<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

<!--[endif]-->

تاثير نظم الصرف المختلفه علي الانتاجيه والخواص الطبيعيه والكيمائيه لاراضى شمال الدلتا

الملخص اجري هذا البحث لدراسه تاثير نظم الصرف المختلفه علي الانتاجيه والخواص الطبيعيه والكيمائيه لاراضي شمال الدلتا. ولذلك تم حفر ثمانيه عشر قطاع ارضي في منطقه سخا بمحافظه كفر الشيخ لتمثل اراضي ذات ظروف صرف مختلفه (مغطي - مكشوف - بدون صرف ) . أختير منها خمسه عشر قطاع لتمثل ظروف الصرف المختلفه في منطقه الحمراوي و ثلاثه قطاعات لتمثل اراضي الصرف المغطي في منطقه الجن .
أخذت عينات تربه مثاره واخري غير مثاره من كل قطاع لتقدير الخواص الكيمائيه والطبيعيه . كذلك أخذت عينات من كل من مياه الري والصرف والماء الجوفي لتقدير خواصها الكيمائيه.
تم قياس التوصيل الهيدروليكى فى الحقل وأيضا تسجيل تذبـــــــذب مستوى الماء الارضى يوميا خلال دورتى رى. كذلك تم حساب بعـــــــض الخواص الهيدروليجيه تحت ظروف الصرف المختلفه ، وأخيرا تم تقدير الانتاجية لكل من الذره والقمح والأرز والبرسيم .

ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها كالاتـــــى :ـ
أ ـ الخواص الهيدروليجيه للارض :
(1) كان مستوى الماء الارضى مرتفعا فى الاراضى الــــــتى بدون صرف مقارنه بالاراضى ذات نظم الصـــــرف المكشوف والمغطى.
(2) كان أكبر عمق للماء الارضى فى حالة أراضى الحمراوى ذات الصرف المغطى ويليها كلا من أراضى الـجــــن ذات الصرف المغطى ثم أراضى الصرف المكشوف فى منطقــة الحمراوى.
(3) كان معدل هبوط الماء الارضي كالاتي: 4.80 و 3.99 و 2.77 سم /يوم لكل من الاراضي ذات الصرف المغطي فالمكشوف ثم التي بدون صرف بمنطقه الحمراوي. بينما اختلفت تلك القيم من موقع الي اخر باراضي منطقه الجن.
(4) بلغت قيم معامل شده الصرف (Drainage intensity factor) 0.12 و 0.06 و0.03 /يوم في اراضي الصرف المغطي والمكشوف والتي بدون صرف علي التوالي. بينما اختلفت هذه القيم من موقع الي اخر في منطقه الجن .
(5) وجد ان انخفاض قيم الخواص الهيدرولوجيه المختلفه في منطقه الجن يرجع الي بعض العيوب الانشائيه وغياب عمليات الصيانه لنظام الصرف المغطي.

ب) الخواص الكيمائيه للاراضي :
(1) كانت قيم ال EC اعلي في الاراضي الخاليه من الصرف بمنطقه الحمراوي (10.77 ملليموز/سم) وانخفضت في الاراضي ذات الصرف المكشوف والمغطي لتكون 4.83 و1.99 ملليموز/سم علي التوالي. بينما اختلفت قيمها من موقع لاخر في منطقه الجن كنتيجه لاختلاف عمق الماء الارضي وملوحه ماء الري المستخدم. وكان الانخفاض في ملوحه التربه خلال جميع طبقات القطاع الارضي في الاراضي ذات الصرف المغطي, بينما انخفضت ملوحه التربه في الطبقات السطحيه فقط في الاراضي ذات الصرف المكشوف.
(2) ارتفع متوسط قيم ال pH في الاراضي المحرومه من الصرف وانخفضت تحت ظروف الصرف المكشوف والمغطي وكانت 8.93 و 8.39 و8.0 علي الترتيب. بينما اختلفت قيم الpH في اراضي منطقه الجن تبعا لاختلاف عمق الماء الارضي وملوحه التربه.
(3) وجد ان عنصر الصوديوم هو الكاتيون السائد في جميع عينات التربه تحت الدراسه ويليه الكالسيوم والماغنسيوم ثم البوتاسيوم. بينما كان انيون الكلوريد هو السائد في اراضي الصرف المكشوف والاراضي المحرومه من الصرف في حين سادت الكبريتات في الاراضي ذات الصرف المغطي . وجد ايضا ارتفاع نسبه الكالسيوم الي الصوديوم في كل من الاراضي ذات الصرف المكشوف والمغطي مقارنه بالاراضي التي بدون صرف.
(4) وجد ان ادني قيم لكل من SAR و ESP كانت في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والاراضي المحرومه من الصرف. وقد انخفضت قيم الESP بمعدل 40% و 65% في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والتي بدون صرف علي التوالى.

جـ) الخواص الطبيعيه للاراضي:
(1) وجد ان جميع الاراضي تحت الدراسه ذات قوام طيني. كما وجد ان نظم الصرف المختلفه ليس لها تاثير علي كلا من التوزيع الحجمي للحبيبات وقوام التربه.
(2) كانت اعلي قيمه من كربونات الكالسيوم في الاراضي ذات الصرف المكشوف ويليها الاراضي التي بدون صرف ثم التي بها صرف مغطي.
(3) وجد ان نسبه الماده العضويه تقل بزياده عمق التربه في جميع الاراضي تحت الدراسه, كما وجد ان اعلي قيم للماده العضويه كانت فى الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي التي تحت ظروف الصرف المكشوف والاراضي التي بدون صرف.
(4) اذدادت قيم الكثافه الظاهريه بذياده عمق التربه في جميع قطاعات الاراضي تحت الدراسه. ووجد ان اقل قيم لها كانت في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والاراضي التي بدون صرف.
(5) انخفضت قيم المساميه الكليه بزياده عمق التربه في جميع الاراضي تحت الدراسه, في حين ذادت قيمها في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والاراضي بدون صرف.
(6) كانت اعلي قيم للتوصيل الهيدروليكي المشبع ( K) كانت في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والتي بدون صرف بمقدار2.2 و5.6 مره علي الترتيب.
(7) كانت اعلي قيم للاحجام الصغيره من التجمعات الثابته الجافه (DSA) في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي بدون صرف.
(8) كانت اعلي قيم للحجام الكبيره من التجمعات المبتله الثابته (WSA) في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والتي بدون صرف.
(9) وجد ان قيم متوسط الوزن القطري الجاف (dry) MWD تاخذ اتجاه مضاد لقيم متوسط الوزن القطري المبتل MWD(wet) فكانت اعلي قيم للحاله الجافه في الاراضي التي بدون صرف بينما اعلي قيم للحاله المبتله كانت بالاراضي ذات الصرف المغطي والعكس صحيح.
(10) وجد ان اعلي قيم للفرق في متوسط الوزن القطري ^MWD كانت في الاراضي بدون صرف يلي ذلك الاراضي ذات الصرف المكشوف ثم الاراضي ذات الصرف المغطي.
(11) قياسات التجمع: وجد ان قيم كل من حاله ودرجه ودليل التجمع كانت تقل مع عمق التربه في جميع االاراضي تحت الدراسه . وكانت اعلي قيم لها في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والاراضي بدون صرف علي الترتيب. وانخفضت قياسات التجمع المختلفه في الاراضي ذات الصرف المغطي بمنطقه الجــن انخفضت عن مثيلتها في منطقه الحمراوي.
(12) انخفضت قيم المحتوي الرطوبي عند كل من حاله التشبع والسعه التشبعيه ونقطه الذبول في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والتي بدون صرف, وانخفض محتوي الارض من الماء القابل للاستفاده ايضا في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي بسبب ذياده نسبه مسام الصرف السريعه والبطيئه والكليه بها.
(13) ازدادت قيم كل من مسام الصرف السريعه(QDP) والبطيئه(SDP) والكليه (TDP) في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي عنها في حاله الاراضي ذات الصرف المكشوف والاراضي بدون صرف. وكانت قيم مسام الصرف السريعه اعلي من المسام البطيئه في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي والعكــس صحيح في تلك التي تحت نظام الصرف المكشـــوف والتي بدون صرف . وعلي العكس كانت اعلي واقل قيم للمســام الشعريه الدقيقه (FCP) في الاراضي التي بدون صرف والاراضي ذات الصرف المغطي ,علي الترتيب .

د) الخواص الكيمائيه لكل من ماء الري وماء الصرف والماء الجوفي :
(1) كانت قيم التوصيل الكهربي Ec ورقم الحموضه pH ومعدل ادمصاص الصوديوم SARفي عينات مياه الري مناسبه وصالحه للري, فيما عدا ماء الري المستخدم بارض القطاع رقم 17 بمنطقه الجــن .
(2) كانت قيم التوصيل الكهربي ورقم الحموضه ومعدل ادمصاص الصوديوم في عينات ماء الصرف الماخوذه من الاراضي ذات الصرف المكشوف اقل منها في حاله الاراضي ذات الصرف المغطي بمنطقه الحمراوي وكانت تلك القيم اعلي ايضا في اراضي الصرف المغطي بمنطقه الجــن مقارنه بمثيلتها في منطقه الحمراوي وذلك لاختلاف الخواص الكيمائيه وعمق مستوي الماء الارضي في الاولي.
(3) كانت قيم التوصيل الكهربي ورقم الحموضه ومعدل ادمصاص الصوديوم في عينات الماء الجوفي اعلي في حاله الاراضي بدون صرف مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والمغطي.
(4) وجد ان عنصر الصوديوم هو الكاتيون السائد في كلا من عينات ماء الصرف والماء الجوفي , في حين كان الكلوريد هو الانيون السائد ويليه الكبريتات.

هـ) االانتاجيه:

ارتفع محصول كل من الذره والقمح والارز والبرسيم والناتج من الاراضي الموضوعه تحت الصرف المغطي ارتفاعا ملحوظا مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف والتي بدون صرف وكانت النسبه المئويه لزياده هذه المحاصيل هي:-61.21 و71.76 و41.69 و74.52 علي الترتيب في الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي غير مصروفه. في حين بلغت هذه النسبه من الزياده 17.58و17.06 و9.77 و32.76 في الاراضي ذات الصرف المكشوف مقارنه بالتي بدون صرف. ووجد ان الزياده في انتاجيه الاراضي ذات الصرف المغطي مقارنه بالاراضي ذات الصرف المكشوف هي 37.11و 46.73 و 29.08 و31.28 بالنسبه لكل من الذره, والقمح, والارز, والبرسيم علي التوالي.
من النتائج السابقه يتضح ان ظروف الصرف المختلفه تؤثر علي كلا من الخواص الكيمائيه والطبيعيه للاراضي نتيجه لتاثيرها المباشرعلي مستوي الماء الارضي وبالتالي تاثيرها علي انتاجيه تلك الاراضي سنة النشر 1995 مكان الإتاحة كلية الزراعة - جامعة عين شمس(معهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة



المصدر: عهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة عهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة عهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 18 أكتوبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

534,637