authentication required

الاحتياجات الأساسية لمشروع عيش الغراب


<!-- / icon and title --><!-- message --> إنتاج عيش الغراب / 


1- المكان المناسب :

يتم التنمية فى الظروف البسيطة فى مكان مغلق له باب جيد الإحكام وشبابيك متابعة يوضع عليها سلك ناعم بحيث لا يسمح بمرور الحشرات وبحيث تكون أرضية المكان صلبة سهلة التنظيف . ويتم تنظيف الأرضية والحوئط وتطهيرها بمادة مطهرة مثل الفينيك قبل بداية الزراعة بيومين ولابد من التحكم فى الإضاءة بمصدر إضاءة مناسب ومصدر للمياه وصرف جيد لتسهيل عملية التنظيف .

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج عيش الغراب بصورة كبيرة ومتخصصة أصبح صناعة يمكن التحكم فى كل الظروف أوتوماتيكياً مثل الصوب أو العنابر المجهزة لهذا الغرض بحيث يتم التحكم فى الإضاءة والرطوبة النسبية والتهوية طول فترة الخدمة والإنتاج أوتوماتيكياً بأجهزة مزودة بنظام تحكم ذاتى .

2- التقاوى الجيدة :

يجب الحرص على الحصول على السلالة والتقاوى الجيدة من وزارة الزراعة ( معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ) حتى نضمن نقاء السلالة وأن يأخذها فى الدرجة المناسبة للزراعة بحيث تكون متجانسة فى اللون أو خالية من أى ألوان غريبة حتى يضمن المنتج خلوها من أى فطريات ملوثة أخرى وهذه البذور ( Spawn ) يمكن حفظها فى درجة 5 م ْ لمدة ثلاثة شهور وهو جو التبريد العادى للثلاجة المنزلية



ثانيا- مستلزمات وشروط الزراعة:

لا بد من توفر مستلزمات أساسية حتى تبدأ مشروع المشروم وأبرزها:

1- تجهيز البيئة: وهي التربة الأساسية التي يزرع فيها المشروم، ويتم تجهيز البيئة من تبن القمح الخشن، أو قش الأرز، أو حطب القطن أو مخلف نباتي أو حقلي آخر. ثم يضاف 5% ردة +5% جبس زراعي، تعبأ بعد ذلك في أكياس من البلاستك المجدول، ثم توضع في براميل ماء للنقع لمدة 3 ساعات، ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان.

بعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد درجة حرارتها، وتصفى نسبة كبيرة من الماء الزائد ويمكن تركها حوالي 6 ساعات قبل الزراعة وحتى 48 ساعة. (وهذه البيئة أو تربة المشروم قد يمكنك شرائها جاهزة من الهيئات الزراعية في الدول العربية أو الشركات التي تعمل في المشروم وهي كثيرة في المنطقة العربية..).

2- التقاوي، لا بد من شراء البذور من أماكن معتمدة (وزارات الزراعة غالبا أو شركات ذات ثقة) حتى تكون صالحة للزراعة.

3- توفير المكان المناسب فإما حجرة أو بدروم مبني، صوبة... وكذلك ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

ويتميز المشروم عن غيره من المشروعات بسهولة زراعته بحيث يمكن لأي شخص تنفيذها بنجاح إذا التزم بعدد من الخطوات الأساسية يذكرها لنا المهندس حسام إبراهيم من مركز البحوث التابع لوزارة الزراعة المصرية وأهمها:

1- يجب مراعاة النظافة التامة لموقع الإنتاج، سواء كان ذلك حجرة أو جراجا أو مخزنا أو صوبة أو بدروما، كما يجب أن تكون النوافذ عليها سلك ضيق لعدم دخول الحشرات، وأن تكون الحوائط خالية من الشقوق والفتحات التي قد تحتوي على الحشرات والجراثيم، ويجب أيضا تطهير الموقع قبل الزراعة باستخدام المطهرات، مثل الفنيك أو السافلون.

2- درجة الحرارة، تختلف باختلاف نوع عيش الغراب المستخدم فمثلا في نوع الأجاريكس يجب أن تتراوح ما بين 18-22، وألا تزيد عن 25، أما نوع عيش الغراب البلورتس فتتراوح ما بين 18-28، وهناك النوع الصيني الذي يحتاج إلى درجات حرارة من 30 إلى 34.

3- لا تزيد نسبة الرطوبة فيه على 85 % لجميع أنواع عيش الغراب، ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تضعف الثمار. وعند الزراعة في صوب بلاستيك معرضة للشمس، فيجب تغطيتها بشبك تظليل.

1. النظافة التامة لموقع الإنتاج:

• يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة الفطر نظيفا سواء كان ذلك حجرة أو عنبرا أو مخزنا أو صوبة أو بدروم .

• أن تكون النوافذ عليها شبك من سلك ضيق لعدم دخول الحشرات وان تكون الحوائط والاسقف نظيفة خالية من الشقوق والفتحات التي تحتوى على الحشرات والجراثيم ويجب تطهير المكان قبل الزراعة باستخدام مطهرات مثل الفنيك أو السافلون وذلك لجميع أنواع عيش الغراب .

2. درجة الحرارة :

• ينمو الميسيليوم ( الجسم الخضري للفطر ) جيدا خلال درجة حرارة تختلف باختلاف نوع الفطر المستخدم , ففي النوع الاجاريكس تتراوح الحرارة بين 18 _ 22 مْ والا تزيد عن 25 م ْإما نوع الفلوفاريلا الصيني يحتاج درجة حرارة من 30 – 34 مْ .

3. الرطوبة النسبية :

• تتراوح درجات الرطوبة النسبية لجميع أنواع فطر عيش الغراب ما بين 60 – 90 % حيث أنها مناسبة لنمو الميسليوم والنموات النسبية عن ذلك ويتأثر النمو إذا قلت الرطوبة النسبية عن ذلك .

4. التهوية :

• التهوية ضرورية جدا لنمو الميسليوم وتكوين الثمار ولكنها غير مطلوبة خلال الأسبوع الأول من الزراعة ولكن بعد ذلك يجب توفرها حتى نحصل على ثمار جيدة ويستحسن استخدام شفاطات الهواء النقى في الأماكن المغلقة في مراحل الإثمار .

5- نسبة الرطوبة والحموضة في البيئة .

• يجب ألا تزيد نسبة الرطوبة في البيئة المستخدمة للزراعة عن

70 – 80 % لسهولة تخلل الهواء وان يكون رقم PH(الحموضة القلوية ) من 6 – 8 والدرجة المثلي هي درجة التعادل (7) .

6 – الضوء :

• الضوء الخافت أو الضعيف يكون مناسب في مزارع فطر عيش الغراب ويجب البعد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تضعف نمو الثمار لذلك فالضوء المطلوب يكون ( الغير مباشر أو الصناعي مثل النيون ) وعند الزراعة في صوب بلاستيك مكشوفة أو معرضة للشمس فيجب تغطيتها بشبك تظليل 73 % .
<!-- / message -->
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2154 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,342