العدسات الملونة.. لها مخاطر صحية<!--\\link\\--><!--Title1<BR>--> <!--/title1---><!--heading2--><!--\Image_Title2\--><!--\link\--><!--\\link\\--><!--/title2---><!--Introduction---><!--\Image_Author\--><!--/Author--><!--Author<BR>--><!--/Author--><!-- Image1 -->

<!--===========IMAGE============--><!--Image_Link--><!--Image_CloseLink--><!--===========/IMAGE===========-->
<!--Image_Link--><!--===========CAPTION==========--><!--===========/CAPTION=========--><!--Image_CloseLink-->

<!-- /Image1 -->العدسات اللاصقة الملونة اصبحت تستخدمه

ا الفتيات كنوع من أدوات التجميل المكمل لاناقتها ويستخدمن أكثر من لون من العدسات لتغيرها كيفما يشئن حسب لون الشعر أو الملابس.. وقد حذرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من مخاطر استخدام هذه العدسات بدون استشارة طبيب مختص بطب العيون.
واشارت إلي ان العدسات اللاصقة التجميلية يمكن ان تلحق اضرارا مستديمة بالعين وربما تقود إلي الاصابة بالعمي وكانت الوكالة قد تلقت تقارير تفيد بأنه يتم تسويق هذا النوع من العدسات وتوزيعها بشكل مباشر عبر مصادر مختلفة منها صالونات التجميل والشوارع والمتاجر العامة ومتاجر الشواطئ وشبكة الانترنت وخصوصا في مواسم الاعياد والاحتفالات.. هذا وقد وجد الباحثون ان العدسات اللاصقة الملونة التي تلبس لعدة ساعات تسبب تلفا دائما في أنسجة العين بعد ساعتين من استخدامها فقط او قد تسبب خدش القرنية وإصابتها بانتانات وندب قد يؤدي لفقدان البصر وقد وصف الباحثون هذه العدسات بأنها تجعل المنظر يبدو جميلا ولكنها تسلب مستخدمها البصر..
ويضيف الدكتور رياض شلش استاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني ان المرأة تحب ان تظهر جمالها في كل وقت وبالتالي بدلا من استخدام النظارات الطبية بدأت تستخدم العدسات اللاصقة الطبية بأنواعها المختلفة وبألوانها الزاهية لتعويض وإصلاح وطول النظر لكن هناك نوعا آخر من العدسات وهي العدسات الملونة التجميلية التي اصبحت موضة شائعة بين الفتيات المراهقات .
وحذر من ان هذه العدسات تحمل مخاطر صحية علي العين ولذلك يجب ان تعامل مثل هذه العدسات معاملة الدواء بحيث تصرف بروشتة من طبيب متخصص بأمراض العين.
ويضيف الدكتور حازم راشد مدرس طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس ان العدسات الملونة تكون ملاصقة للقرنية الجزء الشفاف الذي نري من خلاله لون العين، والقرنية من أكثر اجزاء الجسم حساسية لذا يجب علينا ان نحافظ علي حيويتها ولا نلجأ لغير المختص فقد يعطي عدسات غير مناسبة للعين حيث ان العدسات الملونة يتم تصنيعها بمقاييس موحدة مناسبة لاغلب العيون وليس كلها ويمكن ان يتم اعطاء عدسة مناسبة ولكن بدون التنبيه علي مدة صلاحيتها التي تختلف من عدسة إلي أخري .
ويشير ان هناك العديد من الموانع لاستعمال العدسات اللاصقة وهي العيون التي يقل افراز الدموع بها وكذلك التي سبقت إصابتها بفيروس في القرنية. وينصح بغسل اليدين جيدا قبل ارتداء او خلع العدسات وان يتم خلعها قبل النوم كذلك يفضل وضع مستحضرات تجميل العين بعد ارتداء العدسات وعدم استعارة عدسات الغير وفي حالة احمرار العين او انتفاخها بسبب حساسية او عدوي يجب الامتناع عن ارتدائها واستشارة طبيب العيون.

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 2190 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,342