طريقة بديلة يمكن أن تزيد من كفائة التغذية

، والقضاء على تصريف النفايات السائلة

البلطى الموزمبيقى (أسماك البلطي) هو نوع مرشح جيدة للإنتاج فى أنظمة biofloc.

قدرت منظمة البحوث الدولية المركز العالمي للأسماك في الآونة الأخيرة أنه بحلول عام 2030 سيزيد عدد سكان العالم تتطلب 232 مليون طن متري (MMT) من المأكولات البحرية، ما يقرب من 62 مليون طن متري أكثر من يتوقع منا أن تنتج. تربية الأحياء المائية فقط يمكن أن توفر هذا الإنتاج المأكولات البحرية الإضافي، الذي بحلول عام 2050 ومن المتوقع أن يسهم حوالي 80 مليون طن متري المزيد من الإنتاج.

 

ولكن زيادة الغلة تربية الأحياء المائية سيتطلب المزيد من الموارد. ماذا عن تضاؤل ​​مصادر المياه ذات النوعية، والجفاف، وزيادة تكاليف التشغيل وعوامل أخرى كثيرة حتى منع التوسع في صناعة تربية الأحياء المائية؟

 

إضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع تكلفة الأراضي الساحلية للثقافة الأنواع البحرية، وارتفاع تكلفة مكونات العلف مثل وجبة السمك، والتخلص من الحمأة النفايات التي تنتج، وعدم وجود فهم المبادئ الحقيقية لل"الزراعة في الماء"، ويخلق عقبات ل النجاح الاقتصادي لتربية الأحياء المائية التجارية.

 

واحدة من أكبر التحديات التشغيلية في زيادة إنتاج الاستزراع المائي العالمي هو فرض قيود صارمة على تصريف النفايات السائلة من مزارع تربية الأحياء المائية. النفايات السائلة من مزارع تربية الأحياء المائية تصريفها إلى المسطحات المائية المحلية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وزيادة الرواسب وتحميل المواد الغذائية، ويمكنها إلحاق أضرار الحيوانات والنباتات المحلية.

 

ويأتي ما يقرب من 89 في المئة من كل ناتج تربية الأحياء المائية من منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع تطور قليلا من المتوقع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ومع ذلك، هناك إمكانيات هائلة لتطوير البلطي في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، والبلطي مثقف في أنظمة biofloc نقدم بعض وجهات النظر ومزايا هامة جدا.


التحديات

 

للتغلب على هذه الصعوبات هناك حاجة إلى زيادة الكتلة الحيوية للأسماك في وحدة المساحة والتخفيف من الاعتماد على مكونات العلف باهظة الثمن مثل مسحوق السمك، في حين خفض أو منع تصريف النفايات السائلة. يبدو من الصعب، أليس كذلك؟ ربما لا، دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه المشكلة قبل مناقشة حل.

 

عند تغذية الأسماك مع يغذي نسبة عالية من البروتين، وطرد ما يقرب من 70 في المئة من النيتروجين في البروتين والنفايات في المياه الثقافة المحيطة. دون تدخل، مركبات النيتروجين تزيد على تركيزات سامة مما أدى إلى انخفاض النمو وفيات في نهاية المطاف. الطريقة التقليدية للحد من تركيزات النيتروجين السامة في المياه ثقافة هو الانخراط في تخفيف روتينية أو تبادل المياه، وطرد النفايات السائلة عادة إلى المسطحات المائية المحيطة بها.

 


صورة مجهرية تظهر خلايا الطحالب تعلق على biofloc

.بواسطة زراعة الحيوانات التي تتغذى منخفضة على السلسلة الغذائية مثل البلطي، يمكن أن تظل تكاليف العلف إلى أدنى حد ممكن. العديد من أنواع البلطي عادة تستهلك المتحللة النباتات والحيوانات المسألة أو "المخلفات" الطحالب وحتى المجاميع البكتيرية. من خلال دمج النيتروجين النفايات في شكل قابل للاستعمال، للاستهلاك من قبل الأنواع المستزرعة، يتم حل مشكلتين في آن واحد: خفض مدخلات البروتين والتخلص من مياه الصرف للحفاظ على جودة المياه. وهناك طريقة لإنجاز هذه المهمة يستخدم تقنية biofloc.

 

تكنولوجيا Biofloc

 

توجد البكتيريا المائية بأعداد أكبر بكثير تعلق على الركيزة مقارنة لتحرير العائمة في عمود الماء. من خلال تعليق النفايات الصلبة في المياه عن طريق تهوية والاختلاط، مجتمعات متنوعة من البكتيريا والطحالب والبروتوزوا المرفقة لتحرير المخلفات أو المواد العضوية المتبقية عائمة، لا يمكن أن تزدهر. وهذا يوفر تغذية إضافية للكائن الثقافة التي يمكن أن تتغذى على هذه "المواد الغذائية البيئي." في غضون أسابيع أو أشهر اعتمادا على مدخلات الأعلاف والمواد الصلبة تشكل إلى وقف التنفيذ، وحدات ريشي، هنا يشار إليها باسم "flocs."

 

باستخدام أقل تغذية البروتين والمكمل مصادر الكربون، وارتفاع نسب الكربون / النيتروجين لصالح تطوير flocs واستيعاب المزيد من النيتروجين ساما. تختلف Flocs في الحجم، من حوالي 50 ميكرون في النظم مع أجهزة التهوية مثل مضخات المروحة الشافطة التي أجاد flocs، لبضعة ملليمترات في أنظمة التهوية مع ألطف مثل الهواء تنتشر.

 

 

الاستفادة من biofloc كعلف

Bioflok في تعليق (أعلاه) وbiofloc استقر بعد 10 دقيقة (أدناه).

Flocs تحتوي على الماء 98.5 في المئة وذلك ويعرض هذا biofloc مشكلة بالنسبة الأسماك التي تتغذى باستمرار عليها لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي فحسب، ولكن الطاقة لنمو جيدة، وهذا بدوره يتطلب مدخلا إضافيا الأعلاف. البلطي تستهلك نحو 1.5 غرام من البروتين من الندف لكل كيلوغرام من الأسماك، والتي تصل إلى نحو 25 في المئة من متطلبات البروتين. وقد أظهرت الدراسات البحثية على أنظمة الندف أقل يغذي البروتين من 24 في المئة توفر نموا مماثلا البلطي مقارنة مع 35 في المئة يغذي البروتين، مما يدل على مساهمة من البروتين في biofloc تستهلكه الأسماك. تغذية حسابات عادة عن 40-50 في المئة أو أكثر من التكاليف المتغيرة في أنظمة الاستزراع المكثف.
وتشير أحدث البحوث أيضا أن bioflocs يمكن أن تحصد من النظم والثقافة، وتجفيفها، وأضاف كمكون ليغذي تربية الأحياء المائية مكعبات، لتحل محل 2/3 وجبة السمك، و 100 في المئة من الوجبات النباتية. ومع ذلك، فإن الجدوى الاقتصادية من استخدام flocs كمكون الأعلاف المجففة لا تزال غير محددة. زيادة أسعار وجبة السمك قد جعل جفت biofloc بديل اقتصادي قابل للحياة.

الكثير من الشيء الجيد

على الرغم من أن تم الإبلاغ عن البلطي البقاء على قيد الحياة في الماء مع محتوى المواد الصلبة عالية جدا (ما مجموعه 2000 ملغ / لتر المواد الصلبة المعلقة)، هناك حد البيولوجي والاقتصادي لتركيزات biofloc في الماء. كما تنمو الأسماك وإضافة المزيد من تغذية إلى النظام، وزيادة المواد الصلبة التحميل وخلق المزيد والمزيد من الندف. وقد ارتبطت المواد الصلبة طاقتها في أنظمة biofloc مع نفوق أسماك البلطي المزمنة وانخفض النمو بسبب انخفاض استهلاك العلف. في أنظمة عالية الكثافة البلطي لا يمكن المحاصيل biofloc بسرعة كافية لمنع تراكم الحمأة على البركة أو حاوية قيعان، الذي يتردى بسرعة نوعية المياه. لذلك، والمواد الصلبة الترشيح ضروري لإزالة الحمأة بانتظام قبل أن تتدهور وتصبح المشكلة إلى الأنواع المستزرعة. المواد الصلبة إزالتها من أنظمة البلطي في المياه العذبة غنية في النيتروجين والفوسفور، ويمكن العثور على استخدام كسماد للزراعة التقليدية.

بالإضافة إلى الحدود البيولوجية، من الناحية الاقتصادية، وكلما قمت بزيادة biofloc في المياه الخاصة بك على أكبر كمية من تهوية تحتاج إلى الحفاظ على تربية الأسماك. وهذا يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء للتهوية والحاجة إلى تركيب المزيد من أجهزة التهوية. نمو البلطي هو أفضل، وعلى أساس العائد الاقتصادي، في وسيلة حل معدل الأكسجين نحو 3.75 ملغم / لتر. حتى ارتبط 86 في المئة من الطلب على الاكسجين مع المجتمعات الميكروبية biofloc في نظم تربية الأحياء المائية.

وجهات نظر

تبقى تكنولوجيا Biofloc بديلا مجديا للقضاء على تصريف النفايات السائلة، وزيادة الكفاءة الغذائية عن طريق خفض متطلبات تغذية البروتين لتربية الأحياء المائية. ومع ذلك، يحتاج biofloc إلى أن تدار نظرا لاحتمال الترسيب خلق الحمأة السامة، وزيادة كبيرة في متطلبات الأكسجين الذائب بسبب التنفس من البكتيريا غيري التغذي المرتبطة biofloc.

اعداد 
اكوابونيك آل خوجه 
م/وجيه خوجه

 



  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1166 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

49,302