authentication required

نجيب ساويرس ورامي لكح ومحمد الفايد وأحمد الزيات أغني أغنياء مصر

                     
.

مجلة "ارابيان بيزنس" الصادرة باللغة الإنجليزية قررت أن تعد قائمة بأغني الأغنياء العرب.. ليس فقط هؤلاء الذين يدخلون في نطاق أثري أثرياء العالم، وإنما أضافت إليهم مليارديرات آخرين، حققوا ثروة تساوي أحيانا ميزانية دولة صغيرة..

وجاء علي رأس تلك القائمة اسم الأمير الوليد بن طلال.. بثروته التي وصلت حاليا إلي 20 مليار دولار.. جاءت أساسا من إمبراطوريته الاقتصادية الرهيبة التي تمتد لتشمل أربع قارات في العالم.. وجعلته يحتل المكانة الرابعة في قائمة أغني أثرياء العالم.. وجعلته طبعا.. أغني الأغنياء في العالم العربي كله.

في المركز الثاني بعد الأمير الوليد بمسافة كبيرة.. جاء

رجل الأعمال ناصر الخرافي، الذي وصلت ثروته الي 9 مليارات دولار، أي حوالي نصف حجم ثروة الوليد..كونها من دخوله في عدد كبير من الصناعات.. إضافة إلي دخوله بكل ثقله في أعمال إعادة اعمار العراق التي ينتظر أن تضاعف ثروته عدة مرات علي الأقل

وجاءت"عائلات" عربية في مراكز متقدمة.. عائلة بن لادن السعودية الشهيرة مثلا احتلت المركز الرابع بثروتها التي وصلت الي 6.8 مليار دولار.. تلتها أسرة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري بثروتها التي وصلت الي 5 مليارات دولار.. في الوقت الذي خرجت فيه "عائلات" أخري من القائمة.. لتفسح المجال الي فرد واحد منها.. كما حدث مثلا في عائلة ساويرس المصرية، التي كانت تذكر"كاملة" في قوائم أغني أغنياء العالم.. هذه المرة، اختارت ارابيان بيزنس اسم الملياردير المصري نجيب ساويرس"منفردا" لكي يحتل المركز الثالث والثلاثين بثروته التي وصلت إلي 800 مليون دولار، قائلة إن البيزنس الذي يخطط نجيب ساويرس لاطلاقه في شبكات المحمول العراقية سيضيف المزيد والمزيد الي ثروته.

وضمت القائمة اسم رجل الأعمال الإماراتي مهدي التاجر الذي وصلت ثروته الي 4 مليارات دولار.. جعلته يحتل مكانه أيضا في قائمة أغني الأغنياء في بريطانيا التي نشرتها صحيفة «الصنداي تايمز» أخيراً.

ثروة مهدي التاجر كانت في ازدياد، علي العكس مثلا من ثروة ملياردير عربي آخر كانت له شنة ورنة فيما مضي.. هو الملياردير المصري محمد الفايد.. الذي لم يحصل حتي الآن علي الجنسية البريطانية علي الرغم من طول مدة بقائه في لندن.. واحتل مكانة متأخرة إلي حد ما في قائمة «الصنداي تايمز» أغني أغنياء بريطانيا.. وان كانت ثروته التي وصلت الي 1.63 مليار دولار كافية لكي تجعله يحتل المركز الثامن عشر في قائمة أغني الأغنياء العرب.

وفي مكان غير بعيد عنه، جاء اسم رجل الأعمال السعودي.. وشقيق زوجته السابقة.. وشريكه السابق ومنافسه عدنان خاشقجي بثروته التي وصلت حاليا الي 1.1 مليار دولار.. ثم مليونير مصري ثالث هو احمد الزيات المالك السابق لشركة الأهرام للمشروبات الذي كون منها ثروة بلغت 300 مليون دولار، جعلته يحتل المركز رقم 48 في قائمة أغني الأغنياء العرب.

المفاجأة الحقيقية التي كشفتها القائمة كانت في المركز الأخير فيها.. المركز رقم 50 الذي احتله المليونير المصري رامي لكح، وشقيقه مايكل، بثروتهما التي وصلت الي 215 مليون دولار.. وهو رقم.. قد يبدو ضئيلا مقارنة بباقي "العمالقة" العرب في القائمة.. إلا انه لايزال يعد رقما ضخما.. يكفي لتسديد كل ديون وقروض رامي لكح لو أراد.. لو!

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 4358 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,176,046