اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى

مصادر الغذاء feed Resources فى الأحواض والبحيرات السمكية

مصادر الغذاء feed Resources فى أحواض الأسماك والبرك والبحيرات: 

تتغذي الأسماك في بيئاتها الطبيعية علي الأغذية الطبيعية المحيطة بها في مواطن معيشتها أو هجرتها ، بينما بالاستزراع السمكي قد لا تكفي المصادر الطبيعية للغذاء للحصول علي إنتاج المنشود من الاستزراع ، لذا قد تضاف بعض الإضافات التكميلية للتغذية الطبيعية أو قد يعتمد كلية علي المصادر الخارجية أي التغذية الصناعية .

وتنقسم الاجسام المائية من حيث حالتها الغذائية إلي : 

1-فقيرة التغذية Oligtrophic ، أي فقيرة في المغذيات المعدنية الأساسية كالكالسيوم والفسفور والنيتروجين ، وعليه فإنتاج المادة العضوية فقيرة كذلك ، والماء رائق وأزرق لو كان عميقا ويزداد محتوي الأكسجين الذائب في عمقه .
2-غنية التغذية Eytrophic ، أي غنية بالعناصر الغذائية والتي تحدد الأنتاج الغزير من المادة العضوية . والماء عموما قلويا ويشجع نمو العوالق بشدة (لدرجة تحجب اختراق ضوء الشمس للماء وينعدم البناء الضوئي) والتي تعطي اللون الأخضر أو الأخضر البني ، وينخفض تركيز الأوكسجين الذائب في عمق الماء لكثرة النباتات الميتة لعدم وصول الشمس واستهلاك مادتها العضوية ويتراكم كبريتيد الهيدروجين . 
3-سيئة التغذية Dystrophic ، ماؤها غنية المادة الدوبالية Humic matter التي تنتشر في شكل غروي هلامي ، والماء حمضي ، ولونه أصفر إلي بني ، والوسط غير جيد الإنتاجية ، والنموات النباتية المائية بسيطة .

وطبقا لمصدر المواد الغذائية تنقسم الأجسام المائية إلي : 
1- أجسام تغذيتها ذاتية Autorophic أو طبيعية من الجسم ذاته .
2- أجسام تغذيتها خارجية Heteropic ، أي يأتيها الغذاء من خارج الحوض باستخدام التغذية الصناعية أو الإضافات المختلفة . 

أولا : المصادر الطبيعية Natural Resources 
تشكل المصادر الطبيعية لغذاء الأسماك ما يحيط بها ويتعايش معها في بيئتها من نباتات وطحالب وهوائم مختلفة ولافقاريات عديدة وكذا الأسماك ذاتها ، إذ تتغذي الأسماك الكبيرة عموما علي الأسماك الصغيرة ، وهذه الأخيرة تتغذي علي كائنات أصغر حجما من أصل حيواني كالهوائم الحيوانية Zooplankton لا يزيد طولها عن بضعة ملليمترات والتي تتغذي بدورها علي كائنات أدق حجما تنتمي إلي أصل نباتي هي الهوائم النباتية Phytoplankton ، أي أن هناك سلسلة غذائية متصلة الحلقات يوضحها التصور التالي : 

فالدورة البيولوجية العامة في الماء شمل المغذيات المعدنية والإنتاج النباتي والإنتاج الوسطي الحيواني والإنتاج النهائي من الأسماك ، وكلها تتحلل بكتريا إلي معادن لتستمر الدورة ، فنتيجتها النهائية هي السمك وأصل الدورة هو المغذيات المعدنية في مخاليطها في الماء ومصدرها المواد الذائبة في الأرضية الملامسة للماء
أو من المواد المحملة إلي الماء بواسطة ماء المطر والنفايات . وبواسطة ضوء وحرارة الشمس تتمكن الكائنات النباتية من تحويل هذه المواد غير العضوية (حمض الكربونيك) في الماء إلي مادة عضوية
في شكل أنسجة خضراء (نباتات راقية ودنيا كالطحالب الهائمة والغطاء البيولوجي) .
والغطاء البيولوجي أو ما يسمي Periphyton يتكون من كائنات حية ميكرسكوبية (مجهرية) Plankton نباتية وحيوانية تعيش علي الأحجار والنباتات الراقية والطين . والعوالق Plankton تعيش كمعلقات في جسم الماء دون مقدرة علي مقاومة التيارات 
. والدورة البيولوجية تشتمل علي المنتجات Producers وهي نباتية دنيا ، وطحالب هائمة ، وغطاء بيولوجي ، ونباتات أرقي . كما تشتمل علي المستهلكات Consumers من كائنات مائية هائمة غذائية تتغذي علي النباتات والمخلفات وكذلك الأسماك .
وتضم الدورة البيولوجية كذلك المختزلات Reducers أي البكتريا . ويقدر الغذاء الطبيعي بتقدير الكتلة 

وجية ، أي كتلة الكائنات الحية في وحدة المساحات أو حجم الماء ، ويعبر عنها كمادة طازجة أو جافة أو كربون أو تيتروجين والأفضل في صورة طاقة ، والأدق بطريقة غير مباشرة عن طريق حساب كمية المحصول السمكي المتحصل عليه من الغذاء الطبيعي المستهلك . 

فبجانب النباتات المائية توجد الطحالب التي تزدهر في المياه الضحلة أو السطحية غالبا (حتى 45 متر غالباً ونادراً تحت عمق 90 متراً) والتي يكون معظمها مثبتة علي الأجسام المغمورة في الماء ( كالطحالب الزرقاء المخضرة (Blue – green – algae المثبتة للأزوت والتي قد يطلق عليها لبلاب – Lab Lab والخضراء والذهبية والبنية والحمراء ) أو أن تكون هائمة fouling Algae ( معظمها طحالب ذهبية yellow Algae أي دياتومات Diatoms وقليل من الطحالب الخضراء ) يدفعها التيار حيث يشاء . 

هذه الطحالب الهائمة والأشنات Lichen والفطريات fungi تشكل معا الهوائم النباتية التي تكون الغذاء الرئيسي لكثير من الأسماك ولذا تسمي بالمنتجات الأساسية ( الأولية ) primary producers فتتغذي عليهما اللافقاريات القاعية Invertebrates (Benthos) فتتغذي علي بعض أو كل هذه الأنواع المختلفة من الأسماك غير المفترسة ، ثم تتغذي علي الأخيرة الأسماك النباتية (1000 كجم مثلا) يليها الهوائم الحيوانية واللافقاريات القاعية (100 كجم ناتجة من 1000 كجم هوائم نباتية) يعلوها الأسماك غير المفترسة (10 كجم من 100 كجم هوائم حيوانية وحيوانات لا فقارية قاعية ) ثم الأسماك المفترسة (1 كجم ناتجة من 10 كجم أسماك غير مفترسة ) وعلي قمة الهرم الغذائي يستقر الإنسان .
الموضوع الأصلي: مصادر الغذاء feed Resources فى الأحواض والبحيرات السمكية | | الكاتب: abdo9111 | | المصدر: أكوازووwww.aquazoo2.com

المصدر: منتديات أكوازوو www.aquazoo2.com
aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 706 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2011 بواسطة aquazoo2

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,850