الشبكة العربية لدراسات أخطار الألغام ومخلفات الحروب

<!--


        بدعوة من الحكومة النرويجية, تستضيف أوسلو اجتماعا دولياً' في الرابع والخامس من آذار مارس القادم بشأن العواقب الكارثية الإنسانية للأسلحة النووية، وذلك لبحث إمكانية فرض حظر عالمي شامل على الأسلحة النووية، وذلك استجابة لنداء مجلس مندوبي الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر, في جنيف، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011, الذي دعا جميع حكومات العالم إلى مواصلة المفاوضات، والسعي بعزم, وبدون إبطاء, إلى حظر استخدام الأسلحة النووية، والقضاء عليها, بشكل تام, من خلال اعتماد صك دولي ملزم قانوناً، بناء على الالتزامات والواجبات الدولية القائمة؛

         في الوقت الذي تعيد فيه هذه المبادرة إلى الذهن' مؤتمر أوسلو في شباط /فبراير 2007, حول العواقب الإنسانية للذخائر العنقودية, والذي أطلق خارطة طريق, قادت إلى اتفاقية حظر القنابل العنقودية, في نهاية عام 2008.

          ومن جهة أخرى وفي إطار دعم منظمات المجتمع المدني، لهذه المبادرة وجهود حظر السلاح النووي، وإزالته من العالم، تنظم الحملة العالمية لإزالة الأسلحة النووية "آيكان"، ومنظمات أطباء ضد الأسلحة النووية، والعديد من منظمات الأمن الإنساني، والمنظمات الحقوقية والتنموية والبيئية في كل أنحاء العالم مؤتمراً داعماً لهذه المبادرة في الثاني والثالث من نفس الشهر ومباشرة قبل افتتاح مؤتمر الحكومات.

          كذلك أكدت 146 دولة على تأييدها في جلسات الأمم المتحدة إطلاق مفاوضات دولية لإنجاز اتفاقية شاملة تحظر تصنيع وحيازة واستخدام الأسلحة النووية، لأن في التخلص منها، يكمن الأمن الحقيقي للبشرية جمعاء، حاضراً ومستقبلاً.

          في هذه المناسبة لايسعنا في "الشبكة العربية للأمن الإنساني"، إلا أن نطالب الحكومات ومنظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم، ووسائل الإعلام، المقروءة والمسموعة والمرئية، أن تدعم هذه المبادرة، وتجعلها حدثاً يدخل التاريخ، بتمهيدها الطريق، نحو إرساء اتفاقية دولية، تعمل على حظر استخدام الأسلحة النووية، وصناعتها، ونقلها، والاتجار بها، أو الاستثمار فيها، بالإضافة إلى تفكيك الموجود منها، من أجل سلامة وأمن ورفاه المجتمع الإنساني.

          كما نطالب الحكومات العربية بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي وعلى مستوى كبير، والتأكيد على مواقفها الثابتة في إخلاء ليس فقط منطقة الشرق الأوسط بل والعالم كله من الأسلحة النووية.

 

   د. غسان شحرور   ...   "الشبكة العربية للأمن الإنساني"

 

المصدر: الشبكة العربية للأمن الإنساني
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 276 مشاهدة

ساحة النقاش

الشبكة العربية لدراسات أخطار الألغام ومخلفات الحروب في الوطن العربي

anrolm
تضم عددا من المهتمين والعاملين في المجالات البحثية والإعلامية والإنسانية لمشكلة الألغام ومخلفات الحروب، وهي تسعى إلى تنسيق الجهود المبذولة في هذه المجالات، وتفعيلها عربيًا ودوليًا للإسهام في تخليص مجتمعاتنا العربية والإنسانية من براثن هذه البذور المميتة، التي تلوث أرضنا، وتعيق التنمية الإنسانية والمجتمعية فيها. تدعم الشبكة منذ تأسيسها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,102