عادات , أسماء , مكة , المكرمة

لمكة المكرمة أسماء كثيرة  وكثرة الأسماء دليل على أهمية المسمى ومكانته  وقد ذكر الفاسي في كتابه “شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام” أكثر من أربعين اسما لمكة المكرمة والأسماء الواردة في القرآن الكريم منها:

مكة:

 وهو أشهر الأسماء والعلم الذي تعرف به قال تعالى : (وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا). “الفتح 24″ وسميت بذلك لأنها تجذب إليها خيرات الدنيا. أو لأنها تمك الفاجر عنها.

بكة:

 قيل هو موضع البيت والمسجد الحرام – أي خاص بهذا- ومكة: هي الحرم كله  وسميت بكة لأنها تبك أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بمعنى أنهم يذلون بها ويخضعون عندها. ويروى عن ابن عباس أنها سميت بكة لازدحام الناس بها  قال تعالى: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين). “آل عمران 96″

عادات , أسماء , مكة , المكرمة

أم القرى:

 قال الله تعالى : (وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير). “الشورى 7″ وسميت بأم القرى لأنها أعظمها وأشرفها, ولأنها قبلة تؤمها جميع الأمة.

القرية:

 قال الله تعالى : (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون). “النحل 112″ قال مجاهد: هي مكة.

البلد:

 قال الله تعالى : (لا أقسم بهذا البلد * وأنت حل بهذا البلد). “البلد 1-2″

البلد الأمين:

 قال الله تعالى: (والتين والزيتون* وطور سينين* وهذا البلد الأمين). “التين 1-3″

البلد الحرام: هذا الاسم يرسخ القداسة الدينية في الذهن؛ بحيث يفرض احترامه ومعاملته بما يليق. وهو مسمى يجسد ما احتوته خطبة الوداع من تحريم لهذه البلدة التي لم تحل إلا ساعة من نهار.

البلدة:

 قال الله تعالى: (إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شئ وأمرت أن أكون من المسلمين). “النمل 91″

معاد:

 قال الله تعالى: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين). “القصص 85″ ورد في أحد التفاسير عن ابن عباس أنها مكة, كما روى ذلك البخاري في كتاب التفسير حديث رقم (4773). وقد نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم في الجحفة في طريقه إلى المدينة للهجرة تسلية له على مفارقة بلده. ووعدا له بالعودة إليها.

amroyaseer

ثقافة للأبد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2012 بواسطة amroyaseer

معلومة كل يوم

amroyaseer
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

76,691