أصبح مؤكدا اليوم أن الاضطرابات الهرمونية لدى النساء -أثناء الدورة الشهرية أو عند اقتراب أو حلول سن اليأس أو بسبب الإجهاد النفسي أو لأسباب وراثية- تجعل الكثيرات عرضة لالتهام الطعام...
كما أن هذه الاضطرابات تقلل من سرعة حرق السعرات في أجسامهن، هذا مع اكتشاف جديد أظهرته دراسات طبية يؤكد وجود مجموعة من الروابط بين الهرمونات النسائية وبين الجوع وسرعة حرق الدهون في الجسم...
من أجل هذا نستعرض معك اليوم خطة هدفها تآلف الهرمونات، وتعتمد على أحدث الدارسات الطبية، وتستحق التجربة، خاصة للنساء اللاتي واجهن مشكلات في خفض أوزانهن.
الاسترخاء:
الكثير من السيدات عليهن تلبية متطلبات عملهن خارج المنزل وداخله، فيحدث لهن نوع من الإرهاق وينتج عن ذلك إفراز "الكورتيزول"، الذي يطلق عليه "هرمون الإجهاد النفسي"، ويتسبب في فتح الشهية وتقويتها، ويحث على تناول كميات كبيرة من الطعام، وتناول الحلويات والنشويات البسيطة.
ومن المعروف أن هذه الأطعمة ترفع من مستويات الأنسولين ارتفاعاً كبيراً ليعود ويهبط بسرعة ويخلق هذا رغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام، وتتركز السعرات الحرارية الزائدة على حاجة الجسم في شكل دهون، خاصة في منطقة البطن الداخلية.
من أجل هذا لا بد من الراحة والاسترخاء لمدة ساعة يوميا على الأقل لتمنحي جسمك فرصة بين العمل والعمل حتى لا يفرز هرمون "الكورتيزول".
الشاي الأخضر لتخفيف التوتر
يجب الحرص على تناول فنجان الشاي الأخضر يومياً، فهو يساعد على تخفيف الشهية لتناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يهدئ الأعصاب، فيمكن بدلاً من التوجه نحو علبة الحلوى عندما نشعر بالتوتر أو بعض الهبوط والخمول أثناء الحمل، أن تشربي فنجاناً من الشاي الأخضر.
استخدام معجون الأسنان:
إن تنظيف الأسنان بواسطة معجون أسنان بنكهة النعناع بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية، لا يمنح فماً نظيفاً ومنتعشاً فقط، بل إن طعم النعناع في الفم يمكن أن يخفف من الرغبة في قضم الطعام فيما بعد.
الفواكه بدلاً من العصير
يمكن كذلك بدلاً من تناول عصائر الفواكه تناول الفواكه في صورتها الطبيعية، وذلك لأن الفواكه غنية بالألياف، وتساعد على الشعور بالشبع، ولا ينصح بتناول الفاكهة في بعض الصور الأخرى مثل "فطائر الفاكهة" كفطيرة التفاح الشهيرة مثلاً، حيث إنها تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون. وينصح بتحضير طبق كبير من الفاكهة ووضعه داخل الثلاجة أو على المائدة، حيث إن ذلك يشجع على التقاط ثمرة الفاكهة بين وقت وآخر، وبالتالي يقلل من فرحة تناولك لأنواع دسمة أو سكريات من المسليات.
اضحكي دائماً
من خلال أحدث الدراسات الطبية التي أجريت في مركز الوقاية العصبية في كاليفورنيا، ثبت أن مستوى (الكورتيزول) انخفض بمعدل 30% لدى مجموعة من شاهدت فيلما كوميديا، وتسبب ذلك أيضاً في انخفاض كبير في مستوى هرمون إجهاد آخر هو "الإبينفزين"، وذلك أثناء وبعد مشاهدة الفيلم.
تمتعي بنوم مريح
إن عدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلاً لا يؤدى فقط إلى تكدر المزاج في اليوم التالي، بل يسهم أيضاً في زيادة أوزاننا، فهناك نظرية تقول إن قلة النوم تؤدى إلى اضطرابات شديد في الهرمونات التي تضبط عاداتنا الغذائية السيئة التي تسبب حدوث زيادة الوزن
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1650 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,775