طرق تربية كروم العنب أولاً : طريقة التربية الرأسية خطـوات التربيـة :
1-زراعة الشتلة فى شهر فبراير ومن الأفضل دفن عدد من العيون أسفل سطح التربة ويترك عينين فقط فوق سطح التربة -
( فى حالة زراعة شتلات غير مطعومة ) تزرع الشتلات علي مسافة
2 * 2.5 متر ( 2.5 متر بين الصفوف و 2 متر بين الشتلات داخل الصفوف ) .
فى حالة التربة الرملية :
يتم عمل خنادق بعرض 60 - 70 سم وعمق حوالى 70 سم وذلك بطول خطوط الزراعة ويوضع فى الفدان من 30 - 40 م3 مادة عضوية ( سماد بلدى قديم متحلل ) أو قمامة المدن الناعمة ويضاف لها 300 كجم سماد سوبر فوسفات كالسيوم أحادى ، 125 كجم سلفات بوتاسيوم و 250 كجم سلفات نشادر ويخلط جيداً بالتربة ويتم الرى بالتنقيط لفترة طويلة ويتم زراعة الشتلات فى الموعد المناسب بحيث يكون هناك فاصل بين الشتلة وهذه الخلطة لاتقل عن 30 سم وذلك بتغطية هذه الخلطة بتربة عادية ويتم إضافة 200 كجم كبريت زراعى على سطح التربة أسفل النقاطات ويجب زراعة شتلة قوية لإمكان تربية ساق ومجموع جذرى فى موسم واحد . أما فى حالة أراضى الوادى فيتم تقليل عمق الخندق إلى حوالى 60 سم .
2- فصل النمو الأول :
تنشط الجذور وبالتالى تعطى البراعم نمو خضرى حيث تعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر احتياطى له ويزال باقى النموات - الفرع الذى تم اختياره ليصبح ساق الكرمةينمو حتى يصل إلى الإرتفاع المطلوب ثم تزال القمة النامية لهذا الفرع عندما يصل إلى إرتفاع 90 سم وكذلك للعمل علي سرعة الوصول إلي هذا الإرتفاع يجرى إزالة النموات الجانبية النامية فى أباط الأوراق على ثلثى هذا الفرع من أسفل ويترك النموات الجانبية النامية فى الثلث العلوى منه علي أن تقصر هذه النموات عندما يصل طولها حوالى60 سم ( حيث ستصبح أذرع الكرمة بعد ذلك ) - ونتيجة تطويش هذه النموات عند طول 60 سم ستنمو أفرع ثانوية علي هذه الأفرع لذا يجب تطويشها عندما يصل طولها حوالي 25 - 30 سم .
ملحوظـة :
* عند إزالة النموات الجانبية على ثلثى الجزء القاعدى من الفرع الذى سيربى ساق يجب ترك الأوراق على هذا الساق كذلك يجب ربط هذا الفرع إلي السنادة الخشبية برباط مخلخل كل 30 - 40 سم وهذا الرباط يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لايحدث تحليق ويعمل النمو الخضرى على تكوين الكربوهيدرات نتيجة عملية التمثيل الضوئى مما يعمل على تقوية الجذور وانتشارها .
الفرع الاحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الفرع الذى تم اختياره ليصبح ساق الكرمة بعد حوالى شهر إلى شهر ونصف .
5-التقليم الشتوى الأول :
يختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية في الـثلث العلوي من الساق وتقصر بحيث يترك علي كل منها 3 عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة . أما إذا كانت الكرمات قوية فيمكن ترك 4 - 5 عين علي كل منها . هذه الأفرع ستصبح أذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب في نفس العام 5 - 6 أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد في الموسم التالي .
6-فصل النمو الثانى :
عند خروج العيون في بداية الربيع فإنها تعطي نموات تحمل العناقيد الثمرية ( بشائر المحصول ) وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 70 - 80 سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية .
7- موسم التقليم الشتوى الثانى :
يختار الأفرع الناضجة وتقصر بحيث يترك علي الفرع 3 - 4 عين في الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة - أما في الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6 - 8 عيون لتصبح دوابر الإثمار ( الطراحات ) . كذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنة بحيث يترك علي كل منها 2 عين لتصبح دابرة تجديدية ويجب ألايقل عدد الدوابر عن عدد الطراحات وتكون الدوابرخلف الطراحات أقرب إلي رأس الكرمة .

* مميزات هذه الطريقة :
إنخفاض التكاليف الإنشائية نظراً لعدم إستخدام حديد أو أسلاك في هذه الطريقة وبالتالي لايوجد مصاريف صيانة أو مصاريف شد أسلاك أو مصاريف تربيط قصبات (كما في الطريقة القصبية) .
* عيوب هذه الطريقة :
1-إنخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخري .
2-زيادة إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظراً لإنتشار المجموع الخضري بالقرب من سطح التربة .
3-سوء تلوين المحصول نظراً لكثافة المجموع الخضري وعدم إمكان توزيعة كما في طرق التربية علي الأسلاك .
4-إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنوياً برفعها على أفرع ( شعب ) بطول حوالى 90 - 100 سم حتى لا تتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة - مما ينتج عن ذلك زيادة تكاليف الإنتاج .


ثانياً : طريقة التربية الكردونيةيوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكرها منها علي سبيل المثال دون شرح حيث لا يتم إستخدامها في مصر مثل كردون سيلفو وكذلك كردون لنزموزر وكردون روايا .
ولكن المتبع في مصر هو كردون كازنافية سواء كان مفرد أو مزدوج ولكن معظم المزارع التي تربي بالطريقة الكردونية تستخدم الكردون المزدوج وهو المتبع فى تربية صنف الرومى الأحمر بالطريقة الكردونية.
* مميزات الطريقة الكردونية فى تربية كروم العنب :
1-زيادة خصوبة العيون نتيجة زيادة نسبة الخشب القديم حيث يعتبر مخزن للكربوهيدرات - كذلك تحسين نوعية العناقيد من حيث الحجم والتلوين وخاصة في الأصناف الملونة مثل الرومي الأحمر ، Flame Seedless & Ruby Seedless .
2-أقل إستخداماً في عدد الأسلاك مما ينتج عنه إنخفاض التكاليف الإنشائية إلي حد ما .
3-حسن توزيع العناقيد وبالتالي تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة مما يقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية .
* عيوب طريقة التربية الكردونية :
1-إحتياج هذه الطريقة إلي فني متمرس لإمكان إجرائها .
2- إرتفاع تكاليف الإنشاء .
3-تكاليف شد الأسلاك سنوياً .
* طريقة التربية الكردونية ( الكردون المزدوج) :
زراعة الشتلات في شهر فبراير وإختيار أقوى فرع على الشتلة وتقصيره بحيث يترك عليه من 2 - 3 عيون وإزالة ما عداه . تزرع الشتلات علي مسافة 2 متر بين الشتلات داخل الصف ، 3 متر بين الصفوف .
فصل النمو الأول :
تتفتح العيون علي النمو المنتخب وتعطي عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطي له ويزال باقي النموات ، الفرع القوي الذي تم إختياره يجري له عملية السرطنة لـثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) مع ترك الأوراق بدون إزالة وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الأفرع الثانوية ) النامية في إبط الأوراق وترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية في الـثلث العلوي لهذا الفرع المختار والذي سيصبح ساق الكرمة في المستقبل ثم تدق سنادة خشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق علي دوبارة مربوطة في السلك الأول .
الفرع الإحتياطي يزال بعد ضمان نجاح الفرع الذى تم اختياره ليصبح ساق الكرمة بعد حوالى شهر إلى شهر ونصف .
الفرع المختار ساق للكرمة يربط إلي السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتي لا يحدث تحليق له وعندما يصل هذا الفرع إلي الطول المناسب حوالى 100 - 110 سم أى ( أعلى السلك السفلي بحوالي 10 سم ) يطوش هذا الفرع بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الـثلث العلوى لهذا الساق .
التقليم الشتوى الأول :
يختار أقوي نموين بمستوي السلك السفلي ويزال باقي النموات وبحيث يكون النمو في إتجاهين مختلفين ( أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليسار ) ويربط هذين النموين على السلك برباط مفكك ويلاحظ ضرورة عدم لف هذين الفرعين على السلك .
فصل النمو الثانى :
يتم تفتح العيون ويتم اختيار أحد النموات جهة اليمين والآخر جهة اليسار حتي يصل كل منهما إلي منتصف المسافة بين الكرمتين وفي هذه الحالة يطوش هذا النمو وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية في إبط الأوراق حيث يتم تطويشها عند بلوغ طولها حوالى 60 - 70 سم .
التقليم الشتوى الثانى :
يزال جميع النموات المتجهة إلى أسفل من على الكردون كذلك يقصر النموات الثانوية النامية علي الكردون في الإتجاه لأعلي بحيث يترك علي كل منها 2 عين وهذه تعتبر أذرع علي الكردون ويجب أن تكون هذه الأذرع موزعة علي الكردون بحيث تكون المسافة بين كل ذراعين حوالى 15 سم .
فصل النمو الثالث :
تتفتح العيون الموجودة على هذه الأذرع لتعطي نموات حاملة للعناقيد ( البشائر ) ويجب تطويش هذه النموات عندما يصل طولها حوالي 80 - 100سم .
التقليم الشتوى الثالث :
ينتخب علي كل ذراع فرعان - العلوي يقصر بحيث يترك عليه 3 - 4 عيون ( طراح ) والآخر أقرب إلي قاعدة الذراع ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين ويسمي دابرة تجديدية .
وهكذا يتم سنوياً التقليم الشتوي ( تقليم إثمار ) بحيث يزال الطراحات ( دوابر الإثمار ) بعد الحصول منها علي المحصول ويتم تربية طراح من الدابرة التجديدية والفرع الآخر يقصر بحيث يصبح دابرة تجديدية وهكذا - ويسمي كردون كازنافيه وهو المتبع في مصر في تربية صنف العنب الرومي الأحمر
أما بالنسبة لصنفي العنب Flame Seedless & Ruby Seedles
فنظراً للخصوبة العالية لهذين الصنفين فيتم تربية الطراح
(دوابر الإثمار ) وهي عبارة عن فرع عمر سنة ذات خشب ناضج - يتم تربية دوابر الإثمار علي الكردون مباشرة في السنة الثانية حيث يتم تقصيرها بحيث يترك عليها 2 عين دون عمل أذرع كما في الكردون السابق شرحه في هذه النشرة ( كردون كازنافيه ) . وبذلك يتم إختيار أقرب فرع عمر سنة إلي الكردون في التقليم الشتوي التالي ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين وهكذا . ( كذلك بالنسبة للكردون المركب " الرباعي " ) فيتم تضييق المسافة بين الكرمات داخل الصف عند الزراعة بحيث تصبح في حدود 1 - 1.5 متر ويتم إختيار أربعة أفرع فى مستوى أفقى واحد لتصبح كردونات علي الكرمة وفي هذه الحالة يتم التدعيم بطريقة التليفون أو حرف Y ويفضل إتباع هذه الطريقة في صنفي العنب Flame Seedless
و Ruby Seedless .
كما يمكن التربية بطريقة الكردون المزدوج عند الزراعة علي مسافة 1 - 1.5 متر بين الكرمات داخل الصف بحيث يتم وضع الكردون المزدوج للكرمة علي السلك بالتبادل مع الكرمة التي تليها في الصف في نفس المستوى بإستخدام طريقة التدعيم بالتليفون أو حرف Y ( مسافة الزراعة بين الكرمات فى أراضى الولادى لاتقل عن 1.5 متر .
ملحوظة هامة :
ضرورة وضع الكردون علي السلك وعدم لف الأفرع التي تم إختيارها لتصبح كردونات الكرمة علي السلك - كما يراعي أن تكون المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف من 5 - 6 متر علي الأكثر نظراً لثقل وزن الكردون على الأسلاك .
كذلك يمكن فى حالة وجود مسافات كبيرة بين دوابر الإثمار على الكردون يمكن ترك 2 دابرة إثمار على كل منها 2 عين نامية على خشب العام الماضى وذلك بهدف تعويض هذه المسافات الكبيرة .

ثالثاً : التربية القصبيةأ : طريقة التربية القصبية العادية :
زراعة الشتلات خلال شهر فبراير ويختار أقوي نمو علي الشتلة ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين فوق سطح الأرض - ويزال ماعداه .
يمكن دفن عدد من العيون تحت سطح التربة فى حالة زراعة شتلات غير مطعومة - وتزرع الشتلات علي مسافة 150 - 175 سم بين الشتلات داخل الصف ، 3 متر بين الصفوف .
فصل النمو الأول :
تتفتح العيون وتعطي نموات خضرية تساعد علي تكوين الكربوهيدرات التي ينتج عنها تكوين مجموع جذري قوي .
ثم تدق السنادة الخشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث تتسلق علي دوبارة مربوطة في السلك الأول .
تتفتح العيون علي النمو المنتخب على الشتلة وتعطي عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطي له ويزال باقي النموات . الفرع القوي الذي تم إختياره يجري له عملية السرطنة لـثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية (الثانوية) النامية في إبط الأوراق وتترك الأوراق بدون إزالة - كذلك تترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية علي الثلث العلوي لهذا الفرع المختار والذي سيصبح ساق الكرمة في المستقبل .
الفرع الإحتياطي يزال بعد ضمان نجاح الساق في النمو أي بعد حوالي شهر إلى شهر ونصف .
الفرع المختار ساق الكرمة يربط إلي السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتي لايحدث تحليق له .
وعندما يصل هذا الفرع إلي الطول المطلوب حوالي 90 - 100 سم يطوش بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية في الـثلث العلوي لهذا الساق .

التقليم الشتوى الأول :
تقصير النموات الثانوية ( الجانبية ) النامية في الـثلث العلوي من الساق بحيث تكون في المسافة أعلي وأسفل السلك السفلي بحوالي 10 سم . ويتم إختيار مجموعة من هذه النموات وتقصر بحيث يترك على كل منها 4 - 5 عيون لتصبح أذرع الكرمة في المستقبل وإذا لم يتم إستكمال هذه الأذرع في نفس العام فيمكن إستكمالها في العام التالى .
وفي حالة تربية ساق فقط بدون أذرع فيمكن تطويش النموات النامية علي الـثلث العلوي من الساق أثناء موسم النمو التالي عندما يصل طولها حوالي 60 - 70 سم .
فصل النمو الثانى :
تتفتح العيون المتروكة علي الأذرع لتعطي أفرخ حاملة للعناقيد ( البشائر ) وتطوش هذه الأفرع أثناء موسم النمو عندما يصل طولها حوالي 120 - 150 سم وسينتج عن ذلك ظهور أفرع ثانوية ( نموات جانبية ) يجري تطويشها عندما يصل طولها حوالي 25 - 30 سم .
التقليم الشتوى الثانى :
على كل ذراع يتم اختيار أفرع عمر سنة ذو خشب ناضج متوسط السمك ذات سلاميات متوسطة الطول وتقصر بحيث يترك عليها 2 عين وتسمي دابرة تجديدية (تكون قريبة من رأس الكرمة) - أما الأفرع الأمامية فتقصر بحيث يترك عليها 12 - 15 عين وهذه تسمي قصبة ثمرية ويجب أن يكون عدد الدوابر التجديدية مساوٍ لعدد القصبات الثمرية .
فصل النمو الثالث :
القصبات الثمرية ستحمل المحصول علي الأفرخ الحديثة النامية عليها والدوابر التجديدية سوف تحل محل القصبات في الموسم التالي ( الفرع القاعدي النامي علي الدابرة التجديدية يقصر أثناء موسم التقليم الشتوي التالي ليصبح دابرة تجديدية ، والفرع الأمامي النامي علي الدابرة التجديدية تصبح قصبة ثمرية في الموسم التالي ) وهكذا .
ويتم تربيط القصبات الثمرية علي السلك السفلي والأوسط في طريقة التربية القصبية العادية .
وقد حدث تطور لهذه الطريقة في توجيه القصبات علي الأسلاك لإمكان تعرض المحصول للإضاءة والتهوية بدرجة أكبر حتي يمكن الحصول علي محصول ذو صفات جودة عالية وكذلك محصول وفير مع زيادة في خصوبة العيون علي القصبات ومن هذه الطرق ( التدعيم بطريقة التليفون ، حرف Y ، Gable والتكاعيب الأسبانية ) .

ب : التربية القصبية والتدعيم بطريقة التليفون :
نفس الخطوات السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر إلا أن القصبات الثمرية يتم ربطها علي السلكين الموجودين علي العارضة السفلية وفي حالة زيادة عدد القصبات يمكن ربط القصبات الزائدة علي السلك السفلي .
مميزات هذه الطريقة :
1-تحسين خصوبة العيون لتعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة .
2-صفات جودة عالية للمحصول وتلوين جيد للعناقيد .
3-سهولة مقاومة الأمراض والحشرات .
4-سهولة جمع المحصول .
عيوب هذه الطريقة :
* زيادة التكاليف الإنشائية إلي حد ما عن طريقة التربية القصبية العادية .
جـ : التربية القصبية والتدعيم بطريقة حرف Y :
نفس خطوات التربية السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر إلا أن القصبات الثمرية يتم ربطها  علي السلكين القاعديين من كل ذراع من أذرع حرف Y .
مميزات هذه الطريقة :
نفس مميزات طريقة التليفون
عيوب هذه الطريقة :
* زيادة التكاليف وإرتفاعها عن طريقة التليفون وكذلك عن طريقة التربية القصبية العادية .
ملحوظة هامة :
يراعي ألا تزيد المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف عن 7 - 8 متر .

تربية كروم العنب والتدعيم بطريقة Gableتعتبر طريقة Gable إحدى طرق التدعيم الحديثة لكروم العنب ومميزات هذه الطريقة:
1-الحصول علي محصول وفير ذو جودة عالية .
2- سهولة تعرض العناقيد للإضاءة وليس لأشعة الشمس المباشرة .
3- سهولة عمليات الخدمة من تقليم شتوي ، وتقليم صيفي ، وكذلك رش المبيدات الحشرية والمرضية .
4- سهولة إجراء المعاملات الخاصة بإنتاج عناقيد صالحة للتصدير كاستخدام منظمات النمو وكذلك الخف اليدوي لأجزاء العناقيد .
5- سهولة جمع المحصول .
6- المساعدة علي زيادة خصوبة البراعم نتيجة تعرض القصبات إلي التهوية والإضاءة الجيدة .
7- قلة حدوث الإصابة بالأمراض الفطرية نتيجة للتهوية الجيدة وقلة الرطوبة.
كيفية الإعداد والتربية :
من الأفضل أن يتم تربية الكروم بهذه الطريقة تربية قصبية لإمكان إستغلال عدد الأسلاك علي كل ذراع من أذرع حرف Y ( حيث تعتبر هذه طريقة معدلة لطريقة حرف Y ) ويصل طول كل ذراع من أذرع حرف Y إلي حوالي 175 - 200 سم تتشابك مع بعضها ويتم تركيب 4 -5 أسلاك علي كل ذراع لحرف Y كما يتم تركيب سلك علي كل قائم داخل الصف لربط الساق عليه أثناء التربية فى السنة الأولى من عمر المزرعة على أن يتم إزالته بعد ذلك ، وتكون المسافة بين الكروم داخل الصف عادة 2 متر إلا أنه يمكن تضييق هذه المسافة إلي حوالى 1.5 متر والمسافة بين الصفوف من 3 - 3.5 متر ويمكن تربية الكروم كما فى طريقة حرف Y مع زيادة طول الساق إلى حوالى 150 سم .
تربية كروم العنب والتدعيم بنظام التكاعيب
تعتبر طريقة التكاعيب في تربية كروم العنب من أحسن الطرق في الحصول علي أعلي محصول وذلك لتعرض المجموع الخضري للضوء والتهوية الجيدة وزيادة كفاءة عملية التمثيل الضوئي .
* الأفضل أن تكون المسافة 2 * 3 متر ويتم وضع قائم بجوار كل كرمة ويتم تربية الشتلات بنفس طريقة تربية أي كرمة في طرق التربية السابقة حتي يصل الساق أعلي سقف التكعيبة بحوالي 10 سم يتم تطويشه بإزالة القمة النامية ويراعى أن تكون الأذرع أسفل سقف التكعيبة .
* وفي هذه الطريقة يتم تربية عدد من الأذرع قريبة من سقف التكعيبة يتراوح بين 5 - 7 أذرع لإمكان تربية القصبات الثمرية
( الطراحات ) والدوابر التجديدية علي تلك الأذرع .
تستخدم الأسلاك الرئيسية بين الكرمات ( بين القوائم الداخلية داخل التكعيبة ) تكون أسلاك سميكة رقم ( 8 ) أو رقم ( 10 ) أما أسلاك الدوائر الخارجية للتكعيبة فتكون من الصلب رقم ( 8 ) وتختلف عددها حسب مساحة التكعيبة ويتم تضفيرها .
* الأسلاك الداخلية فى المسافة بين الكرمات الحشر بين القوائم تكون أقل فى السمك فتصبح رقم 10 أو 12 . ويجب فصل كل جهة من الجهات الأربع للتكعيبة عن بعضها بقوائم رئيسية  كذلك يتم عمل كتل خرسانية تحت سطح التربة بحوالي 1 - 1.5 متر لربط أسلاك الشد الخاصة بنهاية الخطوط بها وهذه الأسلاك رقم ( 8 ) مضفرة .
مميزات طريقة التربية على التكاعيب:
1- الحصول علي محصول مرتفع .
2- تعرض المجموع الخضري للإضاءة والتهوية الجيدة مما ينتج عنه زيادة في خصوبة العيون .
3- سهولة عمليات مقاومة الآفات والأمراض .
4- سهولة جمع المحصول .
عيوب هذه الطريقة :
1- إرتفاع التكاليف الإنشائية .
2- الإحتياج إلي الصيانة الدورية .
3- لم يعرف العمر الإفتراضي للخشب عند إستخدامه في إنشاء التكعيبة في مصر حتي الآن .
4- صعوبة إجراء عمليات الخف اليدوى للحبات والمعاملة بمنظمات النمو النباتية والخاصة بإنتاج عنب صالح للتصدير .
5- صعوبة إجراء بعض عمليات التقليم الصيفى .
تربية كروم العنب والتدعيم بطريقة البرجوليتا الإيطالية Pergoletta
تربية كروم العنب بطريقة البرجوليتا الإيطالية من الطرق التى يمكن إدخالها إلى الزراعة المصرية حيث تصلح لجميع الأصناف التي تربي بالطريقة القصبية ولكن تزاد فيها الأسلاك المشدودة إلي 9 أسلاك وتتميز هذه الطريقة بإمكانية الحصول علي عناقيد صالحة للتصدير .
مميزات هذه الطريقة:
1- توزيع القصبات علي الأسلاك بطريقة متميزة .
2- زيادة خصوبة البراعم نتيجة تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة .
3- الحصول علي صفات محصول ممتازة وإمكان إجراء جميع العمليات الزراعية بسهولة ويسر .
4- إمكان إجراء العمليات الخاصة بتحسين خواص العنقود للحصول علي ثمار صالحة للتصدير .
5- سهولة شد الأسلاك بعد التقليم الشتوي حيث يتم شد جميع الأسلاك دفعة واحدة .
بعض أصناف العنبرد جلوب : Red Globe
الكرمة متوسطة النمو تربى بالطريقة الكردونية - وتؤدى زيادة الحمل إلى تقليل جودة الثمار وينتج عن ذلك قلة تفتح العيون وتأخر النمو وقلة المحصول فى الموسم التالى - وتؤدى قلة المجموع الخضرى لهذا الصنف إلى تعرض العناقيد للشمس المباشرة مما يسبب ضرر للحبات .
وللحصول على وزن وحجم مناسب للحبات يترك 20 - 30 عنقود على الكرمة - وكان أكبر وزن للحبة عندما كانت نسبة المساحة الورقية إلى وزن الحبة 12 سم2 لكل واحد جرام من وزن الحبات .
تعتبر عملية خف أجزاء من العنقود من العمليات الهامة لتحديد وزن العناقيد وبالتالى زيادة وزن الحبات .
يمكن إجراء عملية تحليق الساق القوية فقط بعد العقد مباشرة للعمل على زيادة وزن الحبات بحوالى 10% .
أنسب معاملة بالجبرلين هو رش العناقيد فقط بتركيز 10 جزء فى المليون بعد العقد بأسبوعين أو عندما يصل قطر الحبات إلى 15 - 16 مم وسينتج عن ذلك نقص فى عدد بذور الحبات وهذا الصنف حساس جداً للإصابة بلفحة الشمس لذا يجب الحذر عند توريق هذا الصنف وعدم كشف الحبات للشمس المباشر .
ولاينصح بالمعاملة بالجبرلين بهدف الحصول على حبات عديمة البذور لأنه سيؤدى إلى الحصول على حبات صغيرة Shot berries كما يؤدى إلى تساقط الحبات عند الجمع .
ميليسا :( Melissa  Princess)
من الأصناف اللابذرية البيضاء اللون - ينضج بعد الطومسون سيدلس - ذو حبات كبيرة - العناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة والعناقيد أقل فى تزاحم الحبات عن صنف الطومسون سيدلس - الحبة إسطوانية صلبة بها نكهة الموسكات الخفيفة عند النضج .
الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف فى التسميد الآزوتى - تطعيم هذا الصنف على أصل الهارمونى ، أصل الفريدم يحتاج إلى مزيد من الأبحاث حتى الآن .
يربى هذا الصنف بالطريقة القصبية أو الكردونية ففى حالة التربية القصبية يمكن ترك 8 - 12 قصبة كما يترك على كل قصبة 10 - 12 عين .
أما فى حالة التربية الكردونية ( كردون رباعى ) فيترك 28 - 36 دابرة إثمار على كل منها 2 عين أى يترك 7 - 9 دوابر على كل كردون
(كردون مركب رباعى).
المعاملة بالجبرلين تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتجارب حتى الآن حيث لوحظ أن الزيادة الكبيرة فى استخدام الجبرلين ينتج عنها تساقط الحبات الصغيرة berry shatter .
التحليق بعد العقد عند قطر 4 - 5 مم للحبة ينتج عنه زيادة فى وزن الحبات بنسبة 15 - 20% .
الكريمسون Crimson :
صنف أحمر لابذرى ينضج متأخر فى نهاية الموسم فى الدلتا
( نوفمبر ) وفى الأراضى الصحراوية خلال ( شهر أغسطس ) - قوى النمو ينجح فى مدى واسع من أنواع التربة والمناخ التدعيم بطريقة Gable أعطى نتائج جيدة حيث ترك 8 - 12 قصبة ثمرية على الكرمة ويترك على كل منها 8 - 10 عين .
ويمكن تربية الكروم بطريقة الكردون الرباعى ( المركب ) ويترك على كل كردون 7 - 9 دوابر ثمرية أى يترك 28 - 36 دابرة ثمرية على الكرمة .
ويحتاج هذا الصنف إلى تعرض العناقيد للإضاءة الجيدة للحصول على تلوين جيد ويجب ألا يزيد عدد العناقيد عن 40 عنقود ويمكن عمل خف لأجزاء العنقود للحصول على عناقيد ذو صفات جيدة - وحتى الآن لايوصى باستخدام الجبرلين لزيادة حجم الحبات حيث يؤدى الجبرلين إلى رداءة تلوين هذا الصنف - تحليق الساق بعد العقد عند وصول قطر الحبات حوالى 4 - 5 مم أعطت نتائج إيجابية فى زيادة حجم الحبات ولكن أثر سلباً على موعد النضج وكذلك التلوين - يحتاج هذا الصنف أحياناً للمعاملة بالأثيريل عند بداية التلوين لتشجيع التلوين ويحتاج التلوين فى هذا الصنف إلى مزيد من الدراسة ولكن التدعيم بطريقة Gable أفضل كثيراً للحصول على جودة فى التلوين .

الإيرلى سوبريور
Early Superior
صنف مبكر عديم البذور أبيض اللون - الحبة كبيرة وعنقود متوسط ولكن يعيب هذا الصنف كثرة وجود الحبات الصغيرة ( Shot berries ) ينضج
7 - 10 أيام قبل السوبريور التقليم طويل  8 - 12 قصبة على كل منها 12- 15 عين .
السوبريور Superior :
صنف مبكر عديم البذور أبيض اللون والحبة كبيرة به طعم المسكات الخفيف - العنقود كبير الحجم ينضج فى الأسبوع الأول من شهر يونيو .
الطومسون سيدلس Thompson Seedless :
صنف متوسط فى موعد النضج - عديم البذور - أبيض اللون - ويطلق عليه إسم ( بناتى ) ويوجد منه سلالات مستديرة الحبة وسلالات مستطيلة الحبة ويسمى فى بعض الدول بالسلطانة وفى دول أخرى سلطانينا - متوسط الخصوبة ويوجد سلالة حديثة تسمى Thompson 2A .
رومى أحمر :
ويطلق عليه أحياناً اسم الملوكى - صنف متأخر فى موعد النضج لونه أحمر فاتح - الحبة كبيرة مستديرة إلى بيضاوية بها 2 - 3 بذور - ويعيب هذا الصنف أن محور العنقود طويل مما ينتج عنه فراغات كبيرة بين الحبات
الروبى سيدلس ( الكنج روبى(Ruby Seedless :
صنف أحمر عديم البذور الحبة بيضاوية يتأخر فى موعد النضج من أعلى أصناف العنب خصوبة حيث يحتاج هذا الصنف إلى خف عدد العناقيد من على الكروم قبل التزهير لإمكان الحصول على تلوين جيد وحجم ثمار جيد - العنقود كبير الحجم حساس جداً للإصابة بالبياض الدقيقى .
البيرليت Perlette :
صنف مبكر أبيض اللون عديم البذور ذو حبة مستديرة - يحتاج إلى تحليق الكرمات بعد العقد لزيادة حجم الحبات وبه رائحة مسكات خفيفة .

فيستــــــا Fiesta :
صنف أبيض اللون عديم البذور - يعتبر من أصناف الزبيب - الحبة متوسطة الحجم - مرتفع الخصوبة جداً وينضج فى الأسبوع الثالث من يونيو .
إيطاليـــــا Italia :
صنف أبيض اللون ذو حبة مستديرة وبه رائحة المسكات - والجلدة سميكة وهو من الأصناف البذرية - ينضج فى منتصف الموسم ( أغسطس ) عنقود كبير .

الغـــريبى :
صنف فاخر أبيض اللون من الأصناف البذرية البيضاء اللون الحبة مستديرة - ينضج متأخراً .
الفليم سيدلس Flame Seedless :
صنف مبكر أحمر اللون - عديم البذور - الحبة مستديرة متوسطة الحجم - خصوبة الصنف عالية - العنقود متوسط الحجم - ينضج فى الأسبوع الأول من يونيو .

ربييــرRebier :
ألفونس لافاليه - عنقود كبير - حبة كبيرة بيضاوية من الأصناف السوداء - بذرى - متوسط فى موعد النضج .

صنف مطروح أسود :
وهو صنف جيد ، الثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم - بذرى أسود اللون ينضج خلال شهر أغسطس - الثمار يغطيها طبقة شمعية واضحة - يتحمل النقل - صنف جيد فى تحمله لملوحة التربة ومياه الرى ويرجع ذلك إلى تأقلمه على طبيعة منطقة نموه بمرسى مطروح .
يلاحظ أن مواعيد النضج المذكورة فى هذه النشرة هى مواعيد نسبية وتمثل الكرمات المعاملة بكاسرات السكون كما تمثل المنطقة من الجيزة - النوبارية والإسماعيلية أما منطقة الفيوم وتوشكى فهى مناطق مبكرة النضج عن الموعد المذكور هنا .
الكرمات الغير معاملة بأحد كاسرات السكون تتأخر عن هذه المواعيد حوالى أسبوعين .

amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 242 قراءة
نشرت فى 5 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

204,364