تعريف شاي الكمبوست :
هو السائل الناتج عن منقوع الكمبوست بعد تركه حوالى 14 يوم حيث إن هذا السائل يحتوى العناصر الغذائية القابلة للذوبان وكائنات حية دقيقة ويحتوى على Phytohormones و PGPR منظمات نمو وكل ذلك يؤثر بطريقة مباشرة و غير مباشرة على النباتات من خلال منطقة المحيط الجذري أيضا يكون لها دور في تعديلpH التربة والبناء الأرضي .
فوائد شاى الكمبوست :إمداد النبات بالمغذيات الكبرى و الصغرى .
يحمى الجذور وأنسجة النبات الأخرى من المسببات المرضية .
إستخدم في مقاومة أمراض العنب من البياض الدقيقي و البوتريتس .
تحسين تركيب التربة .
وكذلك تجارب لمقاومة الأمراض في التفاح وكذلك على محاصيل الخضر مثل أفراد العائلة القرعية وأعفان قرون الفول وكذلك أمراض اللفحة في البطاطس و الطماطم وكذلك في المحاصيل مثل مقاومة البياض الدقيقى في الشعير .
يساعد على نمو الجذور بسهولة لتوفر الغذاء حيث أثبتت التجارب انه أفضل من الكمبوست في معاملة البذور المخدشة و المستخدمة في إكثار النباتات قبل الزراعة.
6- نتيجة لتواجد aerobic Micro organisms به يساعد على رجوع التوازن بين الأحياء الدقيقة الموجودة في التربة و التي قد حدث لها خلل بسبب التسميد الكيماوي.
يتم استخدام Compost الذى تم تصنيعه عن طريق خلط طن قش أرز + 1 % كبريت + 20 % FYM + 5 % صخر فوسفات + 20 % بنتونيت مع عمل كمر هوائي لمدة 90 يوم
و يتم وضع هذا الكمبوست في براميل بلاستيكية سعة 200لتر و يفضل استخدام ماء تم تركه لفترة للتخلص من عنصر CL2 نظراً لتأثيره الضار على الحمل الميكروبي و تكون نسبة التخفيف 10:1 وتركه لمدة 10 أيام مع مراعاة التقليب اليومي
يتم تخفيفه ويمكن استخدامه في الرش الورقي و كذلك الاضافة الارضية

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 2191 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,267