فن الحدائق:


توجد للحضارة الحدائقية مرادفات أخرى عديدة يمكن الاستعانة بها: تاريخ الحدائق .. أو الحدائق على مر العصور .. أو فن الحدائق على مر العصور.

والفنون لا تُقتصر على الموسيقى أو التصوير أو التمثيل ... الخ
فالحدائق نوع من أنواع الفنون التي تعبر عن رقى الإنسان البشرى على مر العصور أيضاً، كما أنها تمثل نوعاً من أنواع العلم والمعرفة الذي يعكس مدى وعى المجتمع الثقافي.
 

- حدائق العصور القديمة.
- حدائق العصور الوسطى.
- حدائق العصر الحديث.

 فالحديقة عند القيام بأعمال التصميم لها ومن بعدها التنسيق .. فإن كل عمل من هذه الأعمال يعكس ضرباً من ضروب الفنون التي تحتاج إلى إبداع الإنسان.
ووجود الحديقة ليس بالأمر الحديث وإنما يتميز بالقدم والحداثة فى نفس الوقت، فنظرة الإنسان للحديقة لم تتغير بمرور العصور المختلفة: العصور القديمة والوسطى والحديثة، التي هي رمز لتجديد النشاط والحيوية ولإضفاء راحة النفس والتخلص من أعباء الحياة وصخبها. فالتأمل فى جمال الدنيا المتمثل فى الحدائق يُعطى إحساس بالاسترخاء ممتزجاً بالدهشة، وهناك قول صائب: "إذا كان هناك جنة على الأرض فهي الحدائق".

وكما أشرنا إذا كانت الحدائق فن وعلم، فالعلم هو الذي يُلزِم الإنسان معه معرفة علوم الفلاحة والإدراك العميق بأنواع النباتات .. وإذا قلنا أنها فن فيستلزم من الإنسان أيضاً تفهم قوانين التنسيق والإخراج التي يحتاجها أي عمل فني. وفى نفس الوقت، يختلف فن تنسيق الحدائق عن باقي أنواع الفنون المتعارف عليها حيث لا يمكن الحكم عليها بعد الانتهاء من تنسيقها كما الحال عند الانتهاء من نظم بيوت الشعر أو عند الانتهاء من تأليف قطعة موسيقية حيث يتم الحصول على الحكم الفوري عليها بعد سماعها مباشرة.
فالأمر يختلف مع فن الحدائق، والحكم لا يأتي إلا بعد مرور فترة طويلة من الزمن تصل لسنوات حتى تكتمل جميع عناصرها ونمو نباتاتها وأشجارها، فالنتيجة تُبنى من تخيل المصمم وتصويره.
وتأتى روعة هذا الفن بأن جذوره تمتد فى أحضان القوانين الطبيعية الغامضة لهذا الكون والتي أظهرت فى الوقت ذاته العلاقة الرياضية بين توافق الألوان.

دكتور/ هشام الطيب منتدى الزراعيين

 رئيس قسم بحوث الحدائق النباتية بالاسكندرية

المصدر: منتدى الزراعيين http://www.alexagri.com/forum/showthread.php?t=9590
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 379 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2010 بواسطة arabagri

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,844