توصل فريق من علماء المركز القومي للبحوث إلي عقار جديد فعال لعلاج مرض «البهاق الجلدي» الذي يصيب نحو مليون مواطن مصري بتشوهات في بشرة الوجه ومناطق متفرقة من الجسم.

وقال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز: إن الفريق العلمي نجح بعد تجارب أجريت علي ٦٠ مريضاً، في التوصل إلي عقار يوقف النشاط الزائد لجهاز المناعة، وأضاف أن الدراسات علي العقار الجديد استمرت عامين كاملين، وتم تقسيم المرض إلي ثلاث فئات، حسب درجة إصابتها، وكانت نسبة نجاح العقار ٧٥% في حالات الإصابة الخفيفة و٦٥% في الإصابة المتوسطة و٣٠% في الحالات الشديدة.

ويضيف الناظر: إن «البهاق» يصيب الإنسان نتيجة حدوث خلل في نشاط جهاز المناعة، إذ يفرز أجساماً مضادة بشكل عشوائي، مما يتسبب في تدمير خلايا الميلانين المسؤولة عن لون الجلد، وتظهر البقع البيضاء في المواضع المتماثلة من الجسم مثل اليدين والكتفين والكوعين.

وتقول الدكتورة وفاء علم الدين، إن العامل الوراثي في الإصابة بالبهاق يمثل ١٥% من نسبة المصابين، لكن النسبة الأكبر تأتي من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وأيضاً التعرض لضغوط نفسية عنيفة كالحزن والاكتئاب، وأضافت أن المرض ليس معدياً،

 كما يظن البعض، ويمكن شفاء المصاب منه تماماً بعد تناول العقار، مشيرة إلي وجود طرق أخري للعلاج، مثل استخراج الخلايا الصبغية من منطقة سليمة في الجسم وزرعها في المنطقة المصابة.

وأوضحت أن هناك فارقاً بين البهاق والجذام اللذين يخلط العامة بينهما، إذ يظهر كلاهما علي هيئة نقط بيضاء، غير أن الجذام مرض معد وخطير، ويؤدي إلي تشوهات بالغة في الجسم والعين.



  • Currently 56/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1788 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,555