عام واحد فمن الممكن أن يفشل الألبوم وبذلك تخسر الشركة.


* لكن الشركة تعاقدت مع شيرين عبد الوهاب لمدة عامين؟
- عقد شيرين ٣ سنوات تطرح خلالها ٣ ألبومات.


* الشركة متهمة بتسريب ألبوم عمرو دياب الجديد قبل موعد طرحه بأسبوع كامل، ما ردك؟
- ثق تمامًا أن الشركة لن تدفع مبالغ مالية كبيرة وتضيع عليها بأي شكل، وما حدث أن الشركة تسلمت ماستر الألبوم يوم ٣٠ يونيو، وكانت رغبة عمرو طرح الألبوم يوم ٧ يوليو، وهذا مستحيل لأن أسبوعًا لا يكفي لطباعة كمية كبيرة وعمل دعاية مناسبة، وقد أبلغنا عمرو بالتأجيل، لكن عمرو كان يريد فرض سياسة الأمر الواقع علي الشركة ويجبرنا علي طرح الألبوم في الموعد الذي يريده، ومن الخاسر بعد تسريب الألبوم عمرو أم الشركة؟


* هل حقق الألبوم نجاحًا بعد طرحه؟
- رغم تسريب الألبوم، فإنه حقق مبيعات كبيرة في كل الوطن العربي، وقد تقدمت الشركة بشكاوي للمصنفات الفنية في مصر، واستطاعت جمع النسخ المزورة قبل الطرح.


* هل خوف الشركة من الخسارة وراء طرحها ٥٠ ألف نسخة فقط من الألبوم في مصر؟
- مستحيل، الشركة طرحت كمية كبيرة جدًا أضعاف هذا الرقم.


* هل توجد مفاوضات مع عمرو دياب للتجديد مع الشركة، أم سينتقل إلي شركة أخري؟
- سيتم التجديد لعمرو، لكنه لم يتخذ قرارًا، وسوف نفاوضه بشروط جديدة، لأن عمرو نجم لا يمكن الاستهانة به.


* لماذا استغنت الشركة عن عدد كبير من المطربين رغم أنهم حققوا نجاحات في أعوام سابقة؟
- لم ينفصل مطرب عن الشركة إلا بعد انتهاء تعاقده، وبعده نقيم هذا المطرب وإذا كان ناجحًا نجدد المفاوضات، وإذا لم ينجح لا نتفاوض معه، لكن معظم المطربين، رغم انخفاض مستواهم الفني، فإنهم مازالوا يصرون علي تقاضي أجور عالية.


* لماذا انخفض مستواهم الفني في رأيك؟
- لأن معظمهم كان يتعامل مع الشركة بنظام المنتج المنفذ لألبوماتهم، وكانوا يختارون الكلمات والألحان بحرية كاملة، لكنهم كانوا يهتمون بقيمة العقد، في حين يختارون الأغنيات بسرعة ودون تفكير ويطرحونها، لذلك لم يحققوا نجاحًا، وهم الخاسرون وليس الشركة.


* لماذا تطبقون سياسة المنتج المنفذ طالما لم تحقق نجاحًا؟
- الآن نحاول تقليلها بقدر الإمكان.


* كيف تتابع شركة واحدة أعمال ١٢٠ مطربًا؟
- أولاً وجود هذا العدد مع الشركة ينظم طرح الألبومات بمعني لا يطرح ألبومان من اللون الغنائي نفسه في وقت واحد، ويوجد مدير لكل ١٢ مطربًا، يعمل معه عدد كبير من الموظفين، ونحاول إرضاء الكل بقدر الإمكان.


* البث الحصري هو سبب انفصال أكثر من مطرب عن الشركة، ما رأيك؟
- لا يوجد بث حصري للأغنيات، وبعد عرض الكليب لمدة أسبوعين يعرض علي عدد كبير من الفضائيات المحترمة، لأننا لا نتعامل مع فضائيات معينة، لأنها لا تصلح أن تدخل البيوت العربية وتقدم أغنيات خادشة للحياء، ومع ذلك يفضل عدد كبير من المطربين عرض أغنياتهم فيها.


* لكن هذه الفضائيات الخادشة للحياء تحقق نسبة مشاهدة عالية.
- بالعكس، والشريحة التي تشاهدها أقل من التي تشاهد القنوات المحترمة، ولعلمك لو المطرب تم عرض كليب له في ٩٩ قناة ولم يعرض في قناة واحدة فاشلة فسوف يقول إن الشركة تحتكر أعماله.


* لماذا تهتم الشركة بألبومات معينة وتوفر لها دعاية ضخمة مثل ألبوم لطيفة، ولا تهتم بالقدر نفسه بألبومات أخري مثل ألبوم أنغام؟
- بصفة عامة، يوجد مطربون متعاونون فيتم عمل مؤتمر صحفي ضخم ولقاءات تليفزيونية لهم، وسيقام لأنغام مؤتمر صحفي قريبًا ولا يوجد خلاف معها.


* هل الضجة التي أثارها كليب أنغام سبب تأجيل طرح الألبوم من شهر مايو إلي يونيو؟
- لا، الامتحانات هي سبب التأجيل.


* يقال إن عقد نوال الزغبي مع الشركة يختلف عن أي عقد آخر.
- العقود كلها واحدة بس مين يفهم.


* الشركة تحتكر عددًا كبيرًا من المهرجانات الغنائية في الوطن العربي، وهذا يحرم عددًا كبيرًا من المطربين من المشاركة في هذه المهرجانات، كما يجبر إدارة المهرجان علي اختيار مطربي الشركة، ما رأيك؟
- الشركة بها ١٢٠ مطربًا، ونحن نسلم إدارة المهرجان قائمة تضم تقريبًا ٩٠% من مطربي الوطن العربي لتختار منها، ولو وجدت إدارة أي مهرجان أنها متضررة تفسخ العقد وتبحث عن شركة أخري، ومن الطبيعي جدًا أن يشارك مطربو الشركة في المهرجانات.


* الشركة مهتمة بالتحيز للمطربين الخليجيين علي حساب اللبنانيين والمصريين؟
- والله أنا احترت، الخليجيون يرون أن الشركة متحيزة للبنانيين، واللبنانيون يرون أنها متحيزة للمصريين، والمصريون يرون أنها متحيزة للخليجيين، أنا أجتمع مع جميع المطربين ولا يوجد فرق بين مصري وخليجي ولبناني.

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1820 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,537