وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعـة بغـداد

كلية التربية / ابن الهيثم

 

 

تأثـير عنصري الفضــة والقصديـر فــي بعـض الجـــوانب الحياتية للحيوان القشري

 Daphnia magna Straus 1820

رسالة مقدمة إلى

مجلس كلية التربية - ابن الهيثم/ جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم الحياة – بيئة وتلوث

من قبل الطالب

عامر بشير عبد القادر العبدلي

بكالوريوس علوم الحياة / جامعة الموصل

شعبان/1426هـ  أيلول/2005م

الخلاصة

تضمنت الدراسة الحالية تأثير السمية الحادة والمزمنة لعنصري الفضة والقصدير وخليطهما في معدل البقاء والنمو وعدد الحضنات والانتاجية للحيوان القشري
Daphnia magna Straus  .

 

اوضحت نتائج السمية الحادة ان التركيز المميت لنصف العدد (LC50) لعنصر الفضة (0.057) ملغم/لتر ولعنصر القصدير (0.065) ملغم/لتر وكان تحسس D. magna لعنصر الفضة أكثر من عنصر القصدير او ان تأثر الحيوان بالفضة أكثر من القصدير. تراكيز الفضة والقصدير وخليطهما التي استعملت في التعرض المزمن للحيوان توضح كما يأتي:

Ag: 0.03 , 0.01 , 0.008 and 0.005 mg/L.
Sn: 0.05, 0.03, 0.01, and 0.008 mg/L.
Ag+Sn: (0.05+0.06) , 0.03, 0.01 and 0.008 mg/L.

 أوضحت النتائج بأنه أوطأ تركيزين لعنصر الفضة (0.008) و (0.005) ملغم/لتر كان لهما تأثيراً ملحوظاً على معدل طول الجسم مقارنة بعينة السيطرة ومن جانب آخر لا يوجد فرق معنوي بين التراكيز المستعملة. أما بخصوص السمية المزمنة فأوضحت النتائج انه لا توجد فروق معنوية واضحة بين التراكيز المستعملة لعنصر القصدير. وان اعلى معدل لطول الجسم وجد في التركيز (0.05)  ملغم/لتر وأوطأ معدل عند التركيز (0.008) ملغم/لتر مقارنة بعينة السيطرة.

وان خليط العنصرين (Ag + Sn) بين اختلافاً واضحاً بين معدل طول الجسم مقارنة بمعاملة السيطرة. وجد ان تأثير الفضة يقلل من معدل طول العمر في التراكيز الواطئة مقارنة بمعاملة السيطرة اوضح تركيز عنصر القصدير (0.05) ملغم/لتر بأنه وجود اختلاف مع عينة السيطرة ولا يوجد هناك اختلافات بين التراكيز المستعملة في تأثير التعرض المزمن في معدل طول العمر للحيوان ومن ناحية اخرى فان خليط العنصرين (Ag + Sn) بأنه لم تظهر فرق او اختلاف بين معدل طول العمر للحيوان. 

المعلومات التي أظهرت الدراسة الحالية فيها بأنه لا يوجد اختلاف بين عينة السيطرة والتراكيز المستعملة لعنصر الفضة وعنصر القصدير على عدد الصغار لكل حضنة وكذلك ظهرت نفس النتيجة عند التعرض المزمن للحيوان لخليط العنصرين (Ag + Sn).كذلك  بينت الدراسة الحالية بأنه لا يوجد اختلاف بين معاملة السيطرة والتراكيز المتعرض لها الحيوان لعنصري الفضة والقصدير وخليطهما (Ag + Sn) على حجم الحضنة باستثناء التركيز (0.008) ملغم/لتر لعنصر الفضة وخليط العنصرين (Ag+Sn) وكذلك لا يوجد فرق من ناحية تأثير تراكيز العناصر المعرض لها الحيوان من حيث معدل المدة الزمنية لطرح الحضنات وكذلك المدة الزمنية بين الحضنات. وظهر انخفاضاً ملحوظاً في عدد الصغار لكل أنثى من ناحية التعرض المزمن لكل من العنصرين الفضة والقصدير وكذلك خليط العنصرين (Ag + Sn). 

المصدر: جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم الحياة – بيئة وتلوث من قبل الطالب عامر بشير عبد القادر العبدلي بكالوريوس علوم الحياة / جامعة الموصل
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 570 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,550