ماذا تعرف عن حساسية الجلد


تعرّف الحساسية بشكل عام بأنها تفاعل الجسم أو أحد أعضائه مع مؤثر خارجي عند بعض الأشخاص تفاعل غير طبيعي ينتج عنه مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تختلف باختلاف العضو المتحسس فمثلا:

 
• ينتج عن حساسية العين أعراض مثل الحرقة والحكة وزيادة الدمع.
• ينتج عن حساسية الأنف أعراض مثل العطاس وحكة الأنف والصباب المائي الأنفي وانسداد الأنف.
• ينتج عن حساسية الصدر أعراض مثل السعال وضيق النفس.
• ينتج عن حساسية الجهاز الهضمي حدوث إسهال إذا تحسس الجهاز الهضمي مثلا لنوع من أنواع الطعام.
يعتبر كثير من العلماء أن ظهور الصداع الناتج عن مرض الشقيقة ما هو إلا أحد أنواع الحساسية للرأس.
حساسية الجلد وينتج عنها أعراض مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي وفي موضوعنا هذا سيتم التحدث بشكل مفصل عن أنواع حساسية الجلد وطرق علاجها والوقاية منها.

 
ما هو سبب أمراض الحساسية؟

 
حتى الآن لم يستطع العلم أن يضع جوابا شافيا حول لماذا هناك بعض الأشخاص يكون عرضة للتحسس لبعض المواد والمؤثرات والتي ينتج عنها أمراض الحساسية المعروفة بينما لا تؤثر تلك المواد على غيرهم من الناس الآخرين ، إلا أن العلماء وضعوا نظريات وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومن هذه النظريات والعوامل الآتي:


• وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا الحليب بالرضاعة الطبيعية اقل عرضة لأمراض الحساسية من الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.
• وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا مواد غذائية مثل الموز وبياض البيض وحليب البقر في الأشهر ما بين الرابع والثامن من عمرهم تزيد عندهم أمراض الحساسية لذلك يوجد هناك نظام علمي صحي لكيفية فطام الأطفال والذي يعتمد أولا على ألا يتم إدخال مواد غذائية أخرى مع حليب الأم قبل أن يتجاوز الطفل الشهر الرابع من عمره ثم بعد ذلك يتم إدخال المواد الغذائية الأخرى بشكل تدريجي لكل نوع من الغذاء في وقت مناسب. فمثلا يتم إدخال اللحم وصفار البيض والسمك بعد بلوغ الطفل الشهر الثامن أما بياض البيض وحليب البقر والموز فيتم إدخالهم بعد بلوغ الطفل عمر السنة ، أمّا المواد الغذائية مثل الأرز والبطاطس والسريلاك والخضروات والفواكه فيتم البدء بها بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره على أن يتم إدخال هذه الأغذية بشكل تدريجي.
• وجد العلماء أيضا أن أمراض الحساسية تزيد عند الأشخاص الأكثر عرضة للمواد الكيميائية والصناعية مثل الأشخاص الذين يعملون في المصانع أو الذين يعيشون في أماكن يزداد فيها التلوث والغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات.
هناك عامل وراثي وعائلي في ظهور أمراض الحساسية بحيث يزيد ظهورها عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من وجود هذه الأمراض بين أفراد عائلتهم وأقاربهم.



حساسية الجلد
Allergic skin diseases


هي ظهور حاد ومفاجئ لأعراض الحساسية المعروفة مثل الحكة والطفح الجلدي وعادة ما تستمر تلك الأعراض حتى زوال السبب أو المادة التي أدت الى ظهور هذه الحساسية وفي بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.
الأسباب
1. حساسية الجلد وبسبب تفاعلات العقاقير الأرجية Allergic drug reaction
قد يتحسس الشخص بنوع من أنواع الأدوية سواء أكانت هذه الأدوية على شكل عقاقير أو كريمات أو دهانات أو شراب حقن وريدية أو عضلية ومن الأدوية المشهورة بأنها قد تسبب الحساسية الآتي:
* جميع أنواع البنسلين والسيفالوسبورين.
* البريتورات وعقاقير السلفا.
* بعض اللقحات ومضادات السم مثل مضاد الكزاز ومضاد داء الكلب ومضاد لدغة العقارب والثعابين.
* اليوديدات لعلاج الدرقية.
تختلف حدة ونوعية الأعراض بحسب كمية الدواء المتناول والطريقة التي تم تناول الدواء بها بحيث تكون أعراض الأدوية والمأخوذة عبر الوريد أو العضل أعراض وعلامات شديدة قد تؤدي الى حدوث الصدمة التحسسية anaphylactic shock ومن أعراض تحسس الادوية الآتي:
1. حكة مفرطة في جميع الجسم إذا تم تناول الدواء عبر الفم أو العضل، وموضعية إذا تم تناول الدواء موضعياً في مكان محدد من الجلد مثل الدهان والكريمات
2. ظهور طفح جلدي مثل الاحمرار أو التورمات الجلدية المحمرة urticaia أو حبيبات جلدية صغيرة.
3. حدوث القيء والغثيان والدوار
4. قد تؤدي الحساسية الشديدة للأدوية وخاصة المعطاة عبر الوريد أو العضل إلى حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية وانقباض في عضلات القصبة الهوائية وبالتالي ضيق التنفس والاختناق.

 
الوقاية:

 
1. يتم عمل اختبار أولي للأدوية مثل البنسلين ومضادات التسمم وذلك بوضع عينة من هذه الادوية تحت الجلد ثم رؤية ما إذا سببت هذه الأدوية حساسية مفرطة ام لا وهو الاختبار المسمى طبيا skin allegric test.
؟؟؟؟؟؟؟؟ يسأل مريضه اذا ما كان يتحسس من مواد أو أدوية معينه من خلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ باستخدام دهان او كريم دوائي او غير دوائي مثل كريمات التجميل أو يقوم اولا بعمل مسحة بسيطة من هذا الكريم على جلده ثم ينتظر لنصف ساعة ليرى اذا كان هذا الكريم او الدهان قد أدى الى ظهور حساسية الجلد او لا.
4. يجب ان لا يتم اعطاء ادوية عبر الوريد او العضل الا من قبل طبيب او فني تمريض وفي حالة اعطاء ادوية مثل البنسلين او مضادات التسمم فيجب ان يكون ذلك في المستشفى او المركز الصحي الذي تتوافر فيه الامكانيات اللازمة لمعالجة حالات الصدمة التحسسية.
العلاج
يتم علاج حساسية الجلد الناتجة عن الأدوية بالآتي:-


1. التوقف فورا عن تناول هذا الدواء.
2. اعطاء مضادات الحساسية سواء أكان ذلك عبر الفم أو الوريد حسب حدة وشدة الحالة.
3. اذا كانت حساسية الجلد شديدة يعطى ايضا مركبات الاسترويد مثل الهيدروكورتيزون.
4. في حالات حساسية الجلد الموضعية البسيطة يعطى كريمات ودهانات مضادة للحساسية.
5. في حالة ظهور اعراض الحساسية المفرطة مثل طفح جلدي في الجسم كله وهبوط في الدورة الدموية فإنه يتم اسعاف المريض فورا الى قسم الطوارئ بالمستشفى.
2. الحساسية البدنية او الفيزيائية physical allergy
وسببها فرط تحسس الجسم للبرد في فصل الشتاء او الحر في فصل الصيف وتكون اعراضها حكة في الجسم كله او في اماكن محددة مثل الأيدي والأرجل ويكون العلاج بإعطاء مضادات الهستامين ومراهم الاسترويد وينصح الشخص بالابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن والمناخ الساخن في فصل الصيف وعدم المكوث تحت الشمس لفترة طويلة.
3. الحساسية الناتجة عن تناول أغذية معينة
يتحسس بعض الاشخاص من انواع معينة من الاطعمة كالبيض والسمك والمكسرات كاللوز وبعض الفاكهة كالموز وتكون الأعراض ما بين حكة بسيطة في الجلد او ظهور طفح جلدي وتتم المعالجة بالتوقف عن تناول هذا النوع من الاطعمة واعطاء الشخص المتحسس عقاقير مضادة لحساسية.
4. حساسية الجلد المجهولة السبب
قد يتحسس الشخص وتظهر عليه علامات حساسية الجلد كالحكة او طفح جلدي بسيط دون معرفة سبب هذه الحساسية وعادة ما يساعد الطبيب مريضه على معرفة السبب وذلك بأن يسأله عدة اسئلة منها:-


* هل اكلت نوعاً جديداً من الأغذية؟
* هل استخدمت نوعاً جديداً من الصابون او الشامبو؟
* هل اكلت نوعاً جديداً من المكسرات؟
* هل اكلت نوعاً جديداً من الفاكهة؟
* هل استخدمت دواء او دهاناً او كريماً؟

 

محمد عريضه 

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1606 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,844