اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى


من الضروري أن تتوافر بعض أنواع الطحالب وحيدة الخلية داخل المزارع السمكية لأنها تمثل مصدر غذائي هام غني بالأحماض الأمينية والدهنية سهلة الامتصاص ، ولأنها البيئة المناسبة لنمو الهائمات الحيوانية (الروتيفيرا ) المستخدمة في تغذية يرقات الأسماك ، لذا لا بد من المحافظة على الطحالب حتى تكتمل وتستمر السلسلة الغذائية .

هناك أربعة مجموعات من الأغذية الطبيعية الحية للأسماك وهي أنواع مختلفة من الطحالب الدقيقة والتي تتراوح إحجامها من 2 إلى 20 ميكرون يصلح استزراعها في الظروف البيئية بمصر وهي :

طحلب التيتراسيلمس ( Tetraselmis chuii )
طحلب الكلوريلا ( Chlorella spp )
طحلب النانوكروبسيس ( Nannochloropis oculta )
طحلب الايسوكرايسيس ( Isochrysis spp )
1 - طحلب التيتراسيلمس ( Tetraselmis chuii )

[aldl]&#91img&#93http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/FISHERIES/img/Tetraselmis_chuii.jpg&#91/img&#93[/aldl]
يقع تحت مجموعة الطحالب الخضراء ( Green algae ) ، ويتراوح حجمه من 9 إلى 10 ميكرون في القطر ، ومن 12 إلى 14 ميكرون في الطول ، ويميل إلى اللون الأخضر الداكن ، بيضاوي الشكل مزود بأربعة أهداب من المنتصف الطرفي ، تساعد في حركته نظرا لثقل وزنه ، يترسب في قاع الأحواض ، يعتبر انسب درجات الحرارة لنموه من 15 إلى 33 درجة مئوية تحت ظروف الاضاءة الطبيعية ، وتتراوح درجة الملوحة من 22 الى 36 جرام / لتر ودرجة الاس الهيدروجيني من 7.8 إلى 8.5.


[aldl]2 - طحلب الكلوريلا Chlorella spp [/aldl]

[aldl] &#91img&#93http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/FISHERIES/img/Chlorella_spp%20.jpg&#91/img&#93[/aldl]
يقع تحت مجموعة الطحالب الخضراء ( Green algae ) ، ويتراوح قطره من 2 إلى 10 ميكرون ، كروي الشكل ، وهو غير متحرك لعدم وجود أهداب على الجسم ، ويتغير اللون عند فحص عينة بواسطة المجهر من اللون الأخضر الفاتح إلى اللون الأخضر الداكن ، يتحمل درجات الحرارة العالية ، انسب درجة حرارة لنموه من 25 إلى 29 درجة مئوية ، وتحت ظروف ضوئية عادية ، وتتراوح درجة الملوحة من 17 إلى 25 جرام / لتر ودرجة الأس الهيدروجيني من 6 إلى 7.


3 - طحلب النانوكلوربسيس ( Nannochloropis oculta )



يقع تحت مجموعة الطحالب الذهبية البنية ( Golden Brown Algae ) ، خلاياه غير متحركة وحجمها صغير ويتراوح حجمه من 4 إلى 6 ميكرون في القطر ، ولونها اخضر ، كروي الشكل ، ويطفو على سطح البحر ، يعتبر انسب درجات الحرارة لنموه من 22 إلى 24 درجة مئوية

تحت ظروف الإضاءة الطبيعية ، وتتراوح درجة الملوحة من 25 إلى 27 جرام / لتر ودرجة الأس الهيدروجيني من 8.2 إلى 8.7.



4 - طحلب الايسوكرايسيس ( Isochrrysis spp )




يقع تحت مجموعة الطحالب الذهبية البنية ( Golden Brown algae ) ، ويتميز بصغر حجم خلاياه ويتراوح حجمها من 3 الى 8 ميكرون في القطر ، ولونها ذهبي مائل للاحمرار ، كروية الشكل تميل إلى الشكل الكمثري ، وهي متحركة حيث تتحرك في عمود المياه باستخدام الأهداب المزودة بها ، ويتحمل درجات الحرارة لنموه حتى 30 درجة مئوية تحت ظروف الإضاءة الطبيعية ، ودرجة الأس الهيدروجيني من 7.5 إلى 8.6.


إكثار الهائمات النباتية ( الطحالب ) :


يستلزم إنتاج الهائمات الحيوانية ( الروتيفيرا ) وجود كميـــات كبيرة جداَ من الهائمــــــات النباتيـــة ( الطحالب ) كونها تمثل مصدر غذائي غني بالعديد من المكونات الغذائية .



المحافظة على عينات الطحالب في المختبر :
طوال أيام السنة تحفظ عينات من الطحالب المستزرعة بطرق تجعلها بعيدة من التلوث بالبكتريا والأنواع الأخرى من الهائمات الحيوانية التي قد تصل إليها إما من الوسط المحيط أو من قطرات الماء التي قد تسقط عليها بسبب أو لآخر ، لذا تحفظ في شكل عينات داخل دوارق أو أنابيب اختبار بطريقة تمنعها من التلوث والانقراض وذلك بتوفير الظروف الملائمة لها والتي تشمل درجة الحرارة والأكسجين والإضاءة ودرجة الملوحة الملائمة فتبقى في المختبر حتى موعد بدء موسم إنتاج اليرقات السمكية في كل عام ليتم إكثارها في الأحواض الخارجية المختلفة الأحجام .



2. نقل عينات الطحالب من المختبر إلى أحواض الاستزراع خارج المختبر :

قبل بدء الموسم تنقل بعضاَ من الدوارق الحاوية على عينات الطحالب خارج المختبر وذلك عند بدء إكثار الطحالب فيتم التوسع في عمليات استزراعها فتستزرع في حوض شفاف سعة 30 لتر وذلك بعد تعقيم ماء البحر المفلتر باستخدام الكلور ( الكلوروكس ) ثم تضاف المخصبات الكيميائية المساعدة على نمو الطحالب وأخيراَ تضاف الكميـــة التي تم نقلها من المختبر ( حوالي لتر واحد ) لكل 30 لتر .


بعد مرور حوالي 4 – 7 أيام تنقل الكمية المستزرعة ( 30 لتراَ ) إلى حوض سعة ا متر مكعب بعد أن يملأ بالماء المفلتر ثم يعقم وتضاف إليه المخصبات كما ذكر سابقاَ وهذه الكمية المستزرعة بدورها تنقل إلى أحواض تتراوح سعتها بين 9 إلى 13 متر مكعب وبعد مرور نفس الفترة الزمنية أي حوالي 4 – 7 أيام وهذه بدورها تمر بنفس العمليات مثل ملئها بالماء المفلتر ثم تعقيمه ثم إضافة المخصبات وأخيراَ تضاف إليها الطحالب الموجودة في الأحواض سعة 1 متر مكعب .





كمية الطحالب المستزرعة في الأحواض المختلفة ، يتم ضخها إلى أحواض إكثار الهائمات الحيوانية ( الروتيفيرا ) بعد مرور 7 – 10 أيام حيث تغذى بها الروتيفيرا . عملية ضخ ونقل الطحالب تتم بواسطة أنابيب من البلاستيك ومضخة كهر بائية وهكذا تستمر الدورة لحين انتهاء موسم إنتاج يرقات وأصبعيات الأسماك .

جميع عمليات استزراع الطحالب خارج المعمل ( Biomass culture ) تراعى فيها الكثير من الجوانب الفنية المتعلقة بتوفير البيئة المناسبة لنموها ( درجة الحرارة ، درجة الملوحة ، الإضاءة ، الأكسجين والمواد المخصبة بالإضافة إلى استخدام الماء المفلتر والمعقم ).

aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 195/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 2291 قراءة
نشرت فى 23 سبتمبر 2007 بواسطة aquazoo2

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

85,698