هل يمكنك وضع بطاقة سعر على الشجرة ؟ أولئك الذين يبيعون الأخشاب والورق وغيرها من المنتجات بالتأكيد لا يستطيعون ذلك، ولكن ماذا عن قيمة شجرة حية؟ عند إضافة كل ذلك سوف يمكنك إحصاء سعر الشجرة، لكن ذلك لم يمنع الحدائق العامة والترفيه في ولاية أوريغون من تعيق بعض بطاقات الأسعار الفعلية على الأشجار في المجتمع لإعطاء الناس شعورا بالعديد من الفوائد التي تقدمها. ولكن ما هي هذه الفوائد؟ اخترنا بعضاً منها لنقدمها لكم في هذا المقال.
الهواء النظيف
وجد الباحثون في معهد ديفي أن الأشجار في المناطق الحضرية والغابات تقوم بإنقاذ ما معدله حياة واحدة كل عام في المدينة بسبب قيامها بإزالة الجسيمات الملوثة من الجو. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب الوقائي أن الناس من كبار السن قد سجلوا المزيد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي عندما كانوا يعيشون في المناطق التي قد اختفت منها الأشجار، وغالبا ما يشار إلى الأشجار باسم “رئة الكوكب” بسبب الأكسجين لأنها توفره مجاناً للكائنات الحية الأخرى.
النشاط الاقتصادي
وفقا لدائرة الغابات في الولايات المتحدة، بلغ حجم إنفاق الزوار في الغابات الوطنية من أجل الترفيه ما يقرب من 11 مليار $ في عام 2012. وكل ذلك يعد نشاطاً اقتصادياً يتيح ما يقرب من 190.00 فرصة عمل بالدوام الكامل وغير المتفرغين وهذا فقط في منطقة الغابات الوطنية
المياه النظيفة
توفر الغابات أنظمة الترشيح والتخزين الطبيعية التي تعالج ما يقرب من ثلثي إمدادات المياه في الولايات المتحدة فعند شرب كوب من ماء الصنبور في مطعم في مدينة نيويورك فإن هذه المياه قد تم تصفيتها إلى حد كبير من غابات ولاية نيويورك والغابات تفعل مثل هذا العمل الجيد بحيث تكون المدينة بحاجة فقط للقيام بالحد الأدنى من التصفية الإضافية.
عزل الكربون
حرق الوقود الأحفوري ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي وتغير مناخنا بطرق خطيرة. ولكن يمكن لزراعة الأشجار أن تبطئ من هذه العملية؛ فالشجرة يمكن أن تمتص قدر 48 رطل من ثاني أكسيد الكربون سنويا ويمكن أن تصادر طنا من ثاني أكسيد الكربون حتى تصل إلى 40 سنة.
انخفاض الجريمة
الأحياء مع الأشجار الوفيرة تتمتع بعدد أقل من الجرائم مقارنة تبلك الأحياء التي لا تتوفر فيها زراعة الأشجار. ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع لأن المساحات الخضراء لها تأثير مهدئ وتشجع الناس على تواصل الناس أكثر مع جيرانهم في الهواء الطلق، وتعزيز ثقة المجتمع.
الصحة النفسية
هل أنت محبط أو تشعر بالخيبة؟ يمكنك القيام بالمشي في الغابة. فقد وجدت العديد من الدراسات أن الحصول على أفضل عوائد الطبيعة من الوظائف الادراكية ومزيد من الانضباط الذاتي وزيادة الصحة العقلية عموما حتى وجدت إحدى الدراسات أن المرضى في المستشفيات الذين يمكنهم أن يروا الأشجار من نوافذهم في المستشفى يشفون أسرع بمعدل 8 في المئة مقارنة بنظرائهم.
التحكم في درجة الحرارة
الظل و كسر الرياح من أهم الصفات التي توفرها الأشجار للجميع للاستفادة منها مثل أخذ المأوى الفردي من يوم صيفي حار لمدن بأكملها؛ حيث تبلغ درجة حرارة الهواء في المعدل السنوي للمدينة مع 1000000 نسمة أو أكثر يمكن أن يكون 1،8-5،4 درجة فهرنهايت (1-3 درجة مئوية) أي أكثر دفئا من المناطق المحيطة بها. وزراعة الأشجار تقلل هذا “تأثير جزيرة الحرارة” والأسر التي لديها أشجار الظل يمكن أن تنفق 12٪ أقل في التكاليف من التبريد في الصيف.
السيطرة على الفيضانات
يمكن للأشجار أن تحمل كميات كبيرة من المياه التي من شأنها أن تقوم بعمل تيار أسفل التلال وترتفع على طول الانهار في المدن. وهذا هو السبب في أن الأشجار تمثل جزءا هاما من إدارة مياه الأمطار في العديد من المدن.
موئل الحياة البرية
تستخدم الحيوانات البرية الأشجار من أجل الغذاء والمأوى والتعشيش والتزاوج. هذه الموائل تدعم مجموعة رائعة من الكائنات الحية على كوكب الأرض والمعروفة باسم التنوع البيولوجي. من خلال حماية الأشجار لها ونحن أيضا نقوم بتوفير جميع النباتات والحيوانات الأخرى التي تؤوي.




مع تحيات 
اكوابونيك آل خوجه
م/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2016 بواسطة aquaponicwija

عدد زيارات الموقع

25,514