أكدت دراسة أسترالية أن من يتناولون طعاما غنيا بمضادات الأكسدة قد يحمون أنفسهم من تغيرات تطرأ على العظام مرتبطة بالتهابات مفصل الركبة.
وخلص الباحثون الأستراليون إلى أن متوسطي العمر الذين يرتفع في غذائهم نسب فيتامين سي تطرأ على عظامهم تغيرات أقل تؤدي إلى الإصابة بالتهاب مفصل الركبة.
وأكدوا على أهمية النظام الغذائي في تغيير احتمال الإصابة بالتهابات المفاصل، حيث اشترك في الدراسة 293 رجلا وامرأة من متوسطي العمر كانت صحتهم جيدة ولا يشكون من آلام في الركبة في بداية الدراسة.
وبعد 10 سنوات اختبر نسيج من الركبة بالرنين المغناطيسي، وحصل المشتركون على العناصر الغذائية من الطعام وليس من مكملات غذائية.
وخلص الفريق الذي قاده الدكتور يونانيوان وانج من جامعة موناش في ملبورن إلى أنه كلما زادت النسبة التي يحصل عليها الفرد من فيتامين سي في بداية الدراسة كلما انخفضت نسبة التغير في العظام بعد 10 سنوات.
وانطبق الأمر نفسه على الاستهلاك العام للفواكه التي تعتبر مصدرا رئيسيا لفيتامين سي، وارتبطت أيضا بعض الكاروتينات مثل لوتين وزياكسانثين التي توجد في الخضروات بانخفاض احتمال الإصابة بعيوب الغضاريف في الركبة.
ويقول الباحثون إن مضادات الأكسدة تحمي خلايا جسم الإنسان من تراكم المؤكسدات التي ثبت أنها تلعب دورا في الإصابة بالتهابات المفاصل، وطبقا للباحثين فان الطريقة المثلى للحصول على العناصر الكاملة المضادة للأكسدة هي تناول العديد من الفاكهة والخضر يوميا.
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1564 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,969