authentication required

التدخين يقلل فرص إنجاب الذكور

  إضافة إلى العديد من الاضرار التي يحملها التدخين، أظهرت دراسة  حديثة أن التدخين أثناء الحمل يقلل من فرص إنجاب الذكور وتزداد نسبة التأثر إذا كان كلا الأبوين من المدخنين.

وأوضحت نتائج الدراسة التي أجراها البرفيسور برنارد برابين وفريقه الطبي على 9 آلاف حالة حمل ونشرتها صحيفة "الاندبندنت" البريطانية على أن فرص إنجاب الذكور تتضاءل إلى النصف في حالة كان الأبوان من المدخنين، وخصوصاً في المراحل الأولى حيث يمكن للتدخين أن يقتل الأجنة الذكورية في الرحم كما يسبب الإجهاض عند الأم.

وأكد برابين بحسب جريدة "الغد" الأردنية أن المواد الموجودة في السجائر مثل النيكوتين تعيق الحمل وتمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة علماً بأن الحيوان المنوي الذكري أكثر حساسية للتغيرات التي تحدث للأم.

وكشفت الأبحاث أن التدخين يؤثر سلباً على التوازن السكاني نتيجة ارتفاع عدد الأناث عن الذكور حتى عند النساء غير المدخنات اللواتي يستنشقن الدخان المنبعث من السجائر.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة المواليد الذكور في العالم  وصلت إلى 52% لأن نسبة الإناث عند الوالدين المدخنين أكثر من الذكور مع الأخذ بعين الأعتبار العوامل الاخرى المؤثرة مثل العمر وصحة الأم.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1677 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,785