مصر تستعيد شعر رمسيس الثاني


<!--this ensures table end tag for IE-->
خصلة من شعر الفرعون المصري رمسيس الثاني
 

) -- كشف مسؤولون مصريون عن استعادة خصلات شعر عمرها أكثر من 3200 عاما تعود للفرعون رومسيس الثاني بعد سرقتها قبل 30 عاماً في فرنسا وعرضها للبيع على الإنترنت.

وكانت خصلات الشعر البنية اللون تعرض في حافظة زجاجية بالمتحف المصري إلى جانب لفائف من الكتان وقطع أخرى ومواد استخدمت في تحنيط رمسيس وابنه ميرنيبتاح.

وينتظر أن تتم إعادة عرضها في المتحف إلى جانب مومياء رمسيس، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وتم اكتشاف السرقة عندما عرضت خصلات الشعر وقطع الكتان من المومياء عندما عرضها للبيع على الإنترنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أحد عمال البريد الفرنسيين، ويدعى جان-ميشيل ديبو، والذي حدد سعرها بحوالي 2600 دولار.

وقال مدير دائرة الآثار المصرية، زاهي حواس: "لقد شعرت بالإزعاج بشأن عرض خصلات شعر لمومياء أحد أعظم فراعنة مصر للبيع على الإنترنت."

ويبدو أن ديبو قد حصل على خصلات الشعر من والده بعد وفاته، والذي كان يعمل باحثاً وقام بإجراء اختبارات وفحوص على المومياء عندما أرسلت إلى فرنسا عام 1976 لمعالجتها من إصابتها بمرض فطري نادر.

وبدأت السلطات الفرنسية باستجواب ديبو حول زعم امتلاكه لمواد مسروقة.

وقال المسؤول بدائرة الآثار المصرية، أحمد صلاح، الذي توجه إلى باريس لاستعادة المواد المسروقة: "لقد كانت مهمة رائعة.. وقد شعرت بمشاعر رائعة عندما أمسكت على خصلات شعر رمسيس الثاني بيدي."

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1449 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,178,100