ثانياً الأمراض النيماتودية :

     توجد غالباً فى التربة وتهاجم جذور النباتات ، ويصاب العنب بالعديد من أنواع النيماتودا مما يؤثر على كفاءة الجذور وبالتالى على المجموع الخضرى والمحصول .

ومن أهم أنواع النيماتودا المنتشرة بمزارع العنب بمصر :

1-نيماتودا تعقد الجذور :

     وهى تنتشر بكثرة فى الأراضى الرملية والخفيفة ويقل أو ينعدم وجودها فى الأراضى الطينية والثقيلة بصفة عامة ، لذلك فهى تنتشر فى الأراضى المستصلحة حديثاً .

2-نيماتودا الموالح :

     ويصيب هذا النوع أشجار العنب ويكثر فى الأراضى المتوسطة والثقيلة وبدرجة أقل فى الأراضى الخفيفة ، لذا يقل وجوده فى الأراضى المستصلحة .

3-نيماتودا التقرح :

     تضم مجموعة من الأنواع التى تتميز بكونها طفيليات متحركة بمعنى أنها تخترق الجذور للتغذية عليها ثم تغادرها إلى التربة وتوالى هذه الحركة مما يسبب تقرحات للجذور وبالتالى نمو وانتشار مسببات الأمراض الأخرى خاصة أعفان الجذور .

الاحتياطات الواجب اتباعها لمنع التلوث بالنيماتودا قبل الزراعة :

     1- مراعاة استعمال شتلات خالية من الإصابة ، أو شتلات مطعومة على أصول مقاومة إذا أمكن ذلك مثل :

     1- فريدم Freedom .            2- هارمونى Harmony .

     3- هوت ريدج Hot Redg .

     2- عدم إنشاء المزرعة فى أرض كانت مزروعة سابقاً بمحاصيل الخضر أو محاصيل قابلة للإصابة بالنيماتودا إلا بعد حرثها وتشميسها لفترة طويلة مع زراعتها بمحصول نجيلى للحد من أعداد النيماتودا الموجودة .

     3- التأكد من خلو شتلات مصدات الرياح من التلوث بالنيماتودا وذلك قبل زراعتها .

     4- التخلص من الحشائش الموجودة وحرقها بعيداً عن موقع المزرعة ، حيث تعتبر من العوائل الهامة للنيماتودا والتى تنقل الإصابة بشتلات العنب .

     5- عدم نقل أتربة من الوادى أو أى مصدر آخر إلى المزرعة إلا بعد التأكد بالتحليل المعملى من خلوها من النيماتودا .

     6- إجراء تحليل معملى لعينات من السماد البلدى أو العضوى قبل إضافته للتأكد من خلوه من التلوث بالنيماتودا .

     7- التأكد بالتحليل المعملى من خلو المزرعة المزمع إنشائها من التلوث بإجراء تحليل معملى للتربة .

     أما فى المزارع القائمة فعلاً فإنه من المستحسن إجراء عمليات المكافحة المتكاملة للحد من خطورة النيماتودا فى حالة تواجدها وذلك عن طريق استخدام الأساليب الآتية :

رجوع

أولاً : المقاومة الزراعية :

      1- الحد من تفاقم تواجد مصادر التلوث السابق ذكرها مثل عدم إضافة أسمدة عضوية ملوثة أو تربة ملوثة وإزالة الحشائش وحفر نفق بعمق متر يفصل مابين مصدات الرياح وخاصة الكازورينا وبين أول خط من خطوط العنب لمنع تداخل الجذور .

     2- تطهيرالآلات الزراعية بعد انتقال عملها من قطاع إلى آخر وذلك لضمان عدم انتشار التلوث بالنيماتودا .

     3- يمكن زراعة بعض المحاصيل الطاردة أو القاتلة للنيماتودا مثل الثوم أو بعض نباتات الزينة أو النباتات الطبية بجوار خطوط العنب ثم قلبها فى التربة ، كما يمكن إضافة مفروم هذه النباتات مباشرة خلال شهر مارس فى جور حول النباتات .

     4- الاهتمام بمعدلات تسميد النباتات حتى يمكن تقويتها فى مجابهة الإصابة ، ويمكن الاهتمام بالأسمدة البوتاسية ، والأسمدة العضوية الحيوية مثل سبلة وذبل الحمام فإن لها دور فى الحد من خطورة النيماتودا .

     5- الاهتمام بمعدلات الرى والتيقن من عدم تعطيش النباتات ، وخلو مياه الرى وخاصة فى حالة الرى السطحى من التلوث بالنيماتودا .

6-يمكن استخدام بعض المركبات التى يدخل فى مكوناتها حمض الأسكوربيك مثل مركب " أسكوبين " لرش النباتات حسب المعدل الموصى به حيث اتضح أن حمض الأسكوربيك من المركبات المحفزة للمقاومة فى النبات .

زراعة الثوم أسفل شجيرات العنب لمقاومة النيماتودا (74

ثانياً : المقاومة الكيماوية :

     وذلك باستخدام المبيدات الكيماوية الموصى بها ، ومن أمثلة هذه المبيدات ما يلى :

      1- فايديت سائل 24% بمعدل 5 لتر للفدان ، يدفع مع ماء الرى خلال شهر مارس ثم تكرر المعاملة بعد شهر من المعاملة الأولى بنفس المعدل .

     2- موكاب محبب 10% بمعدل 40 كجم للفدان وهو مبيد بالملامسة ويضاف خلال موسم النمو .

     3- راجبى محبب 10% بمعدل 40 كجم للفدان وهو مبيد بالملامسة ويضاف خلال موسم النمو .

     - الجمع باليد مرتين  يوميا ًفى وقت الظهيرة .

           وتستخدم جميع المبيدات المحببة مرة واحدة فى بداية موسم النمو ( مارس ) بتوزيعها بجرعات متساوية على الشجيرات ، وتوضع فى جور أسفل النقاط فى حالة الرى بالتنقيط أو تنثر فى أخاديد طولية بجوار صفوف الشجيرات فى حالة الرى السطحى مع تغطيتها بالتربة ، مع مراعاة الرى مباشرة بعد المعاملة . ويمكن استخدام المبيدات فى الأصناف المبكرة بعد جمع المحصول مباشرة .


إرشادات عند استخدام المبيد :

     1- لاتستخدم المبيدات إلا فى حالة التأكد من وجود إصابة بأنواع النيماتودا الممرضة السابق ذكرها وبالأعداد التى تسبب ضرر بالنباتات وذلك عن طريق إجراء تحاليل معمل للتربة والجذور .

     2- يجب ألا تخلط المبيدات النيماتودية مع مبيدات الحشائش حتى لا تقل كفاءتها .

ثالثاً : الأمراض البكتيرية :

     مرض التدرن التاجى :

     من الأمراض البكتيرية ، ويصيب كثير من أصول الفاكهة تحت ظروف البيئة المصرية . وشوهد على جذور أشجار الفاكهة فى مناطق مختلفة من الوجهين البحرى والقبلى .

المسبب :

     يلاحظ أن معظم نباتات ذوات الفلقتين لها صفة الحساسية لهذا المرض بعكس نباتات ذوات الفلقة الواحدة . سمى هذا المرض بالتدرن التاجى لأن التدرنات أى الأورام كثيراً ماتتكون فى منطقة التاج للشجيرات والشتلات المصابة وذلك لايمنع من حدوث الأورام المسببة عن بكتيريا التدرن التاجى فى أى مكان بالمجموع الجذرى عندما تكون الإصابة شديدة ولكن يجب ألا تخلط بين هذه الأورام والعقد التى تحدث عن نيماتودا تعقد الجذور .

  كيفية الإصابة بالمرض :

     تشير جميع الدلائل إلى أن الجروح هى الطريق الوحيد لدخول هذه البكتيريا فى النبات وبدون الجروح التى تحدث ميكانيكياً أو عن طريق حشرات التربة لاتستطيع البكتيريا إصابة المجموع الجذرى .

رجوع

الأعــراض :

     يحدث تهتك للخلايا البرانشيمية فى منطقة الجرح وتدخل البكتيريا حيث تعيش فى المسافات البينية للخلايا فى منطقة القشرة وتفرز مواد منشطة للانقسام تنتشر جانبياً وتؤدى إلى الأورام ويتوقف حجم هذه الأورام على عمق الجرح فكلما كان الجرح عميقاً إزداد حجم الأورام والعكس صحيح . وتكون هذه الأورام فى بداية تكوينها طرية غضة ولكنها تتصلب بتقدم الإصابة وتصبح خشبية بنية اللون وعندما يتقدم المرض تتحلل هذه الأورام وتتفتت وتتعفن الجذور .

     البكتيريا المسببة لهذا المرض تعتبر من الميكروبات التى تعيش فى التربة وتنتشر بدرجة كبيرة فى مشاتل الفاكهة وتسبب مشاكل وخسائر اقتصادية حيث أن جميع الشتلات المصابة بهذا المرض يجب التخلص منها بالإعدام وعدم استعمالها فى الزراعة فى الأرض المستديمة لإنشاء بساتين فاكهة .

أعراض الإصابة بمرض التدرن التاجى على شجيرات العنب (75

المقاومة وطرق الوقاية :

     تعتمد المقاومة فى هذا المرض أساساً فى المشاتل حيث من الصعب مقاومة هذا المرض بعد الزراعة فى الأرض المستديمة ويتبع الآتى :

     1- زراعة عقل سليمة خالية من المرض فى أرض سليمة خالية من البكتيريا الممرضة والخالية نسبياً من حشرات التربة القارضة وذلك للاستعمال كمشتل .

     2- ضرورة التأكد من خلو الشتلات من الإصابة قبل نقلها وزراعتها بالمكان المستديم وذلك بفحصها جيداً وإعدام المصاب منها وعدم السماح بتداوله .

     3- يجب الاحتراس من جرح الشتلات بالمشتل أثناء خدمة الأرض حتى لاتحدث فتحات تسهل دخول البكتيريا .

     4- يمكن استئصال الأورام على الجذور كيماوياً عن طريق استعمال محاليل من الأيودين مع كحول الميثايل وحامض الخليك الثلجى أو محلول زيت القرنفل مع حامض الخليك الثلجى وذلك بدهان سطح الورم ثم زراعتها .

     5- عند عمل العقل لغرض الزراعة يجب غمر السيقان فى محلول هيبوكلوريت الصوديوم 5% أو غمس العقل فى ماء ساخن درجةحرارته 45ْ م .

     6- يمكن اتباع أسلوب المقاومة الحيوية وذلك قبل زراعة الشتلات فى الأرض بغمر هذه الشتلات فى المعلق البكتيرى من بكتيريا Agrobacterium radiobacter وهى من ميكروبات التربة المترممة والموجودة مصاحبة مع البكتيريا المرضية فى المنطقة المحيطة بجذور النباتات ومن الممكن عزلها من التربة المحيطة بالنباتات السليمة وقد استخدمت هذه البكتيريا فى مقاومة مرض التدرن التاجى تجارياً فى معظم البلاد المنتشر بها هذا المرض .

رجوع

رابعاً أمراض العنب الغير طفيلية ( الفسيولوجية ) :

1- مرض اصفرار العنب

     ويسببه نقص الحديد أو نقص أو زيادة المنجنيز .

أ) نقص الحديد :

     يرجع إلى غياب عنصر الحديد الصالح لتغذية شجيرة العنب ، ويظهر فى أصناف العنب المنزرعة فى الأراضى الجيرية إذ تعمل على تحويل مركبات الحديد الموجودة فى التربة إلي حديد غروى .

ب) زيادة المنجنيز :

     يؤدى إلى ظهور الاصفرار إذ يعمل على تكوين مركبات حديديك لاتصلح لتغذية العنب .

ج) نقص المنجنيز :

     يسبب اصفرار فى المنطقة بين العروق .

الأعــراض :

     تصفر الأوراق وتتقزم شجيرات العنب تقزماً شديداً ويرجع سبب التقزم إلي عدم تمام نضج الأنسجة الخشبية . كذلك تكون الشجيرات المصابة أكثر عرضة لأضرار الصقيع .

المقاومــــة :

     1- يتم علاج الاصفرار المتسبب عن الجير بإضافة حمض البوريك .

     2- بإضافة أملاح الحديد مثل كبريتات الحديدوز إما رشاً على أوراق العنب أو نثر ملحها على سطح التربة تحت الشجيرات .

     3- يعمل معاملات أرضية من شأنها جعل الحديد الأرضى سهل . ففى الأراضى الجيرية أفادت إضافة الكبريت . كما ينصح بإضافة السماد البلدى مع كبريتات الحديد وكبريتات الألومنيوم .

2- مرض نقص عنصر البورون

     عنصر البورون من المغذيات الصغرى ونادراً ماتعانى الشجيرات التى تستمد غذائها من الأسمدة الكيماوية سواء الآزوتية أو الفوسفاتية أو البوتاسية من هذا النقص حيث أن هذه الأسمدة تحتوى على المغذيات الصغرى بكميات تسد حاجة النباتات .

الأعــراض :

     تظهر الأعراض على هيئة ازدياد للتفريع القاعدى للشجيرة وتختلف الأعراض على الأوراق باختلاف الأصناف ولكنها عادة تكون باهتة اللون وتكون مكرمشة وغير منتظمة الحواف وقد تأخذ شكل المروحة ، وقد يسبب نقص البرورن اصفرار الأوراق ثم تصبح بنية اللون كما يسبب أيضاً بصفة أساسية صغر حجم الحبات .

رجوع

المقاومــة :

     أمكن التغلب على المرض بإضافة من 12 - 20 رطل من البوراكس للفدان أو بإستخدام 100 جم بوراكس لكل 600 لتر ماء رشاً على الشجيرات بعد تمام تفتح البراعم .

2- مرض نقص البوتاسيوم

     أ- الأعراض على الأوراق

     1- فى حالة متأخرة من نقص البوتاسيوم يتسبب عنها وجود بقع بنية نحاسية على أطراف الأوراق .

     2- فى حالة متقدمة من نقص البوتاسيوم يتسبب عنها موت الأطراف ، والأوراق تأخذ المنظر الشمعى اللامع .

     ب) الأعراض على الثمار :

     نقص البوتاسيوم على عنقود العنب يسبب جفاف الجزء السفلى من العنقود .

4- مرض نقص عنصر الزنك

     نقص عنصر الزنك يسبب صغر حجم الورقة ، والأوراق الجديدة تأخذ لون فاتح .

الأعــراض على الأوراق :

     نقص عنصر الزنك يسبب صغر حجم الورقة ، والأوراق الجديدة تأخذ لون فاتح .

الأعــراض على الأفرع :

     نقص الزنك يسبب إنتاج أفرع ذات سُلامية ضيقة وقصيرة ولاتستطيل .

الأعــراض على الثمار :

     نقص الزنك على العنقود يظهر فى صورة وجود حبات صغيرة كثيرة بالعنقود .

علاج نقص العناصر :

     ممكن علاج النقص فى العناصر الصغرى باستخدام الرش بالأسمدة الورقية وذلك فى الأراضى الرملية حيث أنها فقيرة فى هذه العناصر . وفى هذه الحالة ينصح بالرش بالسماد الورقى المكون من ( 300 جم حديد مخلبى + 100 جم منجنيز مخلبى + 100 جم زنك مخلبى + 300 جم يوريا ) لكل 600 لتر ماء ويمكن إضافة 100 جم بوراكس لهذا المخلوط فى حالة الأراضى التى تروى من النيل .

 

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى (76

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(77

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى (78

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(79

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(80

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(81

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(82

أعراض نقص العناصر الكبرى والصغرى(83

رجوع

الآفات الحشرية والحيوانية لمحصول العنب وطرق مكافحتها

     يتعر ض العنب للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية والحيوانية مسببة أضراراً تؤثر فى الإنتاجية النهائية للمحصول .

     وتقسم الآفات التى تصيب شجرة العنب حسب الجزء من الشجرة الذى يصاب ، فهناك آفات تصيب الأوراق ، وأخرى تصيب السيقان والأفرع وثالثة تصيب الأزهار والثمار ، كما أن هناك آفات تصيب كل أجزاء الشجرة .

 

أولاً : الآفات التى تصيب الأوراق :

1 - الجاسيد

شكل الافة :

     حشرة رهيفة صغيرة الحجم لونها أخضر مصفر أو أخضر فاتح .

مظهر الإصابة والضرر :

     تمتص عصارة الأوراق مما يؤدى إلى اصفرار لون الأوراق ، وقد تأخذ الأوراق اللون البنى .

موعد تواجد الآفة :

     تسكن فى الشتاء على الحشائش وتنشط فى الربيع .

المكافحة :

     1 - التخلص من الحشائش أولاً بأول .

           2 - استخدام المصائد الصفراء اللاصقة يحد من أعداد الحشرة .

     3 - عندما تصل أعداد الحوريات أو الحشرات الكاملة إلى 60 حورية أو حشرة لكل 100 ورقة يمكن التدخل بالرش باستخدام :

     أ - سومثيون بمعدل 150 سم 3 / 100لتر ماء .

     ب - تمارون بمعدل 300 سم 3 / 100لتر ماء

 رجوع

حشرة الجاسيد (84

2 - التربس :

شكل الافة :

     حشرة صغيرة مستطيلة الحسم ، لون الحشرة الكاملة أسود ولون الحوريات أحمر .

مظهر الإصابة والضرر :

     أ - وجود بقع شاحبة فضية على السطح السفلى للأوراق .

     ب - تهاجم الثمار غير تامة النضج فتحدث بها تشوهات تشبه القشرة لونها بنى فاتح .

     ج - تظهر تجمعات الحوريات على شكل بقعة حمراء على الأوراق كما تظهر بقع بلون أسود وهذه البقع إما أن تكون براز الحشرة أو الحشرة الكاملة نفسها .

موعد تواجد الآفة :

     فى الربيع على الأوراق وكذلك بعد جمع المحصول ، تظهر على الثمار غير تامة النضج .

المكافحة :

     1 - التخلص من الحشائش .

     2 - استخدام المصائد الصفراء و اللاصقة .

     3 - يمكن الرش بأحد المبيدات الآتية :

          أ - سومثيون أو الريلدان بمعدل 150 سم 3 لكل 100 لـتر ماء

          ب - الأنثيو بمعدل 250 سم 3 لكل 100 لتر ماء .

3 - عناكب العنب :

أ - أكاروس العنب أو حلم العنب الدودى أو فاش العنب :

شكل الافة :

     الأفراد دودية الشكل ، صغيرة الحجم جداً .                              مظهر الإصابة والضرر :     

     يختلف مظهر الإصابة باختلاف السلالة حيث يوجد من هذا الأكاروس سلالتان :

            أ - السلالة الأولى تهاجم البراعم فتسبب جفافها وموتها .

     ب - السلالة الثانية تهاجم الأوراق وتمتص العصارة مما يؤدى إلى ظهور إنتفاخات بارزة على السطح العلوى يقابلها شعيرات طويلة على السطح السفلى .

موعد تواجد الآفة :

     يمضى الأكاروس فترة الشتاء داخل براعم العنب الساكنة ينشط مع بداية الربيع  .

المكافحة :

     1 - تعتبر مكافحة البياض الدقيقى بالكبريت الميكرونى شاملة لهذا النوع من الأكاروس .

     2 - إذا لزم الأمر يمكن التدخل بالرش بالفيرتميك بمعدل 40 سم 3 / 100 لتر ماء

العنكبوت الأحمر على أوراق العنب (85

ب- أكاروس العنب المبطط :

مظهر الإصابة والضرر :

     يصيب أوراق العنب والأفرع الغضة مما يجعلها تميل إلى اللون البنى ، كما يمتص عصارة الأوراق مسبباً وجود بقع بنية عليها .

موعد تواجد الآفة :

     يمضى فصل الشتاء مختفياً تحت قلف الأفرع والجذوع ، ثم يظهر فى الربيع .

المكافحة :

     1 - تقشير القلف والدعك باللوف بعد التقليم .

     2 - استخدام المبيدات الأكاروسية ومن أمثلتها : مبيد فيرتميك - بيجاسوس - نيرون - زيت ناشيونال .

 رجوع

4 - دودة ورق العنب :

شكل الافة :

     شكل الآفة يرقة كبيرة الحجم ( 8 سم ) ذات لون أخضر تتميز بوجود قرن كبير فى الحلقة الأخيرة من البطن .

مظهر الإصابة والضرر :

     -تتغذى اليرقات على مظهر الإصابة بالنظر أسفل الشجرة فترى مكعبات البراز الأسود وطولها 1 سم والتى تدل على وجود اليرقات .

موعد تواجد الآفة :

     موعد تواجد الآفة تنشط الحشرة خلال مارس وحتى أكتوبر.

المكافحة

     تكافح من خلال مكافحة دودة ثمار العنب  .

 رجوع

5- دودة ورق القطن :

     تهاجم يرقات الجيل الثانى ( بعد الجيل الأول على البرسيم)   أشجار العنب من منتصف أبريل حتى منتصف مايو ، كما تهاجم كروم العنب بالحشرة خلال الجيل السادس فى أواخر أغسطس .

المكافحة

     من خلال مكافحة دودة ثمار العنب .

 رجوع

6 - المــــــــن :

     الضرر المباشر للمن هو امتصاص العصارة ، كما أنه نتيجة للندوة  العسلية التى يفرزها المن ينمو فطر العفن الأسود والذى يؤثر على التمثيل الضوئى وجودة العناقيد ، ويزداد نشاط الحشرة خلال شهرى ابريل ومايو .

ويعتبر التخلص من الحشائش هى الطريقة المثلى لمكافحة المن حيث أنه ينتقل من الحشائش إلى أشجار العنب .

 رجوع

ثانياِ: الآفات التى تصيب الأفرع والسيقان

1 - حفار ساق العنب :

     الإصابة الأولية بهذه الحشرة صعبة الملاحظة حيث تضع الأنثى البيض تحت القلف السائب للأشجار ، وتدخل اليرقات بعد الفقس إلى داخل السوق حيث تحفر أنفاقها بالداخل .

شكل الافة

     الحشرة الكاملة فراشة لونها رصاصى ، يوجد على الأجنحة الأمامية نقوش ، اليرقة لونها أحمر قرمزى ، الصدر والبطن عليها بقع صفراء ولها أرجل و تشاهد اليرقات وهى تتجول على الأفرع .

مظهر الإصابة الخارجى والداخلى لحفار ساق العنب (86

مظهر الإصابة والضرر :

     - وجود جلود العذارى البارزة من سوق وأفرع الأشجار .

     - وجود العديد من الثقوب التى يخرج من بعضها نشارة الخشب مخلوطاً ببراز اليرقات الموجودة داخل أنفاقها .

     - نتيجة للإصابة تنكسر الأفرع عند تعرضها للرياح أو لأضرار ميكانيكية .

موعد تواجد الآفة :

     يبدأ خروج الفراشات إبتداء من شهر مارس حتى شهر أكتوبر .

2 - حفار ساق الخوخ ذو قرون طويلة  :

     خطورة هذه الحشرة ترجع إلى أن أضرارها الأولى لايمكن ملاحظتها بسهولة حيث يوضع البيض فى شقوق القلف ويفقس البيض وتهاجم اليرقات الأشجار مباشرة دون الظهور خاريجياًحيث تحفر أنفاقها داخل الخشب وتضغط نشارة الخشب خلفها فى النفق دون أى مظاهر خارجية .

رجوع

شكل الافة

     الحشرة الكاملة خنفساء لونها بنى غامق عليها بقع صفراء اليرقة لونها كريمى وليس بها أرجل  .

مظهر الإصابة والضرر

     وجود ثقوب خروج الخنافس على ساق الشجرة هو المظهر الوحيد للإصابة .

موعد ظهور الآفة وتواجدها :

     بدأ خروج  الخنافس من منتصف إبريل حتى منتصف سبتمبر  .

مكافحة الحفارات :

     - قتل يرقات حفار ساق العنب داخل أنفاقها باستخدام السلك بينما ذلك يكون غير ممكن فى الحفار الآخر .

     - تقشير القلف السائب وتجميعها وحرقها خارج المزرعة .

أطوار الحشرة ( الخنفساء اليرقة- العذراء لحفار ساق الخوخ (87

     - تقليم الأفرع الجافة والمصابة والتخلص من الكعوب الناتجة من عملية التقليم ودهان أماكنها بعجينة بوردو كمطهر ولمنع حدوث الإصابة من هذه الأماكن .

     - دفع عجينة الزولون داخل أنفاق حفار ساق العنب لقتل اليرقات بداخلها .

     - رش الأشجار أربع مرات بين الرشة والأخرى 3 أسابيع بمبيد الباسودين 60% بمعدل 300سم3 لكل 100لتر ماء وذلك إبتداء من شهر إبريل فى حالة مقاومة حفار ساق العنب ، وشهر مايو فى حالة حفار ساق الخوخ  .

رجوع

ثالثاً: الآفات التى تصيب الأزهار والثمار

1 - دودة ثمار العنب :

     تصيب هذه الآفة كروم العنب فى مصر فى منطقة النوبارية والساحل الشمالى الغربى حتى جنوب وادى النطرون ، ويرجع ذلك لوجود العائل الشتوى لهذه الآفة وهو نبات المثنان حيث يعول الحشرة خلال فترات عدم تواجد أزهار وثمار العنب .

شكل الافة :

     الحشرة الكاملة فراشة صغيرة الحجم ، الأجنحة الأمامية مبرقشة بمساحات بنية اللون متبادلة مع بقع معدنية اللون والجناح الخلفى لونه بنى فاتح ، اليرقة التامة النمو لونها أخضر مزرق وعلى الجسم كثير من الشعيرات الدقيقة وقد تكون اليرقة لونها أخضر مصفر .

يرقة دودة ثمار العنب ( الطور قبل الأخير) (88

مظهر الإصابة والضرر :

     - فى بداية الربيع تربط اليرقات البراعم الزهرية بخيوط حريرية ثم تتغذى عليها .

     - لها ثلاثة أجيال على العنب المبكر النضج ( البناتى ) :

الأول : خلال شهرى إبريل ومايو .

الثانى : خلال شهرى مايو ويونيو على حبيبات العنب غير الناضج .

الثالث : خلال شهرى يوليو وأغسطس على حبيبات العنب تامة النضج( وهى أخطر جيل ) .

     وهناك جيلين على العنب المتأخر النضج خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبر فى منطقة شمال غرب الجمهورية ، بعدها تهاجر الحشرة إلى شجيرات المثنان .

           - هذه الحشرة تعتبر سبباً رئيسياً من أسباب  وجودعفن الثمار . موعد تواجد الآفة :

     تبدأالحشرة فى الظهور فى النوبارية اعتباراً من بداية شهر إبريل . تتواجد فى القطاع الشمالى من الجمهورية على نبات المثنان .

 رجوع

فراشة دودة ثمار العنب (89

المكافحة :

     -تستخدم المصائد الفرمونية فى التعرف على وجود تلك الحشرة وأيضاً حشرة فراشة الندوة العسلية .

     - التأكد من خلو المنطقة من النبات العائل الثانى ( المثنان ) .

     - يمكن استخدام طفيل التريكو جراما حيث يتطفل على بيض الحشرة وذلك قبل استخدام المبيدات  .

      المكافحة الكيميائية : يتم الرش بأحد المبيدات الاتية :

السومثيون بمعدل 150 سم 3 / 100 لتر ماء .

الريلدان بمعدل 150 سم 3 / 100لتر ماء .

الأنثيو بمعدل 250 سم 3 / 100 لتر ماء .

     نهاية شهر أبريل ترش المبيدات الحيوية الآتية :

     * رشة أولــى : رنر 24 % بمعدل 25 سم3 / 100 لتر ماء .

     * رشة ثانية : تريسر 24 % بمعدل 20 سم3 / 100 لتر ماء .

     * المدة بين الرشات من 7 - 10 أيام .

2- فراشة الندوة العسلية :

 شكل الافة :

     الحشرة الكاملة صغيرة ( 6 مم ) ، لونها رصاصى ، الأجنحة الأمامية لونها رصاصى أيضاً مع وجود بقع عليها فى منتصف ونهايات الأجنحة . اليرقة طولها حوالى 1 سم لونها بنى غامق وعليها خطان لونهما أسود على جانبى الجسم .

 رجوع

يرقة فراشة الندوة العسلية (90

مظهر الإصابة والضرر :

     - تفرز الحشرة خيوط حريرية تجمع بها البراعم الزهرية وتربطها مع بعضها وتتغذى عليها من الداخل ، كما تهاجم بنفس الطريقة كل حبيبات العنب غير الناضجة .

     - لها ثلاثة أجيال : الأولى على البراعم الزهرية ، والثانى على حبيبات العنب غير الناضج . والثالث على حبيبات العنب الناضج .

    - تفتح الباب لكثير من أعفان الثمار .

موعد تواجد الآفة :

     تنتشر الحشرة فى جميع مناطق زراعة العنب فى مصر ، ولها العديد من العوائل مثل الثوم والبصل والذرة الشامية والمانجو والموالح والجوافة .

المكافحة :

مثل دودة ثمار العنب .

3-البق الدقيقى :

-بق العنب الدقيقى .

- بق الموالح الدقيقى .

- بق الهبسكس الدقيقى .

     حشرات يكسو جسمها افرازات شمعية ، تسكن فى فصل الشتاء تحت قلف الأشجار وقد تنزل إلى منطقة الجذور .

 رجوع

مظهر الإصابة والضرر :

     - فى الربيع تنشط وتهاجم الأوراق وتمتص عصارتها وتفرز الندوة العسلية التى ينمو عليها العفن الأسود ، كما يلاحظ وجود حشرات النمل الذى يتغذى على الندوة العسلية للبق الدقيقى عندما يهاجم الثمار كاملة النضج يؤدى إلى إصابتها بالأعفان .

موعد تواجد الآفة :

     - يتواجد النوع الأول والثانى على أعناب الوجه البحرى ، أما النوع الثالث فيكون على أعناب الوجه القبلى .

     - تبدأ الإصابة عند سريان العصارة فى الربيع وتستمر خلال فصل الصيف ثم تنتقل الإصابة إلى العناقيد الثمرية .

البق الدقيقى على العنب (91

المكافحة

     - تقشير القلف السائب بعد التقليم والدعك باللوف الأحمر وذلك يقضى على كثير من الحشرات التى تقضى فترة البيات الشتوى .

     -يلى ذلك الرش بالزيت المعدنى الصيفى بمعدل 1.5 - 2 لتر + 150 سم3 ملاثيون لكل 100 لتر ماء .

     - إذا تواجد النمل على الشجرة فى الربيع أو الصيف مما يدل على وجود البق الدقيقى يمكن رش الساق وحتى التفريعة بالمبيدات الآتية :

     ملاثيون أو ثمثيون ، أو أكتلك بمعدل 150سم 3 / 100لتر ماء .

4-الجعل  :

أ - جعل الورد الزغبى :

     الحشرة الكاملة لونها أسود لامع أو بنى قاتم ويغطى الجسم زغب أصفر .

     فترة نشاط الحشرة خلال الفترة من إبريل - يونيو .

 مظهر الإصابة والضرر :

    - تتغذى الحشرات الكاملة على أعضاء التأنيث والتذكير للأزهار وبالتالى لا يحدث عقد للثمار .. ويحدث ذلك أثناء سطوع الشمس .

     - عند قلة المواد العضوية بالتربة تتغذى اليرقات على الجذور الرفيعة أو الطبقة الخارجية من الجذور محدثة تهتكاً بها مما يساعد على إصابتها ببعض الأمراض الفطرية .

     -يتغذى جعل الخوخ على الثمار مما يعرضها لأمراض تعفن الثمار .

رجوع

المكافحة :

     - خلط السماد البلدى بالجير المطفأ جيداً بنسبة 8 % مع التقليب المستمر للسماد كل ثلاثة أيام لمدة 15 يوم قبل إستخدامه فى التسميد فهذا يؤدى إلى موت حوالى 90 % من اليرقات الموجودة به .

     - الجمع باليد مرتين يومياً ُفى وقت الظهيرة .

     -وضع مصائد الألوان المحتوية على الماء حول الأشجار بمعدل 35 - 40 مصيدة للفدان على إرتفاع ثلث الشجرة .

    - فى حالة إشتداد الإصابة ترش التربة فى الصباح الباكر بأحد المبيدات الآتية : -

* لانيت 90 % بمعدل 300 جم / للفدان /400 لتر ماء .

* هوستاثيون بمعدل 1 - 1.75 لتر / فدان 400 / لتر ماء .

 رجوع

جعل الخوخ على العنب (92

5-الطيور ( عصفور النيل المصرى ) :

يهاجم عناقيد العنب الناضجة فيتلفها وتتعفن مما يؤثر على كم ونوعية المحصول .

المكافحة :

* تدمير الأعشاش .

* الصيد بالشباك والخرطوش .

* خيال المآتة .

* إستخدام مدافع الإزعاج لإبعاد الطيور .

* إستخدام الطعوم السامة .

 6-الخفافيش (الخفاش آكل الثمار ) .

     يهاجم عناقيد العنب الناضجة ليلاً ويختبئ نهاراً فى الأماكن المهجورة وينشط معظم شهور السنة خاصة الربيع والصيف ويكافح بالطعوم السامة وفوسفيد الزنك ( 30 جم / كجم عجوة ) .

رجوع

رابعاً : آفات تهاجم كل أجزاء الشجرة :

القواقع :

     ذات أجزاء فم مزودة بأسنان موجودة فى مقدمة الرأس وبها تقرض أفرع وسوق العنب بالإضافة إلى تغذيتها على الأوراق بكثافة ، كذلك تهاجم الثمار وتحدث بها كثير من التشوهات والأعفان .

  مصدر الإصابة بالقواقع :

* الحشائش والنباتات البرية .

*فى حالة نقل التربة من الوادى إلى الأراضى المستصلحة .

* استخدام المخلفات فى عملية التسميد .

* مع مياه الرى .

 

القواقع (93

موعد تواجد الآفة :

     * فى فصل الصيف تدخل فى بيات وتنشط خلال فصلى الربيع والخريف ، أما فى الشتاء فتختبئ تحت الأعشاب والأحجار .

     * تنشط في الصباح الباكر ووقت الغسق .

المكافحة :

     * أثناء البيات الصيفى تجمع باليد .

     * استخدام مصائد من المخلفات النباتية وجمع القواقع من تحتها فى الصباح الباكر .

           *عزل حواف الحقل بواسطة الجير الحى وذلك لمنع انتقال القواقع من حقل إلى آخر وموتها إذا حاولت ذلك .

     * التخلص من الحشائش والتى تكون مأوى لتلك القواقع .

     * وضع حلقات من ملح كبريتات الحديدوز بمعدل 1/4 كجم / شجرة فى صورة حلقة ضيقة حول الجزع وعند مرور القواقع عليها يتحول الملح إلى كبريتيك يمتص جميع عصارة الجسم وىؤدى إلى موت القوقع فى الحال .

     * استخدام بعض المركبات الحشرية الأخرى مثل مركب النوفاكرون أو السليكرون واللذان يستخدمان بنسبة 2 % على هيئة طعوم أو رشاًوفى حالة الطعوم يستخدم مع العسل والردة حيث يضاف 5 جزء علف إلى 93 جزء ردة فى الماء وتترك حتى الصباح الباكر وتوضع هذه الطعوم على قطعة من البلاستيك حول أشجار الفاكهة مع تغيير الطعوم كل 21 يوم ، ويتم وضع الطعوم السامة قبل شروق الشمس فى الصباح الباكر ويستلزم الأمر إزالة الحشائش أولاً ثم يوضع الطعم .

رجوع

برنامج مكافحة آفات

العنب الحشرية والحيوانية

 

     * بعد التقليم ... من الضرورى بإمكان تقشير القلف السائب ثم الدعك جيداً باللوف. وإخراج كل نواتج التقليم والتقشير وحرقها خارج المزرعة . .  يتلو ذلك مباشرة غسيل الأشجار جيداً بالمخلوط الآتى :

1.5 - 2 لتر زيت معدني صيفى + 150 سم 3 ملاثيون لكل 100 لتر ماء مع التركيز على منطقة الجذر والإحتياط بوجود قلاب فى الموتور .

هذه الإجراءات السابقة توفر إلى حد كبير استخدام المبيدات فى فترة الربيع والصيف ضد الحشرات الثاقبة الماصة .

     * التخلص من الحشائش شتاءاً بالعزيق .

     * الرش  عند انتفاخ البراعم بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .

     * استخدام المصائد الصفراء اللاصقة ضد الجاسيد والتربس .

     * التخلص من نبات المثنان .

     * استخدام المصائد الفرمونية للإستدلال على وجود دودة ثمار العنب وفراشة الندوة العسلية .

     * استخدام أسمدة بلدية جيدة التحلل وذات مصادر موثوقة ومعاملة السماد بالجير المطفئ .

     * جمع الجعل باليد مرتين يومياً .

     * استخدام الأطباق المائية ضد الجعل .

     * استخدام السلك فى قتل يرقات حفار ساق العنب .

     * التخلص من الكعوب الناتجة من عملية التقليم .

     * الجمع اليدوى للقواقع واستخدام كبريتات الحديدوز حول الأشجار .

     *تقليل الزراعات المختلطة . 

إرشادات عند استخدام المبيد :

     1- لاتستخدم المبيدات إلا فى حالة التأكد من وجود إصابة بأنواع النيماتودا الممرضة السابق ذكرها وبالأعداد التى تسبب ضرر بالنباتات وذلك عن طريق إجراء تحاليل معمل للتربة والجذور .

     2- يجب ألا تخلط المبيدات النيماتودية مع مبيدات الحشائش حتى لا تقل كفاءتها .

المصدر: نشرة رقم 849 / 2004 المادة العلمية : معهد بحوث البساتين مركز البحوث الزراعية
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 3128 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

532,082