90% من اسطوانات الغاز تفتقر الجودة

 

 

 

  بعد تكرار حوادث انفجار أنابيب الغاز وتحول الأنابيب إلى قنابل موقوتة تهدد المواطنين طالب أهالى قرية طموة بالجيزة التى حدث بها أحد الانفجارات بضرورة نقل المصنع خارج الكتلة السكنية خوفا من تكرار هذا التسرب خاصة أن الأنابيب لم تعد آمنة.
ولمعرفة أسباب الانفجارات المتكررة خاصة فى ظل تزايد أعداد مصانع اسطوانات الغاز، يقول على عبدالحى فنى جودة ورئيس نقابة مصنع 99 حربى المتخصص فى صناعة اسطوانات الغاز أن 90% من الشركات المصنعة لاسطوانات الغاز تفتقر لمنظومة الإنتاج، وبالتالى لا يتم إجراء تفتيش على كل اسطوانة مما يصعب اكتشاف بعض العيوب مثل الشروخ والبخبخة نقر ونتوءات فى الاسطوانة وبالتالى لا تتحمل الضغط العالى ويؤدى ذلك إلى انفجارها.
ويستكمل أشرف شكر خبير إنتاج أن هذه الانفجارات تعود فى الغالب لوجود تسريب من وجود تلف فى المحبس أو عيوب فى اللحام فضلا عن طرق التخزين مع هذه العيوب يحدث الانفجار مع أى شرارة.
ويشير أشرف شكر إلى أن هناك مواصفات جودة منها ألا يقل سمك الصاج عن 3 مليمترات ويكون المعدن قابلا للتشكيل حتى لا يوجد شروخ بالاسطوانة، أيضا أن يكون اللحام محكما وجيدا وتمر الاسطوانة بمرحلتين فى الاختبار.. اختبار ضغط انفجار واختبار ضغط تشكيل.
ويضيف أن شركات الغازات البترولية التى تقوم بالتعبئة يجب أن تقوم بدورها فى مراجعة هذه العيوب لأن وقت التعبئة تكون الاسطوانة تحت مسئوليتهم.
ويؤكد الخبراء أن هناك مراحل للتصنيع يجب أن يلتزم بها أى مصنع.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 917 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,716