اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

المفاهيم النظرية للكفاءة الاقتصادية

مفهوم الكفاءة* : تعرف الكفاءة بأنها النسبة بين النتائج المتحققة بالنسبة للوسائل    المستخدمة ، فإذا عبرنا عن النتائج بالمنتجات المزرعية ، والوسائل بالموارد الإنتاجية فتكون الكفاءة هى تعظيم النسبة بين المنتجات المزرعية والموارد الإنتاجية المستخدمة فى إنتاجها . مما يعنى أن مفهوم الكفاءة مفهوم نسبى ، ويمكن أن يشير إلى تحقيق قدر أكبر من الناتج الزراعى بنفس القدر من الموارد ، أى ما يعنى التخصيص الأمثل والاستخدام الكفء للموارد المتاحة للحصول على أقصى قدر ممكن من الإنتاج(1) وتنطوى الكفاءة الاقتصادية على كل من الكفاءة التكنيكالية ( الفنية ) والكفاءة السعرية ، حيث يفترض أن الكفاءة التكنيكالية تعكس النسبة الموردية الإنتاجية لإنتاج مستوى معين من الناتج ، وأن الكفاءة السعرية تعكس التوليفة الموردية المعظمة للربح ، وأن الكفاءة الاقتصادية تكون محصلة كل من الكفاءة التكنيكالية والكفاءة السعرية(2) .

ويتم تعظيم الناتج أو الأستخدام الأمثل للموارد عندما لا يمكن من خلال إعادة توجيه الموارد الحصول على زيادة فى الناتج الكلى وذلك فى ظل المتاح من الموارد والأسلوب التقني المستخدم . أى أن الكفاءة الاقتصادية تتحقق من خلال توظيف الموارد الإنتاجية فى أفضل الاستخدامات البديلة ( شرط ضرورى وليس كافيا لتعظيم الرفاهية الاقتصادية ) ،   وبمعنى أخر أنه إذا أمكن للمزارع تعظيم الربح التنافسى مع الأخذ فى الاعتبار الظروف السعرية لكل من الموارد والأنتجة فإن التوليفات المختلفة من تلك الموارد تتسم بالكفاءة الاقتصادية .

وتتحقق الكفاءة الاقتصادية بتعظيم هدف الوحدة الإنتاجية , فإذا كانت المزرعة هى الوحدة الاقتصادية التجارية فإن الربح يعتبر هو الهدف الذى يستهدف معظمته وذلك من خلال إستخدام الموارد استخداما يؤدى إلى تعظيم الأرباح , بينما إذا اشتملت الوحدة الاقتصادية على العمل المزرعى والعائلة المزرعية معا فإن الرفاهية العائلية تكون هى الهدف الذى ينبغى معظمته , أما إذا كان الهدف هو تعظيم رفاهية المجتمع فإن الكفاءة الاقتصادية تتحقق عندما يتم توجيه الموارد الزراعية نحو تحقيق هذا الهدف(3) .

معايير كفاءة إستخدام الموارد : يمكن أن يعكس مستوى كفاءة إستخدام الموارد الإنتاجية مجموعة من المعايير والمؤشرات البسيطة , ومنها المعايير التى تقدر بطريقة شمولية وهى تأخذ فى اعتبارها جميع قيم المدخلات والمخرجات خلال فترة زمنية معينة وهى : إجمالى قيمة الناتج , إجمالى التكاليف بما فيها التكاليف الضمنية , صافى الدخل المزرعى  وهو عبارة عن قيمة الناتج الكلى مخصوما منها قيمة التكاليف الكلية بما فيها الإيجار والأجور غير المدفوعة , القيمة المضافة الصافية وهى عبارة عن قيمة الناتج مخصوما منها قيمة كل من مستلزمات الإنتاج وقيمة الإستهلاكات الرأسمالية . أو المعايير الجزئية وهي تستهدف قياس كفاءة عنصر واحد فقط من المدخلات أو موارد الإنتاج وهي تحسب كنسبة بين قيمة المخرجات إلى قيمة مدخلات الموارد في وحدة زمنية معينة حيث :

 

إنتاجية العمل*  = إجمالى قيمة الإنتاج / تكاليف العمل المزرعى

صافى إنتاجية العمل = صافى قيمة الإنتاج / تكاليف العمل المزرعى

إنتاجية رأس المال** = إجمالى قيمة الإنتاج / تكاليف خدمة رأس المال المستخدم

صافى إنتاجية رأس المال = صافى قيمة الإنتاج / تكاليف خدمة رأس المال المستخدم

 

وهكذا إلا أنه يتعذر تحديد مقدار قيمة الناتج الذي يعزى لهذا المورد حيث أن هناك تداخل وتفاعل بين تأثير الموارد على الناتج المتحصل عليه(1) .

ومن المعايير البسيطة أيضا معيار القيمة المضافة··· للمورد الإنتاجي ، حيث تعرف بأنها ما يتولد نتيجة إستخدام المورد الإنتاجي في العملية الإنتاجية من إضافة إلى قيمته   الأصلية ، وتحسب القيمة المضافة الإجمالية في أي سنة على أساس أنها الفرق بين قيمة الوحدة المنتجة مخصوما منها قيمة مستلزمات الإنتاج ، وعلى ذلك فإن المعيار يحسب كما يلى :

 

كفاءة إستخدام المورد الإنتاجى = القيمة المضافة من المورد الإنتاجى / المدخل من المورد الإنتاجى

 

كما أن معيار الأربحية مقياس للكفاءة النسبية , ويمكن أن يعكس مدى استقرار       أو تذبذب الدخل المزرعى للمزرعة أو لمحصول معين خلال فترات زمنية متعاقبة ، وأنه يمكن أن يؤدى إلى التعرف على مدى فاعلية المؤثرية السعرية التى تستخدمها السياسة الزراعية فى التأثير على المساحة المزروعة من ذلك المحصول أوغيره من المحاصيل المنافسة            أو البديلة , و تعتبر الأربحية الفدانية أحد العوامل الرئيسية المحددة لاتخاذ القرارات الإنتاجية سواء على مستوى المزرعة أو على المستوى القومى , وتتوقف الأربحية لأى محصول على الإنتاجية الفدانية من هذا المحصول وسعر الوحدة منه وتكاليف إنتاجه .

كما أنه يمكن التعرف على مؤشر كفاءة استخدام المورد الإنتاجى من خلال التحليل الكمى للدالة الإنتاجية الزراعية أوالمزرعية , حيث أن معيار الكفاءة الاقتصادية يعكس النسبة بين قيمة الإنتاجية الحدية لمورد ما والتكلفة الحدية لهذا المورد . فإذا تساوت هذه النسبة مع الوحدة كان القدر المستخدم من المورد عند المستوى الذى يحقق الكفاءة الاقتصادية , وإذا كانت هذه النسبة أقل من الوحدة فإن القدر المستخدم من المورد يكون أكبر من ذلك , بينما إذا كانت هذه النسبة أكبر من الوحدة فإن القدر المستخدم يكون أقل , وذلك بافتراض ثبات الموارد الإنتاجية الأخرى على حالها( 1 ) .

 

قياس الكفاءة : تتعدد أساليب قياس الكفاءة , فقد يستخدم أسلوب دالة الإنتاج لاشتقاق دالة الإنتاج الكفء· حيث يفترض أن :

 

ك = د ( س ، ب ) + و

 

تمثل : ( ك ) متجه من مشاهدات الإنتاج ، ( س ) مصفوفة من مشاهدات الموارد الإنتاجية ، ( ب ) متجه المعالم الإنتاجية غير المعروفة ، ( و ) متجه من المتغير  العشوائى ، ومن الشروط الإحصائية لدالة الإنتاج التقليدية والتى تقدر بطريقة المربعات الصغرى أن عناصر المتغير العشوائى مستقلة ، وتباينها ثابت ، ومن نقاط النقد التى توجه لهذه الطريقة أنها تمثل أسلوب متوسط حتى مع اشتقاق دالة الإنتاج الكفء ، حيث يظل جزء من العينة يقع أعلى السطح الإنتاجى المقدر وبالتالى يكون أكثر كفاءة وعلى ذلك فإنه يصبح من الضرورى تقدير دالة لتحديد الحد الأقصى وفى هذه الحالة فإن القيمة المتوقعة لعناصر المتغير العشوائى لا تساوى الصفر وهذا يعكس وجود عدم الكفاءة الفنية فى الإنتاج مما يعنى أن المتغير العشوائى بجانب ما يمثله من متغيرات محذوفة وخطأ فى القياس فإنها


 

تعبر عن عدم الكفاءة الفنية(1)( 1 ). 



* Efficiency

(1)  محمد سلطان أبو علي ( دكتور) ، التخطيط الاقتصادي وأساليبه ، دار الجامعات المصرية ، 1979 .  

(2) Kopp, R . J ., The measurement of Productive Efficiency : Are corideration, Quinterly ,

       Journal of Econ., August 1981.                                                  

(3) سعد زغلول سليمان مسعود ، الكفاءة الاقتصادية للموارد الزراعية والمز رعية فى مزارع مركز كفر الدوار بمحافظة

    البحيرة , رسالة ماجستير ، كلية الزراعة ، جامعة الإسكندرية ، 1985 .

 

* partial Labor productivity .

** partial Capital productivity .

··· Added Value

(1)  جلال عبد الفتاح الملاح ( دكتور ) ، تطور إنتاجية القطاع الزراعى المصرى وعلاقته بالدخل والأجور الزراعية ، مجلة

      المنوفية للبحوث الزراعية ، كلية الزراعة بشبين الكوم ، جامعة المنوفية ، العدد الأول ، مجلد 15 ، 1990 .

 

·Efficiency  Production Function  

 (1) محمد نجيب نصر بكرى ، دراسة تحليلية لإنتاجية وتسويق واستهلاك الكانتلوب فى الزراعة المصرية ، رسالة دكتوراه،

     كلية الزراعة (سابا باشا ) ، جامعة الإسكندرية ، 1998 .

(2)   يرجع فى ذلك إلى :

                           - أحمد محمد توفيق الفيل ( دكتور ) , وآخرون , أساليب قياس الجدارة الإنتاجية للموارد الزراعية ,

                             مجلة البحوث الزراعية , كلية الزراعة بكفر الشيخ ، جامعة طنطا , سبتمبر , 1977 .

·  Micro

·· Macro

 (1)  يرجع فى ذلك إلى :

                           - أحمد محمد توفيق الفيل ( دكتور ) ، وآخرون , أساليب قياس الجدارة الإنتاجية للموارد

                             الزراعية ، مجلة البحوث الزراعية ، كلية الزراعة بكفر الشيخ ، جامعة طنطا ، سبتمبر ، 1977 .

 

                          - عبد التواب عبد العزيز اليمانى (دكتور) ، وآخرون ، الإطار النظرى لتحليل الكفاءة الاقتصادية 

                             للمزارع المصرية : حزام الأرز وحزام الخضار ، نشاط الكفاءة الاقتصادية ، مشروع تطوير النظم 

                             الزراعية ، وزارة الزراعة ، ورقة بحثية غير منشورة ، 1984 .

                            - محمد الحسينى محمد الحسينى ، دراسة ايكنومترية للمتغيرات المرتبطة بمشكلة اللحوم فى جمهورية   مصر العربية ، رسالة دكتوراه ، كلية الزراعة ، جامعة المنصورة ، 1985 .            

  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 6588 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,423