الشبكة العربية لدراسات أخطار الألغام ومخلفات الحروب

 

 
يوافق هذا اليوم أكبر استخدام عالمي واسع لهذه الأنواع من الأسلحة في حرب الخليج الأولى 1991ـ ويصادف أيضا يوم الأمم المتحدة لمنع استغلال البيئة أثناء الحروب والنزاعات المسلحة.
 
يستخدم اليورانيوم المستنفذ المستخرج من مخلفات صناعة الأسلحة النووية، في العديد من الأسلحةِ والذخائر، ويؤدي استخدامه إلى انطلاق غيومَ من الجزيئاتِ الكيماوية والمشعة الصغيرة جداً والسامة، وهي تبقى في البيئة المحيطة لملايينِ السَنين، وقد بينت بعض الدراسات أنّ اليورانيوم المنضّبِ أو المستنفذ يُسبّبُ سرطانات، وتشوهات ولادية، في الأجيال القادمة، ومشاكل صحيةِ سُجّلتْ في الجنود والمدنيين.
وقد أفادت دراسة الحملة العالمية لحظر استخدام اليورانيوم المستنفذ، أن نحو 17 دولة بالإضافة إلى شركات كبيرة تسهم في صناعة وترويج هذه الأسلحة القذرة، هذه الصناعة التي تدر الملايين  على حساب صحة وحياة الأجيال القادمة من البشر..
 
في هذا اليوم العالمي نجدد رفض استخدام هذه الأسلحة ونطالب بكشف مناطق استخدامها ومعالجة البيئة الملوثة بها، وتعزيز الدراسات العلمية في هذه المناطق، لتحري كامل آثارها الصحية والبيئية، وتقديم كامل الخدمات والتعويضات للضحايا.
 
إننا ندعو أيضاً جميع حكومات العالم، والمنظمات غير الحكومية، إلى السعي إلى إبرام اتفاقية دولية تحظر التصنيع والاستخدام والنقل والاتجار بهذه الأسلحة الغير إنسانية، وإدانة كل من يستخدمها، والعمل على مساعدة المجتمعات المتأثرة لاسيما في جنوب العراق.
 
  
د. غسان شحرور  ... الـمنـسق العام
المصدر: الشبكة العربية لدراسات أخطار الألغام ومخلفات الحروب- نشرة إعلامية بمناسبة 6 تشرين ثان نوفمبر 2011:Arab Human Security Network
  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 300 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2011 بواسطة anrolm

ساحة النقاش

الشبكة العربية لدراسات أخطار الألغام ومخلفات الحروب في الوطن العربي

anrolm
تضم عددا من المهتمين والعاملين في المجالات البحثية والإعلامية والإنسانية لمشكلة الألغام ومخلفات الحروب، وهي تسعى إلى تنسيق الجهود المبذولة في هذه المجالات، وتفعيلها عربيًا ودوليًا للإسهام في تخليص مجتمعاتنا العربية والإنسانية من براثن هذه البذور المميتة، التي تلوث أرضنا، وتعيق التنمية الإنسانية والمجتمعية فيها. تدعم الشبكة منذ تأسيسها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,158