اكتشاف الخلية
أولاالعالم الانجليزي روبرت هوك:-
قدصنع هوك لنفسه ميكروسكوبافي القرن السابع عشرواستخدمه في فحص بعض الانسجةالنباتيةومن بينها الفلين الذى يغطي سوق بعض الاشجارالمسنة،فوجدانهامكونةمن فراغات صغيرةمتتاليةفي طبقات تفصلهاجدر،وتشبه لحدكبيرفراغات عش حشرةالنحل،سمي كل "خلية"وهواسم مشتق من الكلمةاللاتينيةCellulaالتي تعني فجوةصغيرة.
ثانيا:العالم الهولندي ليفنهوك:-
لقدتلا روبرت هوك في صنع مجهراأكبرفي قوةتكبيره،فحص به الكثيرمن الاجزاءالمختلفة من الحيوانات.
ثالثا:عالم النبات الالماني شليدن:-
توصل في عام1838الي استنتاج أن جميع الأنسجةالنباتيةتتركب من كتل منتظمةمن الخلايابعدان فحص التركيب التشريحي للنباتات.
ومن ثم فيعتبرشليدن مؤسس النظريةالخلويةالتي تدعوالي أن الخلية هي الوحدةالبنائيةالرئيسية.
رابعا:عالم الحيوان شوان:-
وفي السنةالتاليةمباشرةربط شوان ملاحظةشليدن الي أنسجةالحيوان بعدأن توصل الي أن أنسجةالحيوان جميعهاتتكون أيضامن خلايا،وهي نفس النتائج توصل اليها شليدن بالنسبةلأنسجةالنبات.
وتعتبرالنظريةالخلويةذات أهميةقصوى في عالم الأحياءذلك أنهاتؤكدتماثل جميع النظم الحيوانية ممايؤدي الي توحيدقاعدةالدراسات المختلفة الواسعةلكثيرمن الأنواع المختلفةللكائنات الحية.
خامسا:العالم الألماني فيرشو:-
وقدازدادت النظريةالخلويةأهميةعندماأكدالعالم فيرشوأن الخليةوحدةالوظيفة بجانب أنهاوحدةالبناءللكائنات الحية،كماأكدأن الخلاياالجديدة
لاتنبثق الامن خلاياموجودةبالفعل من قبل.ويعني ذلك أنه حينما وجدت خليةفلابدأن يكون خليةمثلهاقدوجدت من قبل،وذلك أن الحيوان لايمكن أن ينتج الامن حيوان،وأن النبات لاينتج الامن نبات فقط،وقدأصبحت هذه النظريةاحدي أحجارالزاويةالأساسية في علم البيولوجي الحديث.
سادسا:عالم النبات روبرت براون:-
توصل روبرت في القرن التاسع عشرالي رؤيةجسم كروي الشكل يري بوضوح في وسط الخلية سماهاالنواة،هذاوتحتوي النواةعلي المادةالوراثيةالتي من خلالهاتنتقل خصائص معينةمن الخليةالأم الي الخليةالجديدة.


أتمني أن يحوز علي اعجابكم....
هبةاللهش

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2010 بواسطة amr20101636

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

35,068