وضح ذات المصدر أنه قد حددت هذه التوقعات بناء على الخرجات الميدانية التي قام بها اطارات بمديرية القطاع عبر مختلف حقول تربية النحل بالمنطقة حيث بينت أن انتاج العسل لهذا الموسم سيكون أحسن بكثير مقارنة بالمواسم الماضية مما يسمح بتجاوز الأهداف المسطرة لعقود النجاعة والمقدرة ب 314قنطارا.

كما يبذل العديد من مربي النحل بالولاية جهودا كبيرا لبلوغ هذه الكمية من الانتاج وذلك عن طريق تنظيم عملية جمع المنتوج الذي سيمتد الى غاية منتصف شهر سبتمبر المقبل بالاضافة الى دخول حوالي 3700 خلية نحل مرحلة الانتاج هذه السنة مما يرشح الانتاج للارتفاع.

وتعرف تربية النحل انتشارا كبيرا عبرمناطق مختلفة من الولاية لا سيما الجبلية منها المحيطة ببلديات ثنية الحدواليوسفية وسيدي بوتشنت وبرج بونعامة وبني شعيب وبني لحسن والملعب وغيرها حيثتتوفر على ظروف مناسبة لممارسة هذا النشاط على غرار أشجار الكاليتوس والأشجارالمثمرة التي تعد المصدر الأساسي لتغذية النحل بالجهة.

وتتوقع المديرية الولائيةللمصالح الفلاحية ان يعرف انتاج العسل بالولاية "تحسنا" في افاق سنة 2014 ليصل الى ما يقارب الألف قنطار وذلك نظرا لجملة من التدابير المتخدة فيهذا الاطار والمتمثلة في انشاء جمعيات جديدة لتربية النحل وكذا انشاء قريبا لأول تعاونية منشانها تنظيم هذه الشعبة.
ويبقى انتاج العسل بالولاية غير كاف بالنظر الى الامكانيات المتوفرة أهمها بساط غابي يمتد على مساحة تفوق 70 ألف هكتار وكذا انتشار واسع لتربية النحل بالمناطق الجبلية بالاضافة الى تواجد العديد من حقول الأشجار المثمرة وفق مديرية القطاع.

وبغية تطوير انتاج العسل برمجت نفس المديرية عدة لقاءات تحسيسية بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية والاتحاد الولائي للفلاحين الجزائريين ستستهدف مربي النحل لتقديم شروحات حول مختلف الاجراءات والاحتياطات اللازم اتباعها لحماية النحل مع التعريف بمختلف الأدوية الضرورية مع شرح آليات الدعم المقدم من طرف الدولة لترقية هذه الشعبة.

يذكر أن مديرية القطاع قدقامت خلال الموسم الفلاحي 2009-2010 بتوزيع 1475 خلية ممتلئة لفائدة عدد من مربي النحل وذلك في اطار برنامج تنمية الهضاب العليا في سياق تشجيع المربيين وترقية شعبة تربية النحل بالولاية.

وللاشارة حققت ولاية تيسمسيلت كمية تقدر ب 315قنطارا من مادة العسل خلال الموسم الفلاحي الماضي متجاوزة بذلك أهداف عقود النجاعة والمحددة ب 300 قنطار.
المصدر: www.apiculture.yoo7.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2011 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

43,245