اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى

طرق التحكم فى النباتات المائية فى الاحواض والبحيرات:

 

النباتات المائية التى تنمو فى الاحواض والبحيرات مفيدة للأسماك والحياة البرية. فهى توفر الغذاء والأكسجين الذائب ، وموائل التفريخ للأسماك والطيور المائية. النباتات المائية يمكن ان تعمل كمصفاة للمغذيات الزائدة وازالة السموم الكيميائية. الزهور البرية المائية مثل زنبق الماء تزرع وتباع لتزويد جمال الازهار فى حدائق الاحواض.

 

ومع ذلك ، النمو الكثيف (أكثر من 25 ٪ من المساحة السطحية) من الطحالب والنباتات المائية الأخرى التي يمكن أن تتداخل تمثل تهديد فعلى للحياة المائية. النباتات المائية يمكن ان تعيق السباحة ، وركوب القوارب والصيد والرياضات المائية الأخرى. ويمكنها ان تنقل طعم كريه للماء (نكهة التعفن) ، والغطاء النباتي المتحلل تنبعث منه الروائح الكريهة (رائحة البيض الفاسد) ، ويمكن للطحالب ان تعكر مياه الحوض. معدلات النمو الكثيف للنباتات يمكن أن يتسبب فى نقص الأوكسجين ليلا وبالتالى قد يؤدى ذلك الى نفوق الأسماك. النباتات الخضراء تنتج الأوكسجين في ضوء الشمس ، لكنها تستهلك الاكسجين في الليل. الأعشاب المائية المتحللة يمكنها أن تستنفد امدادات الاوكسجين ، مما يؤدى الى نفوق الاسماك الرياضية نتيجة للاختناق. معدلات النمو النباتي الكثيف يمكنها ان تغطى مساحة كبيرة من الماء ، ومنع الافتراس ، ويؤدي إلى توقف نمو اعداد الاسماك الرياضية (صغيرة الحجم).

 


مشاكل الاعشاب المائية :
تقييد الترفيه
نفوق الأسماك
مشاكل نكهة السمك
مشاكل رائحة احواض المياه
مشكلة تغير طعم مياه الشرب
توقف نمو الأسماك


إدارة مستجمعات المياه :
الوقاية هي أفضل وسيلة للحد من مشاكل النباتات المائية. فمنع نمو الأعشاب الضارة فى الحوض ارخص واسهل بكثير من السيطرة على الحشائش بعد نموها. بناء الاحواض مع المنحدرات الحادة التي تسقط بسرعة في المياه العميقة يمكن أن يمنع الحشائش من التعفن . بناء حوض للرواسب عند منبع الحوض أوالبحيرة سوف يحجز التربة فى الخارج ويحافظ على عمق الحوض. تآكل التربة وجريان المياه المحملة بالاسمدة (بما في ذلك نفايات الثروة الحيوانية) هما السببان الرئيسيان في نمو الحشائش المائية. تآكل التربة ساعد على زيادة مشاكل الأعشاب الضارة. تآكل جزيئات التربة لا يجعل الحوض ضحل فقط ويسمح لجذور الأعشاب ان تدخل بسرعة الى الحوض، ولكن أيضا جزيئات التربة تنقل الأسمدة (النيتروجين والفوسفور) التي تحفز على مزيد من نمو الأعشاب الضارة.



الممارسة الحكيمة فى استخدام الأراضي مثل الحراثة الكنتورية ، وعدم الحراثة الزراعية ، وقطاع الزراعة ، وحماية أحزمة الحماية ، وازالة المواشي من الحوض من شأنه أن يقلل من مشاكل الأعشاب المائية. وينبغي تحويل جميع النفايات الحيوانية والأسمدة حول الحوض باستخدام . التوصية التى تنصح بالتسميد المباشر للحوض من أجل تحفيز نمو الطحالب ، وحجب أشعة الشمس ، والظل من جذور النباتات المائية ليست توصية صحيحة. فهذه الطريقة بكل بساطة تؤدى الى استبدال مشكلة (جذور الاعشاب) بمشكلة اخرى (ظهور الطحالب) والتى قد تكون أسوأ ، والطحالب نادرا ما تكون مستمرة لفترة كافية بالتسميد للتظليل لتكون فعالة. هذا ينتج عنه حوض غنى بالاسمدة التي تحفز على نموالطحالب وجذور الاعشاب. تغذية الأسماك الرياضة بصفة عامة لا لزوم لها ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الاعشاب. تتضمن طرق الوقاية من الاعشاب المائية ما يلى:
استراتيجيات الوقاية من النباتات المائية:
• منع تآكل التربة
• استخدم الحراثة الكنتورية وقطاع الزراعة
• منع جريان المياه المحملة بالأسمدة
• تجنب إضافة قصاصات العشب الى الاحواض
• تقليل تغذية الأسماك والبط
• منع الماشية من الاحواض
• منع النفايات الحيوانية وجريان المياه المحملة بالاسمدة
• منع الرعي الجائر
• حدود الاحواض الحادة (3:1 المنحدر)

لماذا لدي فائض من النباتات المائية؟
• المياه الضحلة
• المياه النقية
• زيادة الخصوبة (المواد الغذائية)
• سرعة التكاثر
• غزو الاعشاب الضارة الدخيلة

طرق التحكم فى النباتات المائية:
اختيار أفضل علاج ، أو مزيج من العلاجات يعتمد على نوعية النباتات المائية ، حدود المشكلة ، والاعتبارات الاقتصادية ، والظروف البيئية المحلية ، واستخدامات الحوض. أولا ، تأكد أن لديك مشكلة النباتات المائية. فبعض مشاكل النباتات المائية طفيفة ومؤقتة ، ولا تتطلب تكلفة اجراءات التحكم فى الاعشاب المائية، وبالتالي يمكنك توفير القلق والوقت والمال. اذا كانت النباتات المائية تغطي أكثر من 25 ٪ من مساحة سطح الحوض ، يجب عليك أن تفكر في تطبيق مكافحة الحشائش. ثانيا، الانواع المختلفة من الأعشاب (الطحالب والأعشاب العائمة ، الحشائش الناشئة والأعشاب الضارة المغمورة) تتطلب معالجات مختلفة (شيلتون وميرفي l989). اعتمادا على نوع الاعشاب وخطورة المشكلة ،فان واحد أو مجموعة من اساليب التحكم التالية يمكن أن تكون فعالة جدا



أساليب التحكم فى النباتات المائية :
• حفر وتعميق الحوض.
• حصاد الاعشاب ( اما بالازالة اليدوية او الميكانيكية)
• التلاعب بمستويات المياه
• الظل ، صبغ
• تثبيت خطوط قاع الحوض.
• استخدام الضوابط البيولوجية
• استخدام وسائل المكافحة الكيميائية

الحفر والتعميق :
إزالة رواسب قاع الحوض وبناء منحدرات حادة للحوض بانحدار (3:1 المنحدر) تعتبر وسائل فعالة للسيطرة على جذور النباتات المائية في الاحواض الضحلة. الحفر يقلل من مشاكل النباتات المائية بشكل مباشر عن طريق إزالة النباتات ، ورواسب القاع ، وما يرتبط بها من المواد المغذية. حفر وتعميق المناطق الساحلية الضحلة يحد من نمو الأعشاب الضارة بشكل غير مباشر من خلال كشف طبقة التربة التي يمكن أن تكون ضعيفة فى المواد الغذائية أو مستعصية على جذور النباتات ، وعن طريق تقليل كمية ضوء الشمس المتاحة لحياة النبات.

 

الحفر يمكن أن يجرى على الرواسب الجافة ، بعد تصفية مياه الحوض ، أو تحت سطح الماء. الحفر الهيدروليكي عادة ما يكون باهظ الثمن لاستخدامها في الاحواض الصغيرة ، ولكن يمكن استخدام الdraglines لحفر الاحواض تحت سطح الماء. على قيعان الاحواض المجففة يمكن استخدام آلات الحفر مثل الجرافات. على الرغم من ان الحفر وإزالة رواسب القاع باليد هو عمل شاق ، الا انها تعتبر بديلا بسيطا ، واقتصاديا ، وفعالا بدلا من الحفر الميكانيكى. يجب ازالة مخرجات الحفر بعيدا عن الحوض لمنع جريان التربة مرة أخرى الى داخل الحوض.


التحكم فى مستوى المياه:
تخفيض منسوب المياه في الحوض يمكن أن يكون وسيلة سهلة للسيطرة على ازعاج النباتات المائية. تخفيض مستوى الحوض ، وخاصة خلال أشهر الشتاء ، يعرض الحشائش لظروف قاسية بما في ذلك التجميد والتجفيف، وعمل الرياح القوية ، وضغط رواسب القاع. بالإضافة إلى ذلك ،الصقيع الذى يصيب رواسب القاع يقتلع الأعشاب الضارة ويساعد على تدميرها تماما. لضمان فعالية أكثر في فصل الشتاء ، ويجب تجميد الطين القاعى على عمق 4 بوصة لعدة أسابيع أو أكثر.

 

النباتات دائمة الخضرة تكون فعالة لا سيما ضد أعشاب الاحواض ، ولكن بعض أنواع الحشائش لا يمكن السيطرة عليها هذا الأسلوب. الغطاء النباتي الذى تم كشفه من خلال خفض مستوى المياه ينبغي جمعه وإزالته من الاحواض ، أو النباتات المتعفنة التى ستعمل كمغذيات و تعزز معدلات النمو الجديدة عندما يتم رفع منسوب المياه. فى الاحواض التى لم يتم تجفيفها ، يمكن استخدام مضخات المياه للتحكم فى مستويات المياه. هذا الأسلوب هو أيضا كثيرا ما تستخدم لاستعادة توقف تعداد الأسماك ، عن طريق إجبار الصغيرة الخيشوم للخروج الى المياه المفتوحة حيث يتم افتراسهم بسهولة اكبر بواسطة ال bass.

 

الحصاد
إزالة المادية للاعشاب المائية من الحوض هو اجراء جيد وفعال. حصاد النباتات المائية يتكون من ثلاث خطوات أساسية. هذه هي (1) قطع أو اقتلاع الأعشاب الضارة ، (2) جمع الحشائش المقطوعة ، و (3) إزالة الحشائش بعيدا عن الحوض. الحصاد يمكن أن يتحقق مع أدوات بسيطة وبعض العمالة أو بمساعدة آلات القطع. الازالة الكاملة للنباتات عادة ما يكون افضل من القطع ، لأن بعض النباتات يمكن ان تظهر مرة اخرى بعد القطع السطحى.


يتبع باذن الله

المصدر: منتديات أكوازوو Aquazoo
aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 253/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 2217 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2010 بواسطة aquazoo2

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,499