اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى

الفهم الصحيح لطبيعة وتغذية أعلاف الأسماك

رابط المقال بالانجليزية:
http://www.aquazoo2.com/vb/showthread.php?t=2255


الفهم الصحيح لطبيعة تغذية واعلاف الاسماك:
التغذية الجيدة فى نظم الانتاج الحيوانى ضرورية لانتاج منتجات صحية وذات جودة عالية اقتصاديا. فى الاستزراع السمكى تعتبر التغذية امر بالغ الاهمية لان التغذية تمثل من 40 الى 50 % من اجمالى تكلفة الانتاج. وقد تقدمت تغذية الاسماك بشكل كبير وملحوظ فى السنوات القليلة الماضية مع تطوير وجبات غذائية تجارية جديدة متوازنة والتى تعزز النمو الامثل والصحة الافضل للاسماك. تطوير نوعيات جديدة من هذه التركيبات الخاصة يدعم صناعة الاستزراع المائى ( الاستزراع السمكى) حيث انها تتوسع لتواجه الطلب المتزايد على الاسماك والمنتجات البحرية الآمنة ذات الجودة العالية والتكاليف البسيطة.

الوجبات المعدة ( المصنعة):
الوجبات المعدة او المصنعة اما ان تكون كاملة او تكميلية. الوجبات الكاملة توفر كل المكونات (البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن) اللازمة للنمو الامثل ولصحة الاسماك. معظم مزارعى الاسماك يستخدمون الوجبات الكاملة والتى تحتوى على كل البروتين اللازم (18-50%) والدهون (10-25%) والكربوهيدرات (15-20%) والرماد (اقل من 8.5%) والفوسفوراقل من (1.5%) والماء (10%) وكميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن.
عندما يتم تربية الاسماك فى نظم مغلقة عالية الكثافة او محصورة فى اقفاص ولا يمكنها ان تتغذى بحرية على الاغذية الطبيعية فلا بد من توفير النظام الغذائى المتكامل لها. 
وعلى العكس من ذلك نجد الوجبات التكميلية ( ناقصة وجزئية) تستخدم فقط للمساعدة فى دعم الغذاء الطبيعى ( الحشرات والطحالب والاسماك الصغيرة) والتى تكون متاحة للاسماك فى الاحواض الترابية او فى نظم التربية المفتوحة. الوجبات الغذائية التكميلية لا تحتوى على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن ولكن تستخدم فقط لتدعيم النظام الغذائى الطبيعى المتاح بمزيد من البروتين و الكربوهيدرات والدهون.

الاسماك ، عند تربيتها فى نظم مكثفة او ذات كثافة عالية ، تتطلب نوعية غذاء متوازن ذو جودة عالية ومتكامل لتنمو بسرعة وللحفاظ على صحتها.

البروتين:
نظرا لان البروتين هو أغلى جزء من الاعلاف السمكية فمن الضرورى ان يتحدد بكل دقة احتياجات البروتين لكل نوع وحجم من الاسماك المستزرعة. تتكون البروتينات من مجموعة من روابط الاحماض الامينية الفردية. على الرغم من ان هناك اكثر من 200 نوع من الاحماض موجودة فى الطبيعة الا ان الشائع منها والمعروف هم 20 نوع فقط. منهم 10 ضرورية ولا غنى عنهم حيث لا يمكن توليفها او استخلاصها من الاسماك. وهذه الاحماض العشرة التى لا بد وان تتوافر فى الغذاء هى : ميثيونين ، أرجينين ، ثريونين ، التربتوفان ، الحامض الاميني ، آيسولوسين ، ليسين ، ليسين ، حمض أميني أساسي والفنيلانين. من هذه الاحماض، الليسين والميثونين غالبا ما تكون اول اتحاد بين الاحماض الامينية. اغذية الاسماك المعدة بمسحوق فول الصويا غالبا ما تكون منخفضة فى الميثونين. لذا يجب اضافة المزيد من الميثونين لاعلاف فول الصويا وذلك من اجل تدعيم النمو الصحى والامثل. من الضرورى جدا معرفة ومطابقة الاحتياجات البروتينية واحتياجات الاحماض الامينية الخاصة بكل نوع من انواع السمك المستزرع. 

مستويات البروتين فى اعلاف الاحياء المائية غالبا ما يكون معدلها من 18-20% للجمبرى البحرى، 28-32% لاسماك القراميط، 32-38% لاسماك البلطى، 38-42% للقاروص المهجن. الاحتياجات من البروتين غالبا ما تكون اقل للاسماك العشبية( التى تأكل النباتات) والاسماك النهمة (التى تأكل الاعشاب والنباتات) عنها للاسماك آكلة اللحوم وكذلك الاسماك الى تتربى فى انظمة ذات كثافة عالية ( اعادة تدوير تربية الاحياء المائية) يكون احتياجها للبروتين اعلى من احتياج تلك الاسماك التى تتربى فى انظمة ذات كثافة منخفضة.


الاحتياجات من البروتين تكون أعلى بالنسبة للاسماك الصغيرة. فمع نمو الاسماك يتناقص احتياجها الى البروتين. وتختلف الاحتياجات من البروتين عامة مع اختلاف بيئة التربية ودرجة حرارة المياه ونوعية المياه فضلا عن التكوين الجينى ومعدلات تغذية السمك. فيستخدم البروتين للمساعدة على النمو فى حالة وجود الكربوهيدرات والدهون. اما فى حالة عدم وجودهم، فان البروتين يستخدم كمصدر للطاقة وللمساعدة على الحياة اكثر منها للمساعدة فى النمو.

تتكون البروتينات من 50% كربون، 16%نيتروجين، 21.5%اكسجين، و6.5% هيدروجين. الاسماك قادرة على استهلاك نظام غذائى عالى البروتين ولكن ما يصل الى 65% يمكن ان يفقد فى البيئة. فمعظم النيتروجين يفرز على شكل امونيا (NH3) من الخياشيم، كما تفقد 10% فى شكل نفايات صلبة. التخثث السريع ( التشبع بالمواد الغذائية) للمياه السطحية نتيجة لفائض النيتروجين من النفايات السائلة للاسماك يعتبر مصدر اهتمام رئيسى لمزارعى الاسماك فيما يتعلق بجودة مياه المزرعة. التغذية الفعالة وكيفية التعامل مع النفايات عوامل هامة جدا للتحكم فى جودة المياه. 

 

الموضوع الأصلي: الفهم الصحيح لطبيعة وتغذية أعلاف الأسماك | | الكاتب: fishzoo | | المصدر: أكوازووwww.aquazoo2.com

المصدر: fishzoo منتديات أكوازوو للاستزراع السمكى والأحياء المائية
aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2011 بواسطة aquazoo2

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,851