اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى

تعيش أسماك العائلة البورية في المياه العذبة و في البحيرات و على شواطيء البحار في المناطق المعتدلة و الحارة وهي تتغذى على المواد العضوية الموجودة في الطين و لذلك فأمعائها طويلة و ملتفة.وتنتشر أسماك العائلة البورية في جميع أنحاء العالم و تعتبر من الأسماك الشعبية في مصر و بعض الدول العربية لرخص أسعارها وجودة طعمها و تنوع طرق طهيها. رغم أن أسماك العائلة البورية تعتبر من الأسماك البحرية نظرا لقيامها بالإخصاب و التفريخ في المياه البحرية إلا إنها تتميز بسرعة التأقلم على المياه الشروب حيث تقضى فترة من حياتها بها للتغذية كما يمكن تربيتها في المياه العذبة بعد أقلمتها.

وترجع أهمية تربية أسماك العائلة البورية فى المزارع السمكية الى المميزات الآتية:
1- قدرتها على تحمل درجات ملوحة مختلفة بدأ من المياه العذبة ومروراُ بالمياه الشروب وحتى مستويات الملوحة الشديدة وتتحمل التغير فى درجات الملوحة.
2- يربى بسهولة ويسر وبكفاءة أقتصادية عالية فى معظم أنواع ومستويات

ونظم وبيئات الأستزراع السمكى(الأستزراع الأحادى والمختلط – الأنواع منخفضة التكثيف ومتوسطة التكثيف وعالية التكثيف وفى الأحواض الترابية والتحويطات الشبكية).
3- تتواجد زريعتها بكميات كبيرة فى المصادر الطبيعية ويمكن الحصول عليها بسهولة ويسر وبأسعار أقتصادية.
4- توفير مصدر جيد ورخيص من البروتين الحيوانى العالى فى قيمتة الغذائية.
5- الأسعار التسويقية لأسماك العائلة البورية تعتبر من أعلى الأسعار لأسماك المزارع.

العادات الغذائية لأسماك العائلة البورية:
تتميز أسماك العائلة البورية بأسلوب خاص فى التغذية حيث إنها لا تحتوي على معدة حقيقية ولكنها تحتوى على ما يسمى بالقانصة فتقوم السمكة بابتلاع طين القاع حيث تقوم القانصة باستخلاص المادة العضوية من الطين الذى يطرد خارج الجسم عن طريق الخياشيم. و يمكن لأسماك العائلة البورية التغذية على الهائمات الدقيقة الملتصقة بالأحجار و الحشائش.ولقد أثبتت التجارب أن أسماك العائلة البوريه تتحمل درجة ملوحة حتى 90 جزء في الألف. و لكنها تبدأ في أستهلاك الطاقة للمحافظة على الأتزان الأسموزى بعد 55 جزء في الألف. و المدى المناسب من الملوحة للتربية 14-40 جزء في الألف.

وتختلف معدلات نمو الأنواع المختلفة من أسماك العائلة البورية وقد وجد أن أعلى معدل نمو مناسب للمزارع السمكية هو البورى الحر يلية الطوبارة وأفضل درجة حرارة لتربية أسماك العائلة البورية هى من 20-28°م وتربى أسماك العائلة البورية فى الأحواض ذات القاع الطينى وعمق مياه من 1.5-2م وتتراوح مساحة الأحواض من 2-5 فدان ويتم تسميد هذه

الأحواض بالأسمدة والمخصبات لزيادة معدل نمو الغذاء الطبيعى.
تحتوى العائلة البوريه على أكثر من 186 نوعا أشهرها في مصر البوري و الطوباره و السهيلي و الجرانه و لكن أهمها من ناحية الاستزراع السمكي البوري الحر و الطوباره.

البوري الحر:تتميز أسماك البوري الحر بوجود غشاء دهني يغطى حدقة العين و الزعنفة الظهرية صغيرة ذات أربعة أشواك. الزعنفة الشرجية ذات ثمانية أشعة. تتوفر الزريعة في مصر خلال اشهر الصيف حتى الخريف و تتحمل التربية فىالمياه العذبة.

الطوباره: تتميز أسماك الطوباره بعدم وجود غشاء دهني فوق حدقة العين و الرأس مدبب من الأمام يأخذ الشكل المثلث.الزعنفة الشرجية ذات تسعة أشعة. معدلات نموها أقل من معدلات نمو السمك البوري الحر حيث يصل إلى وزن 300 جرام في العام الثالث بأماكنها الطبيعية و تصل إلى نفس الحجم خلال 14 شهر من التربية في أحواض. و اسماك الطوباره أقل حساسية من البوري الحر أثناء النقل و الأقلمة و لكن معدل نفوق زريعة الطوباره في المياه العذبة أكبر منه بنسبة لأسماك البوري الحر. تتوافر زريعة الطوباره خلال أشهر الربيع و أوائل الصيف.

التكاثر: أسماك العائلة البورية تصل الى النضج الجنسى فى عمر 36-42 شهر حسب النوع ويصل طولها فى هذه الفترة 35-40 سم و فى موسم التكاثرالذى يبدأ فى مصر من منتصف سبتمبر حتى منتصف نوفمبر تخرج الأمهات الى البحر التى تضع بيضها فية ثم تعود مرة أخرى الى البحيرات ومصاب الأنهار عن طريق البواغيز.
طرق تربية ورعاية أسماك العائلة البورية

يتم الحصول على زريعة أسماك العائلة البورية عن طريق جمعها من شواطئ البحار وبواغيزالبحيرات ويكون طولها فى حدود 2 سم.

لابد وأن يتم ذلك تحت اشراف هيئة رقابية والا ستنتهى بعض الأسماك

توضع هذه الزريعة أولاُ فى أحواض حضانة بمعدل 50 ألف وحدة للفدان فى الأحواض الترابية التى تم تسميدها جيدا ُمن قبل وبعد فترة تربية ورعاية عام كامل يصل وزنها الى 8-10 جرام تنقل بعدها الى أحواض التربية والتسمين بمعدل 5ألاف وحدة للفدان الواحد فى نظام الأستزراع المختلط مع اسماك البلطى والمبروك(بنسبة 15-20% من التركيب المحصولى) وفى نهاية موسم التربية (6-8 شهور) يصل وزن أسماك البورى الحر 300 جرام فى المتوسط والطوبارة الى 180-200 جرام ويمكن أن تستمر هذه الأسماك الى دورة آخرى حيث يتراوح أوزنها ما بين 500 – 800 جرام.

حوض حضان

الصعوبات والمشاكل التى تواجه استزراع أسماك البورى وطرق التغلب عليها:
رغم مميزتها العديدة فهناك بعض المشاكل التي تواجه تربية ورعاية أسماك العائلة البورية التى سوف نتكلم عنها وعن طرق علاجها فى السطور التالية:
1-الإعتماد على مدي نجاح عمليات التفريخ في الطبيعة لتوفير الزريعة المطلوبة.
2-تعتمد كميات الزريعة المتاحة على حيوية البيض واليرقات في الطبيعة وهي غالباً تكون منخفضة.
3-غالباً ما يكون نوع الزريعة المرغوب فيها مختلطاً بأنواع أخري غير مرغوبة وأنه من الصعب التمييز بين صغار الأنواع المختلفة للأسماك.
4-يمكن أن تؤدي عمليات تجميع الزريعة والبيض المتزايدة إلي إستنزاف ا

لمخزون الطبيعى من تلك الأسماك.
5-تضاؤل أحتمالات تحسين السلالات.
6-غالباً ما تكون الأسماك المجمعة من الطبيعة مريضة أو حاملة للطفيل.
ولقد تم تفريخ أسماك العائلة البورية صناعياُ وجارى الآن تخفيض تكلفة إنتاج زريعتها المرتفع إلى حد كبير. كما يتم حالياُ تحسين طرق النقل والتداول و تدريب العاملين على كيفية التمييز بين الزريعة الصغيرة عن طريق التشريح الداخلي وبواسطة العدسة المكبرة .

المصدر:  منتديات اكوازوو للاستزراع السمكى

www.aquazoo2.com/vb

aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 667/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
227 تصويتات / 8918 قراءة

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,675