authentication required

الحوسبة السحابية (Cloud Computing) تكلفة حسب الاستخدام وآمال بأن نسبح في فضاء الانترنت

تاريخ العدد   09-MAY-2011

بقلم   م/ أميرة عطا

 

مقدمة

هى تفنية جديدة لاتزال فى مرحلة البحث والتطوير ولكن نجاح هذه التقنية فى تعزيز وجودها والحصول على ثقة المستهلكين هو بمثابة ثورة تقنية فى مجال صناعة الكمبيوتر والبرامج ايضا ولكن ماذا يعنى هذا المصطلح، هذا ما سنحاول الاجابة عليه فى هذا الموضوع.

مصطلح السحابة الإلكترونية Electronic Cloud يُطلق عليها أيضاً اسم «حوسبة الغمام»  Cloud Computing وقد ظهر علي يد كريستوف بيسيغليا مهندس البرامج في شركة «غوغل» Google عندما قام بالتدريس للطلاب في جامعة واشنطن فكرة البرمجة على مستوى «السحب».

تعرف الحوسبة السحابية بأنها نقل عملية المعالجة من جهاز المستخدم إلى أجهزة خادمة عبر الإنترنت، وحفظ ملفات المستخدم هناك، ليستطيع الوصول إليها من أي مكان وأي جهاز، ولتصبح البرامج مجرد خدمات، وليصبح كومبيوتر المستخدم مجرد واجهة أو نافذة رقمية. وغالبا ما تستخدم الأجهزة الخادمة تقنيات الأوساط الافتراضية للسماح لعدة مستخدمين باستخدام الخدمة ذاتها.

منظومة الحوسبة السحابية تعنى باختصار استخدام امكانيات حواسب اخرى او سيرفرات ذات قدرات كبيرة فى القيام بمهام معينة لصالح المستخدم سواء كان هذا المستخدم فردا او شبكة كمبيوتر محلية وتتم هذه الخدمات من خلال الانترنت.

نظريا فى منظومة الحوسبة السحابية كل ما يحتاجه العميل او المستخدم من تطبيقات بداية من تحرير المستندات الى قواعد البيانات وحتى العاب الفيديو يجدها على سيرفرات المنظومة مع وجود سيرفر رئيسى ينظم العمل ويوزع طلبات العميل على السيرفر المختص ويتأكد من تنفيذ مطالب المستخدمين بصورة صحيحة، يستخدم السيرفر الرئيسى تطبيقات خاصة تسمى Middleware لادارة اجهزة المنظومة السحابية. وذلك كما موضح بالشكل (1)  كيفية عمل الحوسبة السحابية:

 

شكل(1) كيفية عمل الحوسبة السحابية

أمثلة الحوسبة السحابية:

1.      شركة جوجل

شركة جوجل تقدم لجميع مشتركيها الذين لديهم حساب فى جوجل خدمة محرر المستندات - Google Documents  وهى خدمة تتيح للمشترك كتابة مستنداته الخاصة ببرنامج مشابه لكل من:

·     محرر النصوص المعروف Microsoft Word ونشره على الانترنت فور كتابته وكذلك السماح للاخرين بالمشاركة فى الاطلاع على المستند وتحريره طبقا لرغبة محرر المستند

·         تصميمم وتحرير جداول البيانات  Spread Sheets كما فى برنامج EXCEL

·         العروض التقديمية  Powerpoint Presentations

·         تحرير النماذج  Forms

بذلك يمكن لمستخدمى مستندات جوجل من خلال الانترنت استخدام تطبيقات مشابهة لتطبيقات Microsoft office هذه التطبيقات موجودة على سيرفرات خاصة بشركة جوجل وتعطى المستخدم مساحة تخزينية تبدأ من ا جيجا بايت قابلة للزيادة ، وتعطيه ايضا امكانية النشر الفورى على الانترنت بعد الانتهاء من كتابتها

2.      شركة مايكروسوفت

تقدم شركة مايكروسوفت للمشتركين فى برنامج  windows live messenger مساحة تخزينية مجانية للمستخدم من خلال خدمة SkyDrive بحيث تتيح 25 جيجا بايت مجانا لملفات المستخدمين.

3.      شركة  Amazon

تقدم شركة Amazon مجموعة من الخدمات الضخمة تسمى خدمات AWS - Amazon Web Services  تشمل اتاحة العديد من التطبيقات وقواعد البيانات واجهزة السيرفرارات العملاقة التى يحتاجها المطورون لاتمام اعمالهم وهذه الخدمات تعتبر اقل تكلفة بالنسبة للشركات التى ترغب فى انجاز اعمال ضخمة مكلفة

مميزات الحوسبة السحابية

توجد العديد من الاسباب التي تجعل منظومة الحوسبة السحابية ضرورية للمؤسسات ولافراد تتلخص فيما يلي:

·         يستطيع المستخدمون من خلال منظومة الحوسبة السحابية الدخول على بياناتهم وتطبيقاتهم من اى مكان تتوافر فيه خدمة الانترنت.

·     تقل تماما تكلفة الهاردوير المستخدم لان اجهزة منظومة الحوسبة السحابية هى التى ستقوم بالعمل ايا كان طبيعة هذا العمل ومايحتاجه من اجهزة كمبيوتر ضخمة الامكانيات من حيث سرعة المعالج او السعة التخزينية او الذاكرة وغيرها .

·     الشركات والمؤسسات ليست مضطرة لشراء تراخيص السوفتوير او التطبيقات التى تستخدمها على شبكاتها وبدلا من ذلك ستدفع رسوم استخدام المنظومة للشركة التى تديرها.

·         لاتحتاج الشركات والمؤسسات الى اماكن تضع فيها اجهزة الكمبيوتر التى تدير اعمالها وهو مايوفر جزء كبير من تكلفة المشاريع.

·         لن تكون المؤسسات مضطرة لشراء خدمات الدعم الفنى او الصيانة لاجهزتها وهى تكلفة اخرى اضافية

·     فى حالة الابحاث و التجارب العلمية المعقدة والتى تتطلب اجهزة كمبيوتر ذات امكانيات ضخمة يمكن الاعتماد على سيرفرات المنظومة وهو ما يوفر الوقت حيث يكون الوقت هنا عامل رئيسى ومطلب حيوى.

وبإمكان المبرمجين الآن تنفس الصعداء، ذلك أنهم ليسوا مضطرين إلى حفظ نسخ احتياطية من النصوص البرمجية التي يكتبونها تخوفا من تعطل الكومبيوتر الذي يعملون عليه، وسيستطيعون إكمال أعمالهم أثناء سفرهم من أي كومبيوتر آخر غير ذلك الذي يعملون عليه، وبكل سهولة. ويمكن للمبرمجين استخدام بيئة الخدمة وطلب استخدام قدرات مرتفعة جدا لفترات بسيطة لتسريع عمل برنامجهم، ومن ثم العودة إلى السرعة القياسية بعد الانتهاء من ذلك، لقاء مبالغ بسيطة أثناء فترة الاستخدام فقط.

ويمكن تشبيه ثقة المستخدمين بهذه الخدمات بثقتهم في شركات الطيران، إذ يثق المسافر في سلامة الطائرة ووجود الوقود فيها وبعض الأساسيات الأخرى، لقاء أجور سفر منخفضة مقارنة بشراء طائرة خاصة لكل مسافر، مع تقديم بعض القوانين، مثل الوزن المجاني الأقصى للأمتعة. ويمكن أيضا تشبيه الأمر بثقة المستخدمين في شركات الاتصالات، وأنها قادرة على توفير الاتصال من أي مكان، وفي أي وقت، ولأي وجهة يريدها المستخدم. وإن كان المستخدم يريد الحفاظ على سرية ملفاته، فيمكنه دائما تشفيرها وتحميلها على الأجهزة الخادمة.

التحديات التى تواجه منظومة الحوسبة السحابية

تحتاج منظومة الحوسبة السحابية Cloud Computing التى تستقبل طلبات كثيرة من المستخدمين الى مساحات تخزينية كبيرة لضمان وجود نسخ احتياطية من ملفات المستخدمين، حيث يتدخل السيرفر الرئيسى لمنظومة الحوسبة السحابية فى حالة وجود اعطال فى اجهزة الشبكة ويقوم بتحديد السيرفر الموجود عليه نسخة احتياطية من ملفات العميل.

بذلك تواجه بعض التحديات اهمها، كيفية الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بالعملاء لان العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات لن تسمح بان يطلع اى طرف على قواعد بياناتها خاصة ان التعامل مع منظومة الحوسبة السحابية يكون من خلال الانترنت، ولذلك فان الشركات التى تقدم خدمات الحوسبة السحابية مطالبة باستخدام انظمة مؤمنة تضمن خصوصية وسرية بيانات العملاء ، التحدى الثانى هو مدى توافر التطبيقات المناسبة لجميع المؤسسات والتكلفة التى يجب ان تقل عن تكلفة استخدام شبكات الكمبيوتر العادية فى الشركات والمؤسسات .

ولمزيد من المعرفة حول السحابة الإلكترونية Electronic Cloud إليكم تقرير سلطان بتاوي "بقناة العربية":

 


http://www.youtube.com/watch?v=1z7iGbb8fwk

 

 

.

   

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2012 بواسطة arabic15

ساحة النقاش

طالبات مناهج وطرق تدريس لغة عربية

arabic15
الغرض من انشاء الموقع هو نشر ثقافة التقنية بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر, وخلق بيئة تعليمية تفاعلية من خلال تقنيات الكترونية جديدة والتنوع في مصادر المعلومات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

43,411