الموقع الرسمى الخاص بالباحثة\أميرة يونس

موقع خاص بالتاريخ والشخصيات التاريخية

الاكتئاب


 

كلنا يشعر أحيانا ببعض الملل أو اليأس أو الحزن . و العادة أن لا تطول هذه المشاعر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين ، و أن لا تؤثر كثيرا في مجريات حياتنا . و قد توجد أحيانا أسباب او لا توجد أسباب واضحة ، و كأن الاكتئاب أتى من لا شئ .

و يقال عادة أن شخصا يعاني من الاكتئاب عندما لا تذهب عنه مشاعر الاكتئاب بسرعة ، و تكون مشاعر الاكتئاب شديدة و تؤثر في مجرى حياته اليومية.

ما هي مشاعر الاكتئاب؟

مشاعر الاكتئاب أكثر شدة من مجرد الشعور بعدم السعادة لفترة قصيرة و التي تمر بنا جمعيا من حين لآخر . فالاكتئاب يدوم لمدة أطول . فقد يستمر لأشهر و ليس لمجرد أيام أو أسابيع . و ليس بالضرورة أن تكون لدى المصاب بالاكتئاب كل الأعراض الوارد ذكرها هنا ، إلا أن الغالب أن تكون لديه خمسة أو ستة أعراض مما يلي  :

•   تشعر بعدم السعادة معظم الوقت ( و لكن قد تشعر ببعض التحسن في المساء
•   تفقد اهتمامك بالحياة فلا تعود تستمتع بشئ
•   تجد صعوبة أكبر في اتخاذ القرارات
•   لا تعد تستطيع التكيف مع الامور التي كنت من قبل قادر عليها
•   تشعر بالتعب الشديد
•   تشعر بالملل و التضجر
•   تفقد شهيتك للطعام و ينقص وزنك ( بعض الناس على العكس يزداد وزنهم  )
•   تحتاج لساعة أو ساعتين لتتمكن من النوم ، و عندها تستقيظ أبكر من المعتاد
•   تفقد اهتمامك بالرغبة الجنسية
•   تفقد ثقتك بنفسك
•   تشعر بعدم الجدوى و اليأس
•   تتجنب الناس الآخرين
•   تشعر أسوء ما يمكن في وقت محدد من كل يوم ، و غالبا في الصباح
•   تفكر بالانتحار  .

و قد لا ندرك كم هي شدة شعورنا بالاكتئاب لأنه قد بدأ متدرج.و قد نصمم على المقاومة بمفردنا و قد نلوم أنفسنا لشعورنا بالكسل أو الخمول , و قد يحاول الآخرون إقناعنا بأن طلب المساعدة و العون ليس دليلا على ضعف الإنسان. و قد نحاول التكيف مع مشاعر الاكتئاب عن طريق المزيد من العمل و بذل الجهد ، و لكن هذا قد يعرضنا للمزيد من التوتر و الإنهاك . و عندها قد نلاحظ بعض الآلام الجسدية و الصداع المتواصل أو الأرق . و قد تكون هذه الأعراض الجسدية من أول علامات الاكتئاب  .

لماذا يحدث الاكتئاب؟

كما هو الحال في بعض الاكتئاب اليومي الذي يمكن أن يصيبنا من حين لآخر ، فقد تكون هناك أسباب واضحة للإصابة بالاكتئاب ، و قد لا تكون هناك أسباب . و العادة أن يكون هناك أكثر من سبب واحد ، و تختلف هذه الأسباب من شخص لآخر .


أمور يمكن أن تحدث في حياتنا

من الطبيعي أن نشعر ببعض الاكتئاب عقب حادثة مزعجة ، كالأسى على موت قريب ، أو طلاق أو فقدان عمل أو مهنة . و قد نقضي بعض الأسابيع أو الأشهر نفكر بالحدث و نتكلم عنه ، و بعد حين نبدأ بالتأقلم مع ما جرى . و لكن بعضنا قد يستمر في حالة الاكتئاب التي يبدو أنها لا تنتهي .

الظروف

إذا شعرنا بالوحدة، أو أننا بلا أصدقاء من حولنا أو شعرنا بالتوتر ، أو القلق و المخاوف ، أو بالتعب الجسدي فإننا أكثر عرضة لنصبح مكتئبين.

المرض العضوى

قد يقع الاكتئاب عندما نصاب بمرض من الأمراض الجسدية . و هذا يصدق على الأمراض المهددة للحياة كالسرطان أو أمراض القلب ، و لكنه ينطبق أيضا على الأمراض المزمنة أو المزعجة أو المؤلمة ، كالروماتيزم أو التهاب المفاصل أو التهاب القصبات الهوائية . وقد يصاب صغار الأعمار بالاكتئاب عقد التهاب فيروسي كالانفلونزا و حمى الغدد.

الشخصية

يمكن لكل شخص أن يصاب بالاكتئاب ، الا أن بعضنا أكثر عرضة للإصابة من البعض الآخر . و قد يكون هذا لطبييعة أجسادنا ، أو تجاربنا المبكرة في الحياة ، أو كليهما.

الخمر

كثير من الناس الذين يتعاطون الخمر بكثرة يمكن أن يصابوا بالاكتئاب . و قد يكون من الواضح أحيانا أيها بدأ أولا الشرب أو الاكتئاب . نحن نعلم بأن الذين يشربون كثيرا هم أكثر عرضة لقتل أنفسهم من الذين لا يشربون.

الجنوسية / الجندر

يبدو أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال . و قد يكون السبب أن الرجال أقل ميلا للاعتراف بطبيعة مشاعرهم ، أو أنهم لا يكبتون مشاعرهم في داخلهم ، أو يعبرون عنها من خلال العدوانية أو بزيادة شرب الخمر . و يمكن أن يكون لأن النساء عرضة للإصابة للتوتر المضاعف لاضطرارهن للعمل بالمنزل ، بالإضافة لرعايتهن للأولاد.

عامل الوراثة

يمكن للاكتئاب أن ينتشر في الأسرة أو العائلة ، فإذا كان أحد والديك قد أصيب باكتئاب شديد فأنت ثمان مرات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

و ماذا عن الهوس الاكتئابي ؟

كل 1 إلى 10 أشخاص أصيبوا بالاكتئاب شديد ستكون لديهم أيضا أوقات يكونون فيها في حالة ابتهاج و فرط الحركة. و قد كان هذا يسمى بالهوس الاكتئابي ، و لكنه كثيرا ما يسمى الآن اضطراب العاطفة الثنائي القطب و هو مايصيب نفس العدد تقريبا من الرجال و النساء ، و يميل للانتشار في الأسر.

أليس الاكتئاب مجرد شكل للضعف؟

قد يبدو للآخرين بأن المصاب بالامتئاب عبارة عن شخص قد استسلم و كأن لديه خيار في هذا الأمر . و الحقيقة أن هناك نقطة معينة يأخذ فيها الاكتئاب طابع المرض قبل أي شئ آخر . و قد يصيب هذا المرض شخصا شديد التصميم ، مما يجعله في حاجة للعوت و ليس للانتقاد . و ليس من مؤشرات الضعف عندما تتعرض الشخصية القوية للاكتئاب العميق . و لقد سمى ونستون تشرشل الاكتئلب بأنه كلبه الأسود.

متى ينبغي عليَ أن أطلب المساعدة؟

عندما تكون مشاعر اكتئابك شديدة و أسوء من المعتاد ، و تبدو و كأنها لا تتحسن، عندما تؤثر مشاعر الاكتئاب على عملك أو مهنتك ، أو اهتمامك و مشاعرك تجاه أسرتك و أصدقائك، عندما تشعر و كأن الحياة لا تستحق العيش ، أو أن الآخرين سيرتاحون بدونك.

قد يكفي مجرد أن تتحدث عما في نفسك مع قريب لك أو صديق ، و باستطاعته مساعدتك على تجاوز المرحلة الصعبة هذه في حياتك . و إذا لم يكف هذا أو يسلعدك بما فيه الكفاية فلربما تحتاج للحديث عنه مع طبيب الأسرة . و قد تجد أن أصدقائك و أسرتك قد لاحظوا عليك تغيرا مما جعلهم يتخوفون عليك.

 

 

amirayounis2

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ومزيد من العلم والمعرفه تحياتى أميرة يونس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2014 بواسطة amirayounis2

ساحة النقاش

amirayounis2
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

89,846

حياتى كلهالله

 

من يعجبه الموقع ومحتواه وأراد  التواصل معى يمكنه من خلال amirayounisa@yahoo.com                               

اذا جالست الجهال فأنصت لهم                            

  واذا جالست العلماء فأنصت لهم                            فان فى انصاتك للجهال زيادةفى الحلم                          وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم