ماليزي يصمم برنامجًا لقراءة القرآن عبر البلايستيشن



 في محاولة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لربط الشباب المسلم بالقرآن الكريم، وإقناع الأسرة بالجانب المشرق منها، صمم شاب ماليزي برنامج كمبيوتر "سوفت وير" يسمح بإدخال نسخة من القرآن الكريم على أجهزة ألعاب "بلاي ستيشن" المحمولة، تمكن المولعين بهذه اللعبة من قراءة القرآن بوسيلة تكنولوجية.
ونجح الطالب الماليزي "إخوان نذري" محمد أسران (21 عًاما)، في ابتكار هذا البرنامج الذي تمت إضافته - للمرة الأولى- إلى ألعاب الـ "بلاي ستيشن" اليدوية، التي يتوفر بها خاصية السماع والمشاهدة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
* جانب مشرق
وحول الهدف من ابتكاره، قال إخوان نذري، إنه حاول بابتكاره الجديد أن يظهر لوالديه الجانب المشرق للتكنولوجيا الحديثة، ويبين لهما أنه يمكنه من خلال ذلك البرنامج أن يحقق أكبر استفادة ممكنة في الربط بين الدين والتقنيات الحديثة.
وأضاف إخوان نذري الذي عاونه 10 من زملائه في تصميم فكرته: "حينما يسمع كثير من الآباء كلمة إنترنت، يرتبط بأذهانهم أنها شيء ضار ويؤدي إلى فساد خلق الشباب، وحينما نتحدث عن الـ "بلاي ستيشن" يرون أنه مجرد لعبة تضيع الوقت دون فائدة ويقومون بزجرنا.
إخوان نذري أراد بهذا البرنامج أن يوصل رسالة إلى والديه وآخرين، بأنه يمكن استثمار التكنولوجيا بما فيها الألعاب المختلفة في خدمة الدين. وأوضح أنه بعد هذا الابتكار لن تعترض والدته على لعبه.
واستوحى الطالب الماليزي -الذي يتمتع بذكاء عال في مجال التكنولوجيا- الفكرة من نسخة مشابهة على "بلاي ستيشن" تعرض نصوص الإنجيل، قائلا: "لقد فعلوا ذلك مع الإنجيل، فلماذا لا نفعل الشيء نفسه مع القرآن الكريم".
* مجاني
ولا يهدف إخوان نذري من برنامجه الجديد للربح، وإنما قرر طرحه "مجانًا" لأقرانه، ليتمكنوا من الاستفادة منه دون مقابل مادي.
إخوان نذري سيضع البرنامج على موقع إنترنت خاص به بعد  مايو الجاري، مشيرًا إلى أن كافة التعليمات الخاصة بتشغيل البرنامج ستكون متوفرة.
يشار إلى أن تصميم البرنامج استغرق عدة أشهر حيث كان إخوان نذري ورفاقه يعملون في أوقات الفراغ لإتمامه، فضلاً عن أنهم يسعون حاليًا لتصميم برنامج جديد مزود بوسائط سمعية.
* خدمة الإسلام
ويضيف إخوان نذري، أن مثل هذا البرنامج يساعد ويشجع الشباب المسلم على قراءة القرآن.
فكرة عرض القرآن الكريم على الـ "بلاي ستيشن" ليست الوحيدة التي قدمها إخوان نذري ورفاقه لخدمة الإسلام -بحسب قوله- فقد قاموا من قبل بتصميم العديد من البرامج التي تخدم الإسلام مستندة في فكرتها على التكنولوجيا.
ومن بين هذه الجهود قيامه - مع زملائه بإطلاق- مجلة "ذا رايز" باللغة الإنكليزية علي الإنترنت والتي تقوم بنشر معلومات عن الإسلام.
وقال: "تركز المجلة الإلكترونية على التعريف بالإسلام، ونحاول أن نزيل ما في عقول الآخرين من أفكار سيئة عن الإسلام".

 

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1918 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,420