الرياضة لاتتعارض مع الحمل لكن بشروط

 

الدكتورة بان عامر  تؤكد :



هناك من يتبعن نظاما رياضيا لكنهن يتوقفن عن ممارسة الرياضة بفعل الحمل فهل الرياضة تتعارض مع الحمل ؟
سؤال قد يسألنه الكثيرات منكن ويرغبن في معرفة فيما اذا كانت التمارين الرياضية تتعارض مع الحمل وهل يمكن ان تضر المرأة الحامل وطفلها ؟
لكي نضع النقاط على الحروف ونجيب عن كل هذه التساؤلات وجدنا ان نلتقي مع الدكتورة بان عامر اخصائية النساء والتوليد من مجمع الزهراء الطبي لتوضح لنا اي من التمارين الرياضية لاتضر بالحامل والطفل حيث قالت :

( تجهيز لفترة المخاض )

لا يجب على المرأة الحامل ان تتوقف عن متابعة هذا البرنامج لانه سيفيدها كثيرا بل يمكن إكماله, ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة التي تتناسب والوضع الصحي الجديد لها .
الحمل بحد ذاته يؤدي الى حدوث تغييرات في الجسم وقد ثبت طبيا ان ممارسة الرياضة خلال الحمل يساعد على منع الام الظهر ، الشد العضلي للساقين ، وزيادة الوزن الغير مرغوب فيها ، بالاضافة الى ان الرياضة تجهز الجسم لكي يقوم بشكل جيد بالمجهود اثناء فترة المخاض والولادة .
( عليك بالتمارين المناسبة )

* من وجهة نظرك ماهي التمرينات التي يمكن للحامل ممارستها ؟
مايفيد الحامل في هذه الفترة هي تدريبات القاع الحوضي والتي تعرف بأسم ( كيجل ) وهي لاتجهزفقط القاع الحوضي لفترة المخاض بل هي مفيدة لها طوال عمرها ن وهذه التدريبات عبارة عن قبض وارتخاء عضلات القاع الحوضي ، واريد ان انبه المرأة لمسألة مهمة وهي ان اهمال هذه العضلات قد يؤدي مستقبلا الى ضعفها في التحكم بالمثانة .
ايضا هناك تمارين الايروبك حيث انها تركز على الاطراف العلوية والسفلية ، بالاضافة الى بعض التمارين الخفيفة للبطن والظهر وهي هامة جدا لتقوية عضلاتهما وتحضيرهما لدورهما خلال مرحلة الولادة .
هناك ايضا تمارين خاصة بالصدر وعلى الحامل الاهتمام بممارستها فهي تعمل للحفاظ على شكل الصدر الذي يتغير نتيجة للتغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل والرضاعة .
كذلك تمارين التنفس والاسترخاء والتي تعلم الحامل كيفية التحكم في الالم خلال فترة المخاض .
كما ان رياضة المشي تعتبر من افضل الرياضات للقلب والدورة الدموية للمرأة الحامل فهي تعمل على منحها اللياقة والنشاط اضافة لرياضة المشي هناك السباحة والتي يضعها العاملون في المجال الصحي وأخصائيوا اللياقة البدنية على قائمة الرياضة الامنة للمرأة الحامل فهي تساعدها على تنشيط القلب والدورة الدموية .

( نصائح عليك اتباعها )

* بماذا تنصحين المرأة الحامل بهذا الخصوص؟
انصح المرأة الحامل بتجنب ممارسة الرياضة مع الاستلقاء على الأرض وبشكل خاص في مراحل الحمل الأولى, لأن هذه الوضعية تشكل عائقاً أمام تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الجنين.
كذلك لا بد من الامتناع عن ممارسة الرياضة في الاجواء الحارة, ففي حال شعرت المرأة الحامل بالحر الشديد فأن ذلك يؤثر على بدنها ويرفع حرارته وبالتالي قد يؤدي الى ارتفاع الضغط لديها ، لهذا يفضل القيام بالتمارين في مكان واسع ومفتوح وتتوفر فيه التهوية الجيدة.
اضافة إلى ذلك يجب شرب الكثير من الماء والسوائل المرطبة خلال ممارسة التمارين وذلك لتجنب إصابة المرأة الحامل بالجفاف, كما انصحها بارتداء الملابس المريحة الفضفاضة والتي لا تسبب أي ضغط على الجنين, كذلك الحذاء والذي يجب ان يكون هو ايضا مناسبا ومريحاً للمفاصل..

 

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1115 مشاهدة
نشرت فى 8 فبراير 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,463