<!--<!--<!--

:

تأثير تلوث التربة بالفلزات الثقيلة على بعض الكائنات الدقيقة المفيدة للنبات

الملخص أجريت هذه الدراسة في الصوب الزجاجية بمركز البحوث الزراعية بالجيزة وقد تم أخذ عينات التربة من مزرعة ( دمو) بمحافظة الفيوم من سطح التربة حتى عمق 30سم وتم زراعة شتلات البصل صنف جيزة 20 في أصص قطر 30 سم وعمق 25 سم أضيف 7 كجم تربة لكل أصيص . كما إضيفت سلفات النشادر بمعدل 120 وحدة أزوت وسلفات البوتاسيوم بمعدل 48 وحدة بوتاسيوم علي صورة K2O و السوبر فوسفات بمعدل 31 كجم / فدان P2O5. وأيضا أضيفت العناصر الثقيلة الرصاص والكادميوم بمعدلات مختلفة حيث كانت معدلات الرصاص صفر , 5 , 50 , 100 جزء في المليون والكادميوم صفر ، 01و , 1و , 2 جزء في المليون والخليط بينهم (01و+ 5) , (1و+50) , ( 2+100) جزء في المليون وذلك في مياه الري . حيث كانت تروي الاصص عند 70% من السعة الحقلية . كما لقحت نصف المعاملات بالميكوريزا والنصف الاخر بدون ميكوريزا . وقد إخذت عينات نباتية بعد الشتل بـ 60يوم , 90يوم , 120يوم , 150 يوم وتم تقدير العناصر الثقيلة الرصاص والكادميوم في كل من الاوراق والابصال وكذا الكمية الممتصة من الازوت والفوسفور والبوتاسيوم , و تم أخذ عينة نهائية عند الحصاد ( أبصال فقط) حيث تم تقدير عناصر الرصاص والكادميوم وكذا الكمية الممتصةمن النيتروجين , والفوسفور, البوتاسيوم وتم إجراء تحليل لعينات التربة بعد الزراعة وتقدير الحموضة التربة(pH) و ملوحة التربه والكاتيونات والأنيونات الذائبة فى مستخلص التربة .
وكانت أهم النتائج المتحصل عليها هي :
1- أنخفاض الوزن الطازج أو الوزن الجاف للأوراق مع زيادة تركيز العنصر المضاف من الكادميوم أو الرصاص أو كلأهما معا. فى حين كانت الأوزان الطازجة أو الجافة للأوراق فى التربةالمعاملة بالميكوريزا أعلي دائما منها في حالة مقارنتها بالأوزان غير المعاملة بالميكوريزا .
2- تأثر وزن الأبصال الطازج والجاف عكسيا مع زيادة تركيز العنصر المضاف من الكادميوم أو الرصاص أو كلأهما معا. وقد كانت الأوزان الطازجة أو الجافة للأبصال فى التربة المعاملة بالميكوريزا دائما أعلي منها في حالة الأوزان في التربة غير المعاملة بالميكوريزا .
3 - أدت إضافة تركيزات متزايدة من العناصر الثقيلة وهي الكادميوم أو الرصاص أو كلأهما معا الي تقليل كميات النيتروجين والفوسفور, البوتاسيوم في كل من الأوراق والأبصال.
بينما كانت كميات النتروجين والفوسفات في الأوراق أقل منها في الأبصال كان علي العكس من ذلك البوتاسيوم والذي كانت كميتة أعلي في الأوراق عن كميتة في الأبصال وكان لأضافه الميكوريزا تأثيرها المحدود علي زيادة كميات من النتروجين والفوسفور, البوتاسيوم في الأوراق والأبصال في التربة المعاملة بالميكرويزا .والزيادة فى الإنتاج كانت طبقا للترتيب التالي كنترول أكبرمن 01و , أكبرمن 1و, أكبرمن, 2 جزء في المليون بالنسبة لعنصر الكادميوم وقد كانت طبقا للترتيب التالي كنترول, أكبرمن 5 , أكبرمن 50 , أكبرمن 100 جزء في المليون فى حالة عنصر الرصاص. بينما كانت طبقا للترتيب التالي في حالة الخلط بين الكادميوم والرصاص هى كنترول, أكبرمن ( 01+ 5) , أكبرمن (1و+50) , , أكبرمن ( 2+100).
4- أوضحت النتائج أن تأثير إضافة عنصرى (الكادميوم, الرصاص) علي امتصاص العناصر الكبرى النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كان تأثير معنويا حيث أدت إضافة هذان العنصرين إلى حدوث نقص فى امتصاص العناصر الكبرى.
5- أدت زيادة الكميات المضافة من الكادميوم بمفرده أو مع الرصاص الي زيادة الكميات المتواجدة منة في الأوراق وكذلك الأبصال, كما لوحظ أن إضافة الرصاص مع الكادميوم أدت إلى إنخفاض محتواه في الأوراق والأبصال عنه في حاله إضافة الكادميوم بمفرده للأراضي.كما كان للميكوريزا أيضا تأثير علي تقليل محتوى الأوراق والأبصال من الكادميوم في حالة الأراضي المعاملة بالميكوريزا .
6- كانت قيم عناصر الرصاص والكادميوم الميسرة والمتحصل عليها في الأرض عند نهاية التجربة أكبر من عينة الكنترول في حالة الأراضي الملقحة بالميكوريزا أو غير الملقحة.
7- أظهرت النتائج أن إضافة عنصرى (الكادميوم, الرصاص) أدت إلى إنخفاض محصول البصل وارتفاع النبات والوزن الجاف عن عينة الكنترول لكل من الأراضي الملقحة بالميكوريزا أو غير الملقحة. وكان أفضل محصول للبصل المتحصل عليه هو عند تلقيح الأرض بالميكوريزا.
8- لوحظ أنه بإضافة عنصرى (الكادميوم, الرصاص), سواء في الأراضي الملقحة بالميكوريزا أو غير الملقحة, فإن تركيز وإمتصاص عنصرى الكادميوم و الرصاص بواسطة رؤوس البصل كانت أعلى من عينة الكنترول.
9- لوحظ أنه عند إضافة المعدل الأول فإنه فى معظم الأحوال يقل تركيز عناصر الكادميوم و الرصاص في التربة فيما عدا إضافه الميكوريزا حيث تزداد العناصر عند معاملة الأرض بالميكوريزا.
10- إضافة العناصر الثقيلة (الكادميوم, الرصاص) أدت إلى زيادة رقم الحموضة(pH) المتحصل عليها وبزيادة معدل العناصر الثقيلة في حالة إضافة الميكوريزا إلى الأرض فإن رقم الحموضة يزداد أيضا.
11- أظهرت النتائج عدم وجود أى تأثير للعناصر الثقيلة مع الميكوريزا أو العناصر الثقيلة بمفردها علي تيسر كل من الماغنسيوم أو البوتاسيوم وأن الفروق محدودة.
12- أوضحت النتائج أن الميكوريزا أدت إلي زيادة الكالسيوم والكلور يد والكبريتات فى التربة بينما الصوديوم قل بوضوح .
13- بمقارنة سمية الفلزات المختبرة وتأثيرها على الوزن الجاف يتضح أن Cd يفوق Pb وكذلك الخليط بينهما .
14- إزداد إمتصاص النبات للرصاص والكادميوم من التربة بزيادة التركيز الملوث للتربه به.
15- أظهرت النتائج أن النسبه المئوية لأصابة الجذور بالميكوريزا فى نباتات البصل الملقحة وغير المعالجة كانت أعلي عنها فى حالة النباتات المعالجة بعنصرى الكادميوم أو الرصاص.
16- أظهرت الدراسة وجود علاقة سلبية بين التركيزات المضافة من الكادميوم ونسبة إصابة الجذر بالميكوريزا , حيث تبين أنة كلما زاد تركيز الكادميوم , إنخفضت نسبة الإصابة بالميكوريزا, كما ظهرت نفس النتيجة عند إستخدام الرصاص.
17- أدى إستخدام خليط من كلأ العنصرين (الكادميوم و الرصاص) إلي ظهور تأثير مثبط علي معدل إصابة الجذور بالميكوريزا , حيث وجد أن نسبة العدوي بالميكوريزا كانت أقل في حالة النباتات المعاملة بخليط من معدني الكادميوم و الرصاص عنة في حالة النباتات المعالجة بكل عنصر علي حده .
18- أدى إستخدم تركيزات عالية من الكادميوم أو الرصاص إلي إنخفاض عدد جراثيم الميكوريزا في ريزوسفير نباتات البصل .
19-تم تسجيل أقل أعداد من جراثيم الميكوريزا في ريزوسفير نباتات البصل المعاملةبخليط من الرصاص والكادميوم.
20- أظهرت الدراسة إرتفاع عدد جراثيم الميكوريزا البصل ألي أعلي معدل لها بعد 120يوما ثم تبدأ الأعداد في الإنخفاض بعد ذلك تدريجياً سنة النشر 2004 مكان الإتاحة معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة - مركز البحوث الزراعية


المصدر: معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة - مركز البحوث الزراعية
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1172 مشاهدة
نشرت فى 18 أكتوبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,119