خواطر عن المياه "الثورة الزرقاء"  Notes from the Blue Revolution

بناء شبكات القيمة الاستراتيجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Building Strategic Value Networks in the MENA Region

 

أصبح نطاق التحدى الذى يمثله تغير المناخ والأمن الغذائى الآخذ فى الانكماش ونقص امكانية الحصول على مياه شرب نظيفة وصرف صحى، واضحا بشكل متزايد. وثمة عنصر واحد بالغ الأهمية يمثل الأساس الذى تستند اليه الكثير من المناقشات الحالية حول هذه الموضوعات وهو المياه والمسمي أيضا "بالذهب الازرق". ان قيمة المياه الهائلة لا تكمن فقط فى منافعها الاجتماعية والصحية ولكن فى ابعادها الإقتصادية والسياسية أيضا. فمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصفة خاصة، معرضتان لنقص في المياه وتواجهان مشكلة ضعف مرافق الصرف الصحى. ويضع تزايد عدد السكان والنمو الأقتصادى فى هذه المناطق ضغطا متزايدا على صحة المواطنين ومعيشتهم ويهدد نوعية المياه وكميتها. وان تصاعد المنافسة على التمويل وتخصيص المياه بين الاحتياجات السكنية والزراعية والصناعية والطاقة من شأنه أن يؤدى الى تفاقم عدم الاستقرار الإجتماعى والاقتصادى والسياسى.

ويتطلب حل هذه المشاكل المعقدة إيجاد مناهج واستراتيجيات جديدة.  وفي هذا الصدد، تقوم مبادرة  "Advancing the Blue Revolution Initiative (ABRI)" الممولة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، بتسهيل اقامة شبكات وحوارات لعديد من أصحاب المصالح وحشد موارد مالية وغير مالية جديدة لضمان استمرار المبادرات المستحدثة فى قطاع المياه وبناء قدرات الجمعيات الاقليمية المسئولة عن تحسين مياه الشرب والصرف الصحى وتعزيز كفاءة استخدام المياه وادارة المياه العابرة للحدود باجنب. وإذا ما تجاوزنا الأهمية التقليدية لموضــــوع "سلسلة قيمة المياهWater Value Chain - " ، تعمل مبادرة  "ABRI" على اشراك فاعلين جدد يساهمون بوجهات نظر جديدة مع موارد اضافية، لإثراء الجدل حول المياه، وتدعوهم للمشاركة معا فى بلورة حلول قابلة للتطوير فى دولة أو منطقة ما. وفى نفس الوقت تؤسس مبادرة  "ABRI"  شبكة من الفاعلين على المستويين الاقليمى والوطنى تكون لديهم محفزات ذاتية لتعاون يتجاوز نطاق التمويل من المانح – وهناك ثلاث شبكات من الشبكات الاقليمية التى جمعناها بالفعل سويا هى الشبكة العربية للبيئة والتنميةRAED ، المنظمة العربية لمرافق المـياه(Arab Countries Water Utilities Association - ACWUA) ، جمعية (International Water Association – IWA)، للتعاون من خلال اقامة ورش عمل تدور حول تغيير المناخ وتعقدها شبكة RAED.

شبكات القيمة الاستراتيجية

تشمل " بناء شبكات القيمة الاستراتيجية Strategic Value Networks - " جمعيات اقليمية ووطنية تضم صناعات القطاع الخاص وشراكات المياه ومعاهد البحوث والدوائر الاكاديمية ومنظمات غير حكومية. ويستهدف المنهج المتبع  فاعلين لديهم قدرات تكميلية وإمكانيات مالية توظف  لمواجهة مشكلة مشتركة، ولكنهم لم يعتادوا العمل معا (ولو عن طريق وكالة تنمية) غير انهم ملتزمون بالتعاون على المدى الأطول. وتساعد شبكات القيمة الاستراتيجية الاقليمية فى نشر المعلومات بشكل سريع وعلي نطاق واسع نسبيا، كما انها قادرة على تفعيل مشروعات ريادية فى منطقة ما، مما يؤدى الى تحقيق اثر اكبر لاستثمارات معينة للتنمية. كما تقيم هذه الشبكات أيضاً اتصالات بين الفاعلين الاقليميين والوطنيين للمساندة المتبادلة في حالة ما إذا تم سحب مساعدة المانح في أي وقت.

الضغوط الجديدة تحتاج منتديات جديدة

ان منتديات اصحاب المصالح ليست جديدة، ولكن الوضع المعقد لأزمة المياه والصرف الصحى يتطلب تصورات ووجهات نظر جديدة، ومناهج وأساليب غير مسبوقة والتزام بإدخال صناعات لا تعتبر بشكل تقليدى جزءا من قطاع المياه مثل التمويل متناهى الصغر (Microfinance) والتأمين متناهى الصغر(Microinsurance) والتكنولوجيا وايضا صناعات تساهم في اجمالى الناتج المحلى للبلاد (قطاعات البناء والتمويل والطاقة والسياحة على سبيل المثال). ويتطلب هذا المنهج النظر فيما هو ابعد من العلاقة الخطية بين المرفق والمستهلك لتشمل جميع الفاعلين فى سلسلة القيمة، بما فى ذلك موردى المدخلات والحرفيين وصغار أصحاب الاعمال وجمعيات التسويق وآليات تمويل جديدة ومقدمى التكنولوجيا فى مجالات استخلاص البيانات وتخزينها وجمعها وتسليمها وتسويقها. وقد استجاب السوق للحاجة للتجديد فى هذا المجال. وقد ظهر خلال الاعوام الخمسة الماضية العديد من شراكات المياه، تغطى قطاعات – مشروعات خاصة ومنظمات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية وحكومات ومؤسسات مختلفة – لاستكشاف سبل جديدة للتعاون فى معالجة قضايا المياه الوطنية والاقليمية والعالمية. وتعمل مبادرة  "ABRI"  على التواصل مع هذه المنظمات لتعزيز شبكات القيمة الاقليمية لبناء حلول يمكن تطويرها وإعادة تطبيقها.

Multisector Water Partnerships

Global Water Partnership

Global Water Challenge

European Water Partnership

Netherlands Water Partnership

Swedish Water House

Danish Water Forum

French Water Partnership

Japan Water Forum

Northern Water Network

Water Operator Partnerships

Arab Countries Water Utility Association

African Water Association

WaterLinks

Eastern/Southern Water Association

International Water Association

Private Sector Water Task Forces

UN Global Compact – CEO Water Mandate

World Business Council for Sustainable Development

World Economic Forum

Businesses for Social Responsibility

Private Sector/NGO/Academia Networks

Water Footprint Working Group
Alliance for Water Stewardship

اتجاهات القطاع

هناك اهتمام ناشئ وسريع النمو من جانب القطاع الخاص بالقيمة الاقتصادية للمياه وارتباطها بأعمال المشروعات الداخلية ومدي تأثير هذه القيمة علي موارد المياه في مختلف مراحلها. وبتوجيه من جانب بعض رؤساء الشركات وجمعيات الاعمال متعددة القطاعات، ظهرت مبادرة جديدة تكميلية وقد بدأت فى تحديد احتياجات مجتمع الاعمال والوسائل المتاحة للتعامل مع قضايا المياه. وتعتبر كل من مجموعة (Water Footprint Working Group)

ومجموعة (Alliance for Water Stewardship) ( حيث تركز جزئيا على العمليات المشتركة وتحديد التعريفات ومعايير مياه الشركات) أمثلة على مبادرات جماعية للقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية التى تعكس الأهمية الاقتصادية المتزايدة للمياه – وتقوم بدور نشط يتجاوز نموذج المسئولية الاجتماعية للشراكة “Corporate Social Responsibility” فى المشاركة المجتمعية. وثمة مؤسسات اخرى تشارك بشكل متزايد فى سوق المياه هى شركات مالية وتأمين عملاقة مثل جى بى مورجان(JP Morgan)  وسيتى بنك  (Citibank) وري سويس(ReSwiss). وتحقق ادارات البحث بهذه المؤسسات فى الأثر الاقتصادى للمياه وتقوم بحساب مخاطر الاعمال والاستثمار التى تتعرض لها الشركات بسبب الاعتماد على المياه. وبشكل مشابه،  بدأ قطاع التأمين متناهى الصغر الاعتراف بالصلة الاقتصادية بين منتجات التأمين الصحية والشخصية او منتجات التأمين على المشروعات الزراعية وبين حاجة العملاء لمياه شرب نظيفة وصرف صحى فعال ورى زراعى. وتستكشف مبادرة (ABRI) كيفية ادماج  اصحاب المصالح المختلفين غير التقليديين فى المياه فى أنشطتها الأقليمية وشبكات القيمة الاستراتيجية الخاصة بها.

مؤتمر " المياه والطاقة والبيئة من 20 الى 22 اكتوبر 2009

بالمشاركة مع غرفة التجارة الامريكية(American Chamber of Commerce - AmCham) ، ستقوم مبادرة  "ABRI"  ولاول مرة بطرح موضوع الحجم الاجمالى لمياه الشركات "Corporate Water Footprinting" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وذلك خلال انعقاد مؤتمر غرفة التجارة الامريكية فى عمان / الاردن.

  

  ربط نقاط التمويل

ان احد اكبر التحديات التى تواجه قطاع المياه والصرف الصحى هو ايجاد تمويل مستحدث لتطويرآليـة جديدة تستخدم لحصول الاسرعلى تمويل ولإصلاح البنية الاساسية وتنميتها. ويعمل عدد متزايد من اصحاب المصالح على تقييم الدور الذي يمكن أن يقوم به ائتمان متناهى الصغر ورأس المال المخاطر الاجتماعى والصناديق الدوارة “Revolving Funds”  وذلك لحشد موارد مالية محلية. وقد ساعد برنامج الخدمات البيئية للوكالة الامريكية للتنمية الدولية فى اندونيسيا على تطوير بعض هذه الآليات، ونذكر علي سبيل المثال:

1- صندوق مياه دوار فى الفلبين – وهو مفهوم سيتم تقييمه لمعرفة مدى ملاءمته فى لبنان.

2- نموذج اتفاقية رئيسية للتمويل متناهى الصغر بين المرافق ومؤسسات التمويل متناهى الصغر. وبينما تعد هذه الاليات ناجحة، فإنها فى الاغلب تقتصر على مشروعات هذه المؤسسات وتظل الامثلة قليلة وبطيئة من حيث انتشارها. وتعمل الموائد المستديرة والندوات والمناقشات فى اطار مبادرة “ABRI” حول التمويل متناهى الصغر للمياه والصرف الصحى  – فى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط – على تعميم هذا النجاح وجعله جزءا من الحوار للشبكات الاقليمية.

بناء تحالفات فى مبادرة الثورة الزرقاء

بينما تستهدف التحالفات الاستراتيجية عموما برنامجا او نشاطا واحداً، تسعى مبادرة “ABRI”  لبناء ودفع تحالفات استراتيجية بين اصحاب مصالح لم يكن بينهم صلات فى السابق، وفى أنشطة أقليمية مختلفة، بما فى ذلك عملها فى تطوير خطط لمشروعات مع روابط مستخدمي الميـاه Water User Associations(WUAs)" " فى الاردن ومصر والمغرب؛ وتدريب القيادة؛ واقامة ندوات حول التمويل متناهى الصغر؛ وتعزيز منظمة ACWUA. وتساعد مبادرة “ABRI” بصفة خاصة (ACWUA) على تعزيز تنظيمها ومجموعات العمل الفنية والصلات الاقليمية بالقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وربط اعضاءها بالجمعيات الأقليمية مثل شبكة (RAED) من اجل خلق علاقات عمل اوثق بين المرافق والمنظمات غير الحكومية البيئية حول موضوع تغير المناخ، واقامة منتدى للحوار يشمل وجهات نظر جديدة حول حل قضايا المياه للفقراء. وتعمل مبادرة “ABRI” ايضا على التواصل مع جمعيات الاعمال الدولية والجمعيات المهنية مثل غرفة التجارة الامريكية(AmCham)  وجمعية (IWA) ومجلس الاعمال الدولى للتنمية المستدامة(World Business Council for Sustainable Development) لجلب موارد جديدة وتنظيم  مؤتمرات تدعم احتياجات القدرة التنظيمية لجمعيات مرافق المياه وعضويتها ومجموعات لجانها الفنية. وخلال هذه العملية، سيقيم البرنامج شبكات قيمة استراتيجية من اجل استمرار الحوار بين أصحاب المصالح المعنيين فى المستقبل.

كما تسهل مبادرة “ABRI” حوارات اصحاب المصالح المعنيين في روابط (WUAs) فى كل من الاردن ومصر والمغرب. ولاول مرة تجتمع جمعيات التصدير ومؤسسات البحوث الزراعية ومؤسسات التمويل والمنظمات غير الحكومية وموردى المدخلات ووزارات الزراعة والمياه/ الرى مع الروابط (WUAs) واعضائها من الفلاحين، لمناقشة سبل جديدة  لكل مجموعة من اصحاب المصالح للتعاون معها ودعم (WUAs) فى ادارة موارد المياه النادرة على نحو افضل مع اقامة صلات جديدة خاصة بالسوق لزيادة القيمة الاقتصادية للفلاحين والتأثير السياسى لهذه الروابط.

لمعرفة المزيد

اذا كانت منظمتكم مهتمة بمعرفة المزيد حول هذه الانشطة وكيفية الانضمام لشبكات القيمة الاستراتيجية، ارجو الاتصال بالأستاذة/ نعمت جنينة على [email protected]

 

 

 

المصدر: المكتب العربي للشباب والبيئة
  • Currently 173/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 904 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

151,236