بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

(68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)

صدق الله العظيم

مقدمة

هناك ما لا يقل عن 20.000 نوع من النحل؛ أشهرها وأكثرها عناية هو عسل النحل؛ ذلك لأننا نحب العسل؛ وهناك قبل 8.000 إلى 15.000 سنة من التاريخ فى الكهوف وجدوا لوحات؛ تصور الناس وهى تأخذ العسل من خلايا النحل وطرق تربية النحل ويبدو أنه بدأ في مصر القديمة؛ وربما 2400 قبل الميلاد؛ وازدهرت صناعة العسل فى جميع أنحاء أوروبا ومنطقة البحر المتوسط .

كان أرسطو هو أول من وضع دراسة جدية وسجل بعض تصرفات النحل؛ ورغم أن الكثير من نظرياته تبدو مضحكه فى يومنا هذا؛ حيث وصل إلى أن يرقات النحل تأتي من زهور الزيتون؛ وأعرب عن إعتقاده أن العسل جمع مباشرة من الزهور؛ وأكد بشدة أن مستعمرات النحل يرأسها ذكور؛ لا أناث .

وقال إنه لا يستطيع أن يقبل بأن الأنثى مخلوق سيكون مزوداً بصواريخ ستينغر؛ وكان أكثر من 1800 سنة لاحقة أن نظرية النحلة "الملك" طعناً وأخيراً ثبت أنها كاذبة .

الدراسات الحديثة عن عسل النحل أصبحت واسعة القاعدة وواسعة الأنتشار؛ وأدت إلى تحقيق فهم هذا العالم الدؤوب ومدى كفاءته ومدى عظمة الخالق .

 

عـسـل الـنحـل هو مادة عطرية سميكة القوام حلوة المذاق تنتج من جمع النحل لرحيق الأزهار وتحويله لسائل سميك القوام ولكى تجمع النحلة 1 كجم من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء وتختلف أنواع العسل بإختلاف مصدر الرحيق من حيث ( اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلورو الكثافة و القلوية و.... ) وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية وغيرها لذلك من النادر تشابه عينتين من العسل تماماً ولو كان المصدر الرحيقى واحد .

وينتج اللون الأساسى للعسل من مكونات ذائبة فى العسل من أصل نباتى مصدره الرحيق كما يتأثر لون العسل أيضا بدرجة الحرارة حيث يميل لون العسل إلى اللون الداكن إذا أشتدت درجة الحرارة فى موسم الرحيق كما فى العسل الجبلى وعسل السدر وحبة البركة و الجبلى المر ( حنون ) وقد ثبت أن العسل يحتوى على كمية كبيرة و متنوعة من الفيتامينات كما يتميز أنه يستطيع حفظ مكوناته الفيتامينية أكثر من الفاكهة أو الخضروات .

يحتوى العسل على المواد التالية

مجموعة سكريات

(الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز ........)

مجموعة فيتامينات

(ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول فى الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)

مجموعة أنزيمات

( الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)

مجموعة أملاح معدنية

(الحديد- النحاس- الفوسفور- ماغنسيوم- صوديوم- كالسيوم- كبريت- يود- منجنيز- بوتاسيوم- سيلكا- كلور- سيلنيوم………)

مجموعة أحماض

(الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)

مجموعة بروتينات

(بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)

 

عسل النحل الطبيعى يميل للتبلور عند انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لدرجة الحرارة خلية النحل وهى 20 درجة مئوية وتختلف سرعة ودرجة حرارة تبلور كل نوع من العسل عن النوع الآخر بإختلاف المصدر الرحيقى .

هذا جزء من أحد أبحاثنا التى قمنا بتجميعها وكتابتها 

المصدر: مركز الأميرة
amiratelnet

معاً ... نحو الأفضل شارك معناً وأجعل دخولك فعالاً... حتى نطور من أنفسنا

  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 356 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2009 بواسطة amiratelnet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

11,930